الخبير التأميني، مصطفى مهني
الخبير التأميني، مصطفى مهني


خبير تأمين: هناك شروط لحصول المُؤمن على التأمين ضد حوادث السيارات 

نرمين سليمان

السبت، 20 مارس 2021 - 09:34 م

 


قال الخبير التأميني، مصطفى مهني، إن شركات التأمين  العاملة في مصر، والتي تعمل تأمين حوادث السيارات تكون متعاقدة مع مراكز صيانة السيارات، وعند حدوث حادثة تعمل على إصلاح السيارة لدى التوكيلات المتعاقدة معها مباشرة.

شاهد أيضا: خطوات استرداد تأمين الحوادث على السيارات.. «خبير» يجيب

وأضاف الخبير التأميني في تصريح خاص "لبوابة أخبار اليوم": أما في حالة لجوء صاحب السيارة إلى مركز صيانة بمعرفته فيقوم بالدفع هو وبموجب فواتير أصلية يحصل على قيمة الإصلاحات من شركة التأمين.

واستعرض مصطفى مهني، شروط الحصول على التأمين ضد حوادث السيارات وهو تأمين تكميلي:


١- يجب أن يكون المؤمن له قد أخطر شركة التأمين بالحادث في حينه.
 
٢- يُمكِّن شركة التأمين من معاينة السيارة بواسطة معاينين من شركة التأمين ويحصل على موافقة إصلاح بعد مناقشة المقايسة. 

٣- يكون قد سلم إخطار الحادث ومحضر الشرطة إذا طلبت الشركة ذلك وصورة رخصة تسيير السيارة ورخصة القيادة للسائق ساريتين وقت الحادث.

٤- إذا العميل دفع تكاليف الإصلاح المتفق عليها مع شركة التأمين يقدم لها فواتير الإصلاح ويُمكِّن شركة التأمين من معاينة السيارة بعد الإصلاح.

٥- يتفق مع الشركة على موعد استلامه شيك التعويض وطبعاً سيخصم منه التحمل والاستهلاك والمستنقذ إذا كانت الوثيقة تنص على ذلك.

التأمين الإجباري على السيارات:

كيفية الحصول على التأمين الإجباري على السيارات عندك تعرضك لحادث، تتعهد شركة التأمين بمقتضى هذا النوع من التأمين بتغطية المسئولية المدنية الناشئة عن الوفاة، أو عن أية إصابة بدنية تلحق أي شخص من حوادث السيارة إذا وقعت داخل مصر.


ويكون التزام الشركة بقيمة مبلغ وقدره أربعون ألف جنيه في حالات الوفاة أو العجز الكلي المستديم، ويحدد مقدار تعويض حالات العجز الجزئي المستديم بمقدار نسبة العجز وبقيمة الأضرار التي تلحق بممتلكات الغير بحد أقصى عشرة آلاف جنيه عدا تلفيات المركبات وفق أحكام القانون رقم 72 لسنة 2007.


التأمين التكميلي للسيارات:

1- وثيقة تأمين على سيارة خاصة

تصدر للسيارة الملاكي التي تستعمل في الأغراض المنزلية والاجتماعية وللنزهة وفى أعمال المؤمن له.

2- وثيقة تأمين على سيارة تجارية

تصدر للسيارات التي تستخدم في أغراض تجارية كسيارات النقل والأجرة والأتوبيس والسيارات المؤجرة، وكذلك السيارات ذات الأنواع الخاصة مثل الجرارات الزراعية وسيارات الإسعاف والمطافئ وغيرها.

3- وثيقة تأمين على الموتوسيكل

سواء كانت تلك الموتوسيكلات خاصة أو تجارية (مركب عليها ثلاجة).

4- وثيقة تأمين على الرخص التجارية (اللوحات المعدنية).

بشرط أن يتم تركيب اللوحات المعدنية على السيارات المملوكة للمؤمن لهم، لمن يزاولون صناعة السيارات أو الاتجار فيها أو استيرادها أو إصلاحها.

أنواع وتغطيات وثائق تأمين السيارات

يشترط ألا تكون السيارة قد سبق وسحبت لوحاتها إدارياً من المرور

التأمين علي السيارات ينقسم بشكل أساسي إلي قسمين رئيسيين هما: التأمين الإجبارى والتأمين التكميلي، ولكل منهما خصائصه ومميزاته وأسعاره أيضاً.

وبالطبع فإنه من المهم توضيح الفرق بين مصطلح التأمين الإجباري والتأمين التكميلي علي السيارات في مصر عند الحديث عن أنواع التأمين علي السيارات بالتفصيل لأن بعض الناس يختلط عليهم المفهومان عند التعامل مع شركات التأمين.

التأمين الإجباري على السيارات

يتكفل التأمين الإجباري علي السيارات بتغطية حوادث الطرق ولكن لصالح المنشآت العامة وليس لصاحب السيارة ويتم دفعه بشكل إجباري في وحدات المرور، لكي تسير السيارة في الطرقات العامة، حيث يتم دفعه عند عمل التراخيص أو عند دفع ما علي السيارة من أموال وهو إجباري ليس علي صاحب السيارة التدخل في رفضه أو قبوله وهذا هو التأمين الإجباري علي السيارات.

التأمين التكميلي على السيارات

وفي المقابل فإن التأمين التكميلي علي السيارات يقدم عليه صاحب السيارة عندما يتقدم لإحدي شركات التأمين لينتفع به سواء كان بشكل كلي أو جزئي وتدفع الأموال عن السرقة أو الحوادث والحرائق للعميل وفقًا لبنود اتفاق صاحب السيارة مع شركة التأمين.

ويتضمن نظام التأمين التكميلي علي السيارات دفع العميل أقساطًا مقابل أن تدفع له الشركة في حالة أي حادث من الحوادث التي ذكرناها سواء عن السيارة أو عن قطع الغيار.

ومن المهم بمكان أن يعرف كل صاحب سيارة الفرق بين أنواع التأمين علي السيارات بالتفصيل لكي يكون علي دراية وهو يؤمن علي سيارته عند إحدي شركات التأمين بأنواع التأمين وينظر جيدًا في بنود الاتفاق ويتأكد من أن التأمين تكميلي حتي يستفيد من الشركة لأن التامين الإجباري لا يلزم الشركة بدفع أي شيء ويتم عمله مع التراخيص.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة