رسام ها أرتس يعبر عن السباق الانتخابى ومحاولات بعض الأحزاب اجتياز حاجز الحسم
رسام ها أرتس يعبر عن السباق الانتخابى ومحاولات بعض الأحزاب اجتياز حاجز الحسم


من قلب إسرائيل.. يومان على رابع انتخابات خلال عامين

هالة العيسوي- محمد نعيم

السبت، 20 مارس 2021 - 07:52 م

 

 

صباح بعد غدٍ «الثلاثاء» تبدأ جولة جديدة للانتخابات التشريعية الإسرائيلية، هى الرابعة خلال عامين، يكافح فيها زعيم الليكود رئيس الوزراء الحالى بنيامين نتنياهو للاحتفاظ بمنصبه وسط أزمته القضائية واتهامات الفساد التى تلاحقه.

بينما يصارعه فيها ثلاثة سياسيين للفوز برئاسة الحكومة هم: جدعون ساعر، الليكودى السابق زعيم حزب «أمل جديد»، ونفتالى بينيت، زعيم حزب «يمينا»، ويائير لابيد، زعيم حزب «يش عتيد».

وفيما تراجعت أسهم بينى جانتس، زعيم حزب أزرق أبيض، فى الجولة الحالية، وخارت قوى اليسار الإسرائيلى تمامًا وأصبح غاية ما يتمناه هو الوصول إلى نسبة الحسم ودخول الكنيست، وانقسم الصوت العربى ما بين راغب فى الاندماج فى الدولة، وبين ساعٍ للحفاظ على الهوية، يتنافس فى هذه الانتخابات المصيرية 13 حزبًا وقائمة، وستكون لنتائجها كلمة الفصل فى تحقيق الاستقرار السياسي، أو التمهيد لانتخابات خامسة هذا الصيف وهو سيناريو الرعب الذى يخشاه الجميع هناك..

وعن استراتيجية الأحزاب المتنافسة وخطة نتنياهو للفوز، وسيناريوهات الحكومة المقبلة تقدم «الأخبار» هذا الملف الخاص..

معركة «تكسير عظام» بين أكبر الأحزاب المتنافسة

يزيد اللغز السياسى ابتعادًا عن الحل فى هذه الانتخابات، وتبدو الصورة أكثر تعقيدًا عند قراءة استراتيجيات أكبر الأحزاب المتنافسة. «الليكود» يحاول سحب نظيره «هناك مستقبل» لمعركة؛ والأخير قرر امتصاص أعضاء «أزرق أبيض»، حتى لو فقد التحالف نسبة الحسم؛ وفيما يصر «يمينا» على إحراز أكبر عدد من المقاعد، لضمان التناوب على رئاسة الائتلاف؛ يحاول «أمل جديد» قضم ما استطاع من أصوات «الليكود».

خلال الأيام الثلاثة المتبقية، يصر رئيس «الليكود» نتنياهو على الصدام مع يائير لاپيد، رئيس «هناك مستقبل»، لظنه بأن معركة «رجل قبالة رجل» فيما بينهما، قد تعزز وضعية حزبيهما على حساب الأحزاب الأقل ثقلًا؛ وهو ما يؤثر سلبًا على حزبى «يمينا»، و«أمل جديد».

فى المقابل يسعى نتنياهو إلى إضعاف رئيس حزب «يمينا» نفتالى بينت، لمنعه من عرقلة حصوله على 61 مقعدًا؛ والحيلولة دون مطالبة بينت بالتناوب على رئاسة الائتلاف؛ وكذلك تفويت فرصة تناوبه مع لابيد إذا فشل نتنياهو فى تشكيل الحكومة.

فى الوقت نفسه، يناضل نتنياهو من أجل تجاوز أحزاب «الصهيونية الدينية» نسبة الحسم؛ فبدونها ستنعدم تقريبًا فرصته فى تشكيل الحكومة؛ لذا يدعو ناخبى اليمين إلى التصويت لـ«الصهيونية الدينية»، حتى إذا كان ذلك على حساب «الليكود».

ويبدو التعقيد واضحًا فى حملة لابيد؛ فحزبه «هناك مستقبل» هو الأكبر حجمًا فى كتلة وسط - اليسار، لكن رئيسه لم يطرح نفسه يومًا لرئاسة الحكومة، ما جعل استراتيجيته مقتصرة فعليًا على بناء قوة كبيرة، تقترب قدر الإمكان من عدد مقاعد «الليكود»، والحصول على شرعية تمنحه تشكيل الحكومة المقبلة، إذا فشل نتنياهو فى الحصول على 61 مقعدًا.

ولكن داخل كتلته، يسعى لابيد إلى هدم تحالف «أزرق أبيض»، للحصول على أصوات ناخبيه، وإجباره على الانسحاب، أو منع حصوله على نسبة الحسم. يحاول فى المقابل أيضًا إنقاذ حزب «ميرتس» اليساري، رغم أن تلك الخطوة لا تتجاوز مكايدة «أزرق أبيض»، نظرًا لضعف الرهان على «ميرتس» فى جمع المقاعد.

وفى هذه الدورة الانتخابية أيضًا، اعتمد نفتالى بينت رئيس «يمينا» الهجوم؛ فبدلًا من خسارة أصوات لصالح نتانياهو، قرر العمل على تحقيق العكس، ويسعى للاحتفاظ بقبانة ميزان ما بعد الانتخابات؛ فحتى الآن هو الوحيد القادر على تمكين نتنياهو أو لابيد من تشكيل الحكومة، لذا يصر على إحراز عدد مقاعد أكثر من حزب «أمل جديد»، ليضمن تناوب رئاسة الائتلاف مع أية حكومة مقبلة.

أما حزب «أمل جديد» برئاسة جدعون ساعر، الذى بدأ المنافسة على موقع ثانى أكبر الأحزاب بعد «الليكود»، فقد تراجع حاليًا إلى المركز الثالث وربما الرابع. وفى تحديه خلال الأيام القليلة المتبقية، يسعى ساعر إلى نقل أكبر عدد من أعضاء «الليكود» المحبطين إلى صفوف حزبه.

إضافة إلى ذلك يدعى ساعر نفسه أنه الوحيد الذى يحظى بقبول جميع المعسكرات السياسية، ويعتبر ذلك مسوغًا لقدرته على جمع أحزاب من اليمين ووسط - اليسار، ولا يستثنى من ذلك أيضًا المتشددين دينيًا (الحريديم) لتشكيل الحكومة المقبلة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة