صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مبادرة الرئيس تمنح «أولاد الشيخ على» فى المنيا الحياة

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 21 مارس 2021 - 05:06 ص

«قرية أولاد الشيخ» بمدينة مغاغة بمحافظة المنيا، كانت تعانى من تهميش دام لعدت سنوات بعد أن غاب عنها المسئولون ولم يعرفوا عنها شيئاً حتى جاءت مبادرة الرئيس لتطوير القرى الريفية ضمن مبادرة حياة كريمة.


القرية كانت تعاني من عدم وجود فصول دراسية كافية لاستيعاب أعداد الطلاب حتى أصبحت أعداد الطلاب متزايدة مما ينذر بكارثة, إلى أن جاءت مبادرة حياة كريمة التي كانت تنتظرها القرية بفارغ الصبر، وتنفيذ تلك المبادرة بعد معاناة طويلة من انعدام الخدمات، مطالبين الأهالى بالإسراع في تنفيذ مشروع الصرف الصحي وتوصيل الغاز الطبيعي وإنشاء مكتب بريد. في البداية يقول محمد عزام، من أهالي القرية: تعد قرية أولاد الشيخ علي معزولة عن باقي قرى مدينة مغاغة بسبب موقعها على الظهير الصحراوي، حيث يعاني الأهالي في الشرق بشكل عام وقريتنا بشكل خاص من صعوبة الانتقال للوصول للمدينة.

اقرأ أيضا| بتكلفة 3 مليون .. غدا: محافظ المنيا يفتتح مركز شباب الشرفا

موضحًا أن قرى شرق النيل التي تقع على الظهير الصحراوي الشرقي ويعتمد الأهالي بها على المعديات النهرية للوصول إلى مدينة مغاغة وتستغرق تلك الرحلة وقتًا طويلاً، فضلًا عن تعرضهم لمخاطر جراء استقلال تلك الوسيلة البطيئة وغير الآمنة.

 

وطالب شريف عمار بإدراج  إنشاء كوبري على النيل يربط بين الشرق والغرب بسبب وجود ما يقرب من 6 قرى من الناحية الشرقية يصعب عليها الحركة بشكل متواصل بسبب غلق جميع المعديات التي تقوم بتوصيل الأهالي من الناحية الشرقية بالغربية، خاصة أن الحكومة أعلنت في وقت سابق عن إنشاء محور في كل مركز إداري شريطة أن تكون المسافات البينية بين الكباري 25 كيلو مترًا، وهذا الشرط متحقق في مغاغة, مضيفاً أن أقرب كوبري لقرية أولاد الشيخ يقع علي بعد 30 كيلو من مركز بني مزار مما دفع الأهالي إلى المطالبة بإنشاء كوبري يربط بين قرى  مغاغة شرقًا وغربًا لتسهيل عملية التنقل.

وأضاف أحمد على، أحد الأهالى, أنهم يعانون من عدم رصف الطرق ووجود مواصلات داخلية في البلاد، ويطالبون بإنشاء مكتب بريد وكوبري ومواصلات داخلية ومحطات صرف صحي وغاز طبيعي وإيجاد وحدة بيطرية من أجل علاج حيواناتهم, لافتًا إلى أن الأهالي يشكرون الرئيس عبدالفتاح السيسي بسبب مبادرة «حياة كريمة» التي يعتبرونها خيرًا للبلد يقدمه الرئيس السيسي الذي شعر بما يعاني منه الشعب وعدم قدرتهم على تنفيذ هذه المشروعات بمفردهم.

وأشاد اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، بجهود وزارتي التخطيط والإصلاح الإداري، والتضامن الاجتماعي في تنفيذ وإعداد برامج التنمية الخاصة بالقرى الأكثر احتياجاً «حياة كريمة، فرصة، «سكن كريم»، معلناً تقديم جميع أوجه الدعم لتلك البرامج التي تستهدف تحسين الأحوال المعيشية للمواطنين بالقرى والنجوع, لافتاً إلى أنه تم عقد اجتماع مع المهندس محمد فوزي النشار، رئيس جهاز التعمير بوسط وشمال الصعيد، لبحث الخطة المحددة لتنفيذ أعمال المبادرة الرئاسية لتطوير 192 قرية بنطاق 5 مراكز بالمحافظة، هي: «أبوقرقاص – ملوي – العدوة – مغاغة – دير مواس»، وذلك لرفع قدرات البنية الأساسية، من جميع الجوانب الخدمية، والمعيشية، والاجتماعية، وفقًا لروية مصر 2030, معلناً عن إسناد أعمال توصيل المياه والصرف الصحي للجهات المتخصصة للتنفيذ، ممثلة في الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، موجهاً بسرعة انجاز الأعمال وفقاً للجدول الزمني المحدد.

 

 مشيراً إلى أن هناك مجموعات عمل متخصصة بنطاق كل مركز يتم من خلالها متابعة تنفيذ الأعمال، مؤكداً ضرورة توحيد الجهود والتكاتف للإنتهاء من مراحل التطوير وتوصيل جميع الخدمات للمواطنين في قري المحافظة. ووجه المحافظ بسرعة الانتهاء من المعاينات الخاصة بالمواقع المحددة لأعمال التطوير لإقامة المشروعات المختلفة بالتنسيق مع الجهات المعنية، مع تحديد آليات تنفيذ الأعمال على أرض الواقع، موجهًا بتسخير جميع الإمكانيات وتقديم جميع أوجه الدعم لتحقيق الأهداف المطلوبة.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة