جانب من الدورة التدريبية عن التحسين الوراثي بجنوب سيناء
جانب من الدورة التدريبية عن التحسين الوراثي بجنوب سيناء


بالتعاون مع «أكساد»..

«الزراعة» تنظم دورة تدريبية عن التحسين الوراثي بجنوب سيناء

عادل إسماعيل

الأحد، 21 مارس 2021 - 05:09 م

افتتح الدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء بوزارة الزراعة، والدكتور السيد خليفة مدير مكتب «اكساد» بالقاهرة دورة تدريبية تحت عنوان «تطبيقات تقانية للتلقيح الاصطناعى فى تحسين المجترات الصغير».

يأتي ذلك في إطار متابعة تكليفات السيد القصير وزير الزراعة خلال زيارته لمحافظة جنوب سيناء بضرورة تقديم كافة الدعم الفنى للمزارعين والمستثمرين والمهتمين بمجال تنمية الثروة الحيوانية بالمحافظة. 

اقرأ أيضًا| الزراعة توضح حيثيات إعلان خلو مصر من الفصيلة الخيلية «الرعام والزهري»
 

عقدت الدورة التدريبية بحضور اللواء مجدى الوصيف سكرتير عام مساعد محافظة جنوب سيناء، ووفد من خبراء منظمة «اكساد» والباحثين بمركز بحوث الصحراء بالإضافة إلى لفيف من المهندسين الزراعيين والأطباء البيطريين والمزارعين المهتمين بهذا النشاط بجنوب سيناء، وتقام الدورة في الفترة من 21 إلى 25 مارس 2021 بجنوب سيناء.

وأوضح زغلول، الدور المحورى الذي يقوم به مركز بحوث الصحراء بالتعاون مع منظمة «اكساد» لتنفيذ العديد من المشاريع الهامة بجمهورية مصر العربية و الذى أثمر عن تنفيذ الكثير من المشاريع التنموية فى العديد من المجالات مثل حماية البنية التحتية من أخطار زحف الرمال وإعادة تاهيل الموارد الطبيعية والتي تم تنفيذها بالمحافظات الحدودية خصوصا مطروح وسيوة وشمال سيناء.

ومن ناحيته أكد د.السيد خليفة أن «اكساد» تساهم بشكل دؤوب في تحقيق الأمن الغذائى من خلال القيام بالأبحاث والدراسات التطبيقية وتنفيذ المشاريع المشتركة مع مركز بحوث الصحراء وفق خطط محكمة تعتمد على الاستفادة من التطورات العلمية والتقنيات الحديثة وتطويعها للملاءمة مع البيئات الجافة العربية.

وأوضح خليفة، أن الفرق البحثية لـ«أكساد» بالتعاون مع الجهات المعنية أدت إلى تطوير عروق محسنة من أغنام العواس والماعز الشامى ذات إنتاجية عالية من الحليب والتوائم التى لها القدرة على التأقلم مع الظروف المحلية الجافة حيث وصل متوسط إنتاج أغنام العواس من الحليب إلى نحو 280 كجم فى الموسم ووصلت نسبة التوائم إلى 45% كما تجاوز متوسط إنتاج الحليب فى الماعز الشامى المحسن إلى 500 كجم فى الموسم بالإضافة إلى الولادات التؤامية بنسبة 76%.

وقد وجه الدكتور نصر الدين العبيد مدير عام اكساد بإهداء مديرية الطب البيطرى بالمحافظة الأجهزة وقشات السائل المنوى المجمد الخاصة بالدورة والتدريب العملى على كيفية نقل الأجنة حيث تأمل «أكساد» أن تحقق الفائدة المرجوة من الدورة لتطوير الثروة الحيوانية وتحقيق التنمية المستدامة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة