نبيلة مكرم
نبيلة مكرم


في عيد الأم| نبيلة مكرم.. «وزيرة بـ100 راجل» ومواقف النبيلة

محمود كساب

الأحد، 21 مارس 2021 - 02:44 م

حملت على عاتقها مسؤولية وزارة تم إلغائها منذ 20 عاما، لتصبح مسئولة عن أكثر من 10ملايين مصريا بالخارج من جميع الطبقات سواء كانوا عمال أو علماء أو دارسين أو أطفال، بالإضافة إلى حملات التوعية التي تقوم بها بالداخل لتجفف منابع الهجرة غير الشرعية بمصر. إنها نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج.


تولت السفيرة نبيلة مكرم، مسؤولية وزارة الهجرة في سبتمبر 2015، وذلك بعدما عملت في الخارجية المصرية وشغلت عدد مناصب أهمها مساعد القنصل المصري في شيكاغو و القنصل المصري في إيطاليا ثم الإمارات، وعلى الرغم من توليها مناصب كبرى إلا أنها لم تنسى دورها كأم مصرية لثلاث أولاد.


مواقفها قبل توليها الوزارة
«بوابة أخبار اليوم» فتحت خزينة ذكريات السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة لتعرف كيف كانت تتعامل مع الجاليات المصرية أثناء عملها كقنصل مصري في الإمارات وإيطاليا والبرازيل وأمريكا.


الولايات المتحدة 
البداية كانت أثناء عمل السفيرة نبيلة مكرم في القنصلية المصرية بشيكاغو، حينما ساعدت في إجراء أول عملية جراحية لفص التوأم المصري الملتصق حينما تواصل برنامج للمذيعة العالمية أوبر ويفنري مع نبيلة مكرم لمساعدته التوأم.


وعلى الفور، توصلت مكرم مع مستشفى جامعة بنها التي كان بها التوأم، ونجحت في سفر الأم والطفلتين والأطباء، وكانت تلك الحالة هي الأولى في العالم لفصل الطفلين.


من جانب آخر، أصرت المذيعة العالمية أوبر ويفنري على استضافة الدبلوماسية نبيلة مكرم في ذلك التوقيت لتشيد بدورها في إنقاذ حياة الطفلتين.

 

إيطاليا
أثناء شغل منصب السفيرة نبيلة مكرم القنصل المصري في روما، عرض أحد البرامج الفضائية قصة سيدة تعاني ابنتها من مرض التشنجات ومات أطفالها الاثنين من ذلك المرض فتواصلت الخارجية، مع سيدة المصرية وتم سفرها إلى إيطاليا لعلاج ابنتاه ولكن كانت الكارثة حينما تم الكشف أن تلك السيدة تقوم بخنق أطفلها كونها تعاني من أمراض نفسيها وتم القبض عليها وإطلاق سرحها على ذمة التحقيقات.


الدبلوماسية نبيلة مكرم، سافرت إلى المدينة التي كانت تقيم فيها السيدة حيث قادت سيارتها الخاصة وقطعت مسافة لمدة 5 ساعات لتأتي بالسيدة إلى القنصلية المصرية في روما، وقامت بتوفير مسكن آمن لتلك السيدة حتى ينتهي معها التحقيقات.


وفي موقف إنساني آخر، كان هناك حادث مأسوي أثناء غرق مركب للهجرة غير الشرعية في إيطاليا وكان على متن تلك المركب مصريين  فسافرت من روما إلى صقلية للوقوف على الحادث والتواصل مع المصابين المصريين والتعرف على جثث المصريين الغارقين أثناء الحادث وقامت بالتواصل مع أسر الضحايا لمعرفة جثامين أولادهم وظلت شهر في متابعة ذلك الحادث حيث قامت بتسكين المصريين الذين تم إنقاذهم من ذلك الحادث ومعرفة بيانات المتوفيين.


الإمارات وثورة 30 يونيو
شغلت نبيلة مكرم منصب القنصل المصري في دبي، وذلك أثناء ثورة 30 يونيو، ووقع على عاقتاها شرح موقف بلادها للمصريين بالخارج، والعمل على تشجيع قادة الرأي  للمشاركة في الثورة وعمل حملات تبرع لقناة المصرية الجديدة، حيث استطاعت أن تسجل أعلى نسبة مشاركات من الخارج كانت للمصريين بالإمارات، وذلك من خلال الكنائس المصرية بالإمارات وقادة الرأي وتنقل الصورة الحقيقة لثورة 30 يونيو
توليها الوزارة.


ربط علمائنا بوطنهم
منذ أن تولت السفيرة نبيلة مكرم وزارة الهجرة عام 2015 عملت على ربط علماء المصريين بالخارج بوطنهم من خلال سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع.


ربط أبناء المصريين بالخارج
وشنت وزارة الهجرة مبارة اتكلم عربي لأبناء المصريين بالخارج وذلك لحفظ الهوية الوطنية بهم والعادات والتقاليد .


تجفيف منابع الهجرة غير الشرعية
منذ أن تولت السفيرة نبيلة مكرم الوزارة عملت على تجفيف منابع الهجرة غير الشرعية وذلك من خلال عقد الندوات وزيارة المحافظات المصدرة للهجرة غير الشرعية حتى جاء تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي للوزارة بتنفيذ مباردة مراكب النجاة وقامت على الفور بزيارات مكوكية للمحافظات لحماية الشباب المصري وتوفير فرص عمل لهم.

 

اقرأ أيضا: بث مباشر| شاهد معسكر اتكلم عربي لأبناء المصريين بكاليفورنيا فى أمريكا

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة