صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


«تعادل الكفتين».. مشهد آخر استطلاعات الرأي قبل انتخابات الكنيست المحتدمة

أحمد نزيه

الأحد، 21 مارس 2021 - 04:00 م

تستعد إسرائيل لإجراء الانتخابات التشريعية المبكرة للكنيست الرابع والعشرين في تاريخ دولة الاحتلال، والمقررة يوم الثلاثاء المقبل 23 مارس.

وقبيل أيامٍ قليلةٍ من توجه الناخبين الإسرائيليين صوب صناديق الاقتراع، أجرى موقعا "إسرائيل اليوم" و"آي 24 نيوز" استطلاعًا أخيرًا مشتركًا أإظهر على ما يبدو تعادل الكفتين بين المعسكرين المتنافسين في الانتخابات.

وأظهر استطلاع الرأي أن حزب الليكود، الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، سيحل في الصدارة بـ29 مقعدًا، متراجعًا عن عدد المقاعد التي كانت بحوزة الحزب في الكنيست المنحل، والتي كانت تبلغ 36 مقعدًا.

نتائج الاستطلاع

ووفقًا لنتائج الاستطلاع، سيأتي حزب "يش عتيد"، برئاسة زعيم المعارضة يائير لابيد، ثانيًا بـ18 مقعدًا، ثم حزب أمل جديد، بزعامة جدعون ساعر، المنشق عن نتنياهو، وتحالف "يمينا" بزعامة وزير الدفاع السابق نفتالي بينيت والقائمة العربية المشتركة بـ10 مقاعد.

ثم يحل حزبا "شاس" اليميني بـ9 مقاعد، وحزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيجدرو ليبرمان بـ8 مقاعد، ثم حزب "يهودية التوارة" اليميني بـ7 مقاعد، و"العمل" اليساري بزعامة ميراف ميفائيلي وحزب ميرتس والحركة الصهيونية الدينية بـ5 مقاعد.

وسيتذيل حزب "أزرق أبيض"، الذي يتزعمه وزير الدفاع بيني جانتس، المشهد الانتخابي بـ4 مقاعد. 

وعلى ضوء هذه النتائج، ستكون توزيع الكتل بواقع 50 مقعدًا لكتلة نتنياهو، و60 مقعدًا لكتلة "لا نتنياهو"، فيما سيبقى تحالف "يمينا" مرجحًا في المشهد بـ10 مقاعد، وهو من المفترض أن ينتمي للمعسكر اليميني، الذي يتزعمه نتنياهو.

رابع انتخابات

وتُجري إسرائيل رابع انتخابات تشريعية للكنيست الإسرائيلي في ظرف سنتين، وذلك بعد ثلاثة استحقاقات سابقة في 9 أبريل 2019 و17 سبتمبر من نفس العام و2 مارس من العام الماضي.

وتوجهت إسرائيل نحو انتخابات مبكرة جديدة، وذلك بعد صدور قرار حل الكنيست مع انقضاء يوم 22 ديسمبر المنصرم، بعدما فشل شريكا الحكم، حزب "الليكود" بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وحزب "أزرق أبيض" بزعامة وزير الدفاع بيني جانتس، في إيجاد حلٍ للمشاكل المتفاقمة بينهما، خاصةً فيما يتعلق بإقرار الموازنة.

وتتنافس 39 قائمة انتخابية في السباق نحو مقاعد الكنيست، البالغ عددها 120 مقعدًا، لكن الأكثرية من هذه القوائم لن تتمكن من الحصول على أية مقاعد داخل الكنيست بسبب نسبة الحسم، التي تبلغ 3.25%.

وينبغي لأية قائمة انتخابية أن تحظى على أقل تقدير بنسبة تصويتٍ تبلغ 3.25% من إجمالي المصوتين، وأي قائمة انتخابية لا تتجاوز هذه النسبة لن تحظى بأي مقعدٍ داخل الكنيست.

كما أن الحزب أو التحالف الانتخابي يجب أن يحظى بدعم 61 نائبًا من أصل 120 داخل الكنيست (نسبة الـ"50%+1")، كي يتمكن من تشكيل الحكومة الجديدة.

اقرأ أيضًا: من يلعب دور «صانع الملوك» في الانتخابات الإسرائيلية؟

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة