التأمين - أرشيفية
التأمين - أرشيفية


11 هدف يوضح دور التأمين في تحقيق التنمية المستدامة

نرمين سليمان

الأحد، 21 مارس 2021 - 07:54 م

كشف الاتحاد المصري للتأمين، برئاسة علاء الزهيري، تصنيف دور التأمين في تحقيق التنمية المستدامة إل دور مباشر ودور غير مباشر.

وأكد الإتحاد المصري للتأمين، أنه يوجد 11 هدف يوضح دور التأمين في تحقيق التنمية المستدامة

الهدف الأول: القضاء على الفقر

مما لا شك فيه ان صناعه التأمين تلعب دوراً هاماً فى القضاء على الفقر من خلال حماية الأفراد والأسر من الوقوع فى الفقر مره أخرى عند حدوث الخسائر التى تسببها الأخطار المؤمنه منها. وبالتالى يحمى التأمين جهود التنمية الاقتصاديه الاخرى حتى لا ترتد إلى الوراء. وهنا يأتى دور الشمول التأمينى – باعتباره جزءاً لا يتجزأ من الشمول المالى - وما له من ادوات أهمها التأمين متناهى الصغر للوصول الى الطبقات محدودة الدخل.

أقرأ أيضًا| «المصري للتأمين» دعم محدودي الدخل أول طرق تحقيق التنمية المستدامة

الهدف الثاني: القضاء التام على الجوع

فى إطار القضاء على الجوع يلعب التأمين دوراً محوريا يمكن تلخيصه في الآتي :-

توفير الحماية للمحاصيل الزراعية والماشية والدواجن والمزارع السمكية والمناحل من خلال المساهمة فى احلال ما تلف منها ، وارجاع المزارعين ومربى الماشيه والدواجن ومستزرعى الاسماك الى الحالة المالية التى كانوا عليها قبل تحقق الكوارث طبيعية او الأخطار ، ومن ثم تحقق القدره على إعادة الانتاج مره أخرى .

وجود حماية تأمين على عناصر الحياه الريفيه يعنى انه المزارعين يكتسبوا قدرة الاقتراض وتوفير السيوله النقديه اللازمه للاستثمار ومن ثم يطلق التأمين مزيد من السيوله لاستثمارها فى القضاء على الجوع حيث ان البديل هو ان يقوم المزارعين والفلاحين بتجنيب جزء من أرباحهم - إن تبقى شئ بعد استهلاكهم - لمواجه الأخطار والكوارث .

الهدف الثالث: الصحة الجيدة والرفاهيه

ان تحقق هذا الهدف يستلزم رفع مستوى الرعاية الصحية ومكافحة الامراض وتحسين صحة الامهات ، وما لا شك فيه ان التأمين يلعب دوراً هاماً ، لتحقيق هذا الهدف وبشكل مباشر وهذا من خلال توفير التأمين الطبى - حتى ولو الاساسى - من خلال تغطيات التأمين التقليدى والتأمين متناهى الصغر لا سيما التغطيات الخاصة بالعلاج بالمشافي In Patient وعلاج الامراض الحرجة.

الهدف الرابع : التعليم الجيد

يساعد التأمين على توفير التعليم الجيد ولكن بشكل غير مباشر من خلال خطط التعليم وأنواع التأمين الأخرى التى تكفل تدفق الدخل للأسره ومن ثم المساعده فى التعليم خاصة ما يقابل فيها احتياجات محدودى الدخل والفقراء.

الهدف الخامس: المساواه بين الجنسين

يمكن للتأمين لعب دور هام فى المساواه بين الجنسين هذا من خلال ما يلى:-

يقدم التأمين الحماية للمرأه فى حالة حدوث اى امراض ذات علاقة بالجنس او النوع، كما انه يقدم الحماية الماليه فى حالات الحمل والولادة من خلال وثائق التأمين الطبي.

يقدم التأمين حماية اقتصادية عند انقطاع دخل المرأه بسبب فقد عائل الأسرة، فى المجتمعات التي تعتمد المرأه فيها على العائل الذكر مما يساعدها على الاستمرار فى سداد تكاليف الحياة (سكن، تعليم اولاد ....... الخ ) فضلا عن استمرارية العمل العائلى فى كثير من الاحيان.

الهدف السادس: العمل اللائق ودعم الاقتصاد

هذا الهدف يستلزم تنشيط فرص العمل وتحسين شروطه ودعم نمو الناتج الاجمالى:-

ويلعب التأمين فى هذا الصدد دوره التقليدى فى حماية الاصول وزيادة فرص الاقتراض والتمويل بسبب هذه الحمايه.

كذلك يشجع المشروعات متناهيه الصغر واستثمارات محدودى الدخل على الاستمرار بسبب الحماية التأمين التى يوفرها لهم التأمين متناهى الصغر .

كما ان الحماية الاقتصادية التى يوفرها التأمين فى حالة وفاه عائل الاسره تدعم تفادى او تقليل عمل الاطفال والدفع بالقصر إلى سوق العمل.

الهدف السابغ: العمل المناخى

تعد المخاطر الناجمة عن تغير المناخ وانبعاثات الغازات والاحتباس الحرارى والاحترار العالمى من المخاطر التى تهدد والنظم الجغرافية والبيولوجية والفيزيائية في الاجل الطويل. ولا يعدم التأمين دوراً فى تحقيق هذا الهدف ، بالرعم إنه التغيرات المناخيه طويله الاجل غير مغطاه تأمينياً فإن التأمين يلعب دور هاماً فى العمل المناخى من خلال ما يلـــى :-

1- تغطية الكوارث الطبيعية وهو امر يعالج العيوب المناخيه بشكل عملى وفعال.

2- التأمين المعيارى أو المرتبط بالمؤشرات Parametric Insurance: وهو تأمين يعتمد علي انحرافات مؤشرات الطقس مثل تأمين المزارع ......الخ، ومثال ذلك التأمين المعياري للمزارع السمكية وهو علي عكس التأمين التقليدي الذي يدفع بعد تقديم مزارعي الأسماك للمطالبة عن طريق تحديد الخسائر التي تكبدوها من الأمطار الغزيرة والفيضانات (ويقع عليهم عبء الأثبات مما يجعل عملية تسوية المطالبات معقدة جدا لهذا النوع من التأمين)، فإن مدفوعات التأمين المعياري تستند إلى وقوع حدث معين بكيفية معينة ، فعلي سبيل المثال طورت شركة Swiss Re مع Taiwan Fire & Marine Insurance تأميناً يغطي الهلاك والتلف عندما تتجاوز كمية الأمطار كثافة معينة ( هطول الأمطار أكثر من 480 ملم لمدة يومين متتاليين) ، وهذا يعني أن مزارعي الأسماك يمكنهم تلقي مدفوعاتهم بشكل أسرع ، مما يقلل الوقت المطلوب في معالجة المطالبات وتسويتها.

الهدف الثامن: الحد من عدم المساواه

يقوم التأمين بدور تكميلى لبرامج الحماية الاجتماعية الحكومية.. وذلك بمساندة الحكومات فى محاولتها الحد من التفاوت الاجتماعية من خلال توفير الحماية الاجتماعية للفقراء والمعدمين من خلال التأمين متناهي الصغر. ومن ثم؛ يمكن أن يساعد التأمين في التخفيف من وطأة اختلافات التنمية بين مجموعة من الدول كما هو الحال في خطط التأمين متعددة الجنسيات والتي تهتم بالتعويض عن الأضرار الناتجة عن الكوارث الطبيعية.

الهدف التاسع: الصناعة والابتكار والهياكل الاساسيه

يساعد التأمين فى حماية الاستثمار من خلال حماية الاصول وكذلك تسهيل الحصول على تسهيلات مصرفيه وائتمانيه.

الهدف العاشر: مدن ومجتمعات محلية

يجعل التأمين المجتمعات البشرية أكثر قدرة على الصمود، حيث تساعد التغطيات التأمينية للممتلكات في الاحتفاظ باستثمارات الأفراد والشركات والحكومات المحلية والوطنية.

الهدف الحادي عشر: عقد الشراكات لتحقيق الأهداف

يعد وضع التأمين ضمن البرنامج العالمى للتنمية شيئاً على جانب كبير من الأهمية.. وذلك من خلال دمج التأمين في شراكة مع أصحاب المصلحة وتحديد أفضل الممارسات التى يمكن المساهمة بها في الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة