أول مصرية تحصل على جائزة الأم المثالية
أول مصرية تحصل على جائزة الأم المثالية


حكايات| زينب حسن الرفاعي أول مصرية تحصل على «الأم المثالية» عام 1956

أمنية شاكر

الأحد، 21 مارس 2021 - 10:36 ص

تحتفل مصر بعيد الام في يوم ٢١ مارس من كل عام ، والفضل يرجع لرائد الصحافة مصطفى أمين ، حيث يعد أول صحفي دعا بإقامة عيد سنوي للأم ، ولكن هل تعلم من هي أول أم حصلت على جائزة الأم المثالية في مصر ؟


ففي مثل هذا اليوم عام ١٩٥٦ كانت وزارة التربية والتعليم المصرية تسعى جاهدة لاختيار اول أم مثالية في مصر ، ولحسن الحظ وقع الاختيار على سيدة تدعى « زينب حسن الرفاعي» من مدينة المنصورة محافظة الدقهلية، وكانت تبلغ من العمر من العمر ٥٥ عاما ، لديها ٣ أولاد وتسع بنات و ٢٨ حفيدًا.

وبرغم من أن الحجة «زينب» كانت أمية إلا أنها أصرت على تعليم أطفالها بدعم من زوجها احسن الكرداوي.

وبحلول عام ١٩٥٦ ، كان هناك اثنين من أولادها قد أنهوا دراستهم في كلية التربية، والتحقوا بالتدريس في مدارس القاهرة، بينما ظل ابنها الثاني في الدراسة ، وبناتها تخرجن من مدرسة المعلمين العليا وكانوا ينتقلون لمحافظات بعيدة مثل أسيوط.
فعلم الابن بأن وزارة المعارف تعلن عن اختيار الأم المثالية لهذا العام ، فوجد ابنها الذي كان يدعى عبد المحسن الكرداوي من أمه «أم مثالية» فتقدم بالأوراق والإثباتات على الفور، وكان من أبرز الشروط بأن تكون الأم قد خدمت أولادها وجعلت منهم أبناء صالحين حاصلين على مراكز مرموقة في المجتمع.

ولم يكن إصرار زينب على تعاليم بناتها هو السبب الذي جعلت وزارة التربية والتعليم المصرية تختارها لجائزة الأم المثالية ، بل لأنها شجعت بناتها على إيجاد وظائف للعمل بشهادتهن، وهذا الأمر كان غير شائع في تلك الفترة الزمنية، ولأنها جعلت أولادها وبناتها يحصلون على مراكز مرموقة في مجتمعهم.
وبالرغم من أن زوجها كان متشددا، ورفض الفكرة في بداية الأمر، ولكنها أصرت على أن تجعل من بناتها امهات متعلمات قادرين على أن يساعدوا بلادهم وأنفسهم وأولادهم ، وكانت بناتها عند حسن ظن والدتهم ، حيث حصلا جميعا على دراجات التفوق والنجاح.

وكانت جائزة الأم المثالية في عام ١٩٥٦ عبارة عن ٥٠٠ جنيه وشهادة تقدير، وكان الاحتفال يقام في نادي المعلمين بمحافظة الدقهلية، وتقوم «جريدة المصور» برصد كل الأحداث التي تحدث في الاحتفالات، تحت إشراف وزارة التربية والتعليم المصرية.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة