صورة من الندوة
صورة من الندوة


عرض فيلم «تأتون من بعيد» بنادي سينما الشباب في الإسكندرية

محمد طه

الأحد، 21 مارس 2021 - 09:14 م

واصل نادي سينما الشباب بالإسكندرية الذي يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست "محمد الباسوسي"، بالتعاون مع قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور "فتحي عبد الوهاب" عروضه بمركز الحرية والإبداع وسط حضور جماهيري.

وعرض خلال الفعاليات الفيلم التسجيلي "تأتون من بعيد" للمخرجة "أمل رمسيس"، والذي تدور أحداثه حول عائلة فلسطينية، تشتت وافترقت عن بعضها البعض بسبب الاضطرابات التي شهدها القرن العشرين، بداية من الحرب الأهلية الإسبانية التي شارك فيها الأب في النضال ضد الفاشية، مرورًا بالحرب العالمية الثانية، وبعدها النكبة الفلسطينية ثم الحرب الأهلية اللبنانية.

وحصل فيلم «تأتون من بعيد» لأمل رمسيس على جائزة « لجنة إتحاد نقاد السينما الإفريقية»، وجائزة «الفيبريسى».بمهرجان الاسماعلية الدولي للافلام التسجيلية والروائية القصير. 

وعقب عرض الفيلم اقيمت ندوة إدارتها  الناقدة السينمائية" شاهندة محمد علي" حيث تمت مناقشة الفيلم مع الجمهور.   

وقالت الناقدة السينمائية شاهندة محمد علي إن مخرجة الفيلم عبرت عن الحروب التاريخية من خلال اللغة السينمائية الإنسانية حيث تناولت 3 شخصيات عانوا من التفرق والتشتت، مستخدمة الزوايا الواسعة لرصد الطبيعة والمسافات الطويلة التى كانت دائما ما تمثل رمزية الحاجز النفسي لتواصل أفراد العائلة الواحدة التى عانت آثار الحروب الإسبانية والحرب العالمية الثانية والحرب الأهلية اللبنانية.

وأضافت: "المخرجة عرضت أثر الحروب عن طريق الصراع الإنساني لا الدموي فلا نجد داخل الفيلم أشلاء جثث أو ضحايا فالضحايا هم أبناء عائلة الناشط نجاتي صدقي".

يذكر أن نادى سينما الشباب بالأسكندرية يقيمه المركز القومي للسينما شهريا تحت إدارة الناقد السينمائي "إسلام أحمد علي" مع اتخاذ الإجراءات الوقائية والاحترازية مع مراعاة الالتزام بارتداء الكمامات الطبية داخل قاعة العرض.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة