أحداث الفلك
أحداث الفلك


أحداث الفلك في أسبوع.. أبرزها «بيرسيفيرانس» يبدأ جمع عينات المريخ | فيديو

ناريمان محمد

الأحد، 21 مارس 2021 - 07:57 م

شهد الاسبوع الماضي عددا من الأحداث على صعيد الفلك والفضاء، شملت ترشيح الرئيس الأمريكي جو بايدن، بيل نيلسون لمنصب مدير ناسا، وتسجيل المسبار المتجول بيرسيفيرانس صوت عجلاته وهو يتحرك على سطح المريخ.

وربما تكون البقعة الحمراء العظيمة لكوكب المشتري قد حصلت على دعم بعد ابتلاع العديد من العواصف الصغيرة، حسبما ذكرت الجميعة الفلكية بجدة.


1 - ترشيح رائد فضاء سابق مديرا لوكالة ناسا

وأعلن البيت الأبيض يوم الجمعة 19 مارس، أن الرئيس بايدن سيرشح السيناتور السابق عن فلوريدا (بيل نيلسون) للعمل كمدير لوكالة ناسا. عمل نيلسون كأخصائي حمولة في رحلة استغرقت ستة أيام لمكوك الفضاء كولومبيا في عام 1986 ؛ في هذه الرحلة ، أطلق الطاقم قمرًا صناعيًا وأجرى أبحاثًا في الفيزياء الفلكية وعلوم المواد.

 

اقرأ أيضا| «البحوث الفلكية»: فصل الربيع سيشهد تقلبات جوية بمصر

2 - بيرسيفيرانس يبدأ بجمع عينات المريخ

يظهر مقطع جديد أن المسبار المتجول بيرسيفيرانس التابع لوكالة ناسا قد فصل حوض تغطية اسفله ، لإخراج نظام أخذ العينات والبدء في جمع المواد من سطح الكوكب الأحمر، قد تساعد هذه المواد العلماء في الإجابة عن أسئلة حول أي حياة قديمة ربما عاشت على المريخ من قبل.


3- أصوات عجلات بيرسيفيرانس على المريخ

سجل فريق مهمة بيرسيفيرانس التابع لوكالة ناسا الصوت أثناء حركة المسبار المتجول  على ترابة المريخ وذلك بواسطة ميكروفون المسبار لأكثر من 16 دقيقة حيث قطع المسبار المتجول مسافة  27.3 مترًا داخل فوهة جيزيرو.  

 


 4 - بقعة المشتري الحمراء تبتلع عواصف صغيرة

يعرف علماء الفلك بأن قطر البقعة الحمراء العظيمة لكوكب المشتري يتقلص باستمرار ، ولكن دراسة جديدة تشير إلى أن تلك العاصفة ربما اكتسبت طاقة لتستمر لفترة أطول بعد أن ابتلعت عدة عواصف أصغر. لقد ظل علماء الفلك يراقبون البقعة الحمراء العظيمة لعدة قرون ، أولاً باستخدام التلسكوبات من على الأرض ، والآن بمساعدة المسبار جونو التابع لوكالة لناسا.

 


5 - محطة الفضاء الدولية تتخلص من قطعة ضخمة 

تخلص طاقم محطة الفضاء الدولية من أضخم جسم تم إطلاقه على الإطلاق ومن المتوقع أن تحترق تلك المنصة التي يبلغ وزنها 2.9 طن من البطاريات المستعملة بشكل غير ضار في الغلاف الجوي ، الأمر الذي سيستغرق حوالي عامين إلى أربعة أعوام ، وفقًا لوكالة ناسا ومع ذلك ، فإن البعض لديهم مخاوف بشأن احتراقها.

6 - اختبار أولي لمحركات أنظمة الإطلاق الفضائية

تم يوم الخميس (18 مارس)  تشغيل المرحلة الأساسية لمركبة ناسا العملاقة الجديدة بنجاح خلال اختبار أولي دام 500 ثانية حيث انطلقت المحركات الأربعة التي تشغل صاروخ أنظمة الإطلاق الفضائية (SLS) أثناء تثبيتها في منشأة اختبار تابعة لوكالة ناسا في ميسيسيبي. تخطط وكالة ناسا لاستخدام أنظمة الإطلاق الفضائية لنقل البشر إلى القمر وإلى وجهات بعيدة أخرى ، مثل المريخ.

 


7 - رصد  نفاثة ضخمة من الأشعة السينية 

رصد تلسكوب فضائي تابع لوكالة ناسا نفاث ضخم أطول مرة ونصف من مجرة درب التبانه تنبعث من جسم يبعد حوالي 12.7 مليار سنة ضوئية عن الأرض ، مما يجعل هذا الاكتشاف أحد أبعد الأجسام التي تنبعث منها النفاثات المعروفة. تم اكتشاف نفاثة الأشعة السينية باستخدام مرصد تشاندرا للأشعة السينية التابع لناسا. النفاثة طويلة بشكل لا استثنائي ، وطولها يعني أن الثقب الأسود الهائل الذي يعمل على تشغيل هذه النفاثة كان ينمو لفترة طويلة من الزمن، وفقًا للباحثين.


8 - فالكون 9 يقوم بالرحلة التاسعة

أطلق صاروخ فالكون 9  التابع لشركة سبيس اكس مجموعة جديدة من 60 قمراً صناعياً ( ستارلينك) المخصصة  للإنترنت وهبط بعد ذلك  فوق سفينة  في المحيط الأطلسي. حدث الإقلاع في 14 مارس من مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في فلوريدا.

9 - إطلاق لونغ مارش 7A الصيني بنجاح

أطلقت الصين  في 11 مارس صاروخ جديد في أول رحلة ناجحة له من مركز وينشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية في جزيرة هاينان الصينية  لأول مرة منذ عام  ، ولكن حدث عطل في المحرك أثناء تلك الرحلة الأولى. وقد نقل الصاروخ  قمرًا صناعيًا تجريبيًا يسمى شيان-9 (يعني "التجربة 9") إلى المدار.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة