المهندس عبدالله غراب وزير البترول الأسبق
المهندس عبدالله غراب وزير البترول الأسبق


وزير البترول الأسبق يتوقع أسعار البنزين الجديدة | خاص

عواد شكشك

الأحد، 21 مارس 2021 - 10:31 م

بات العديد من المصريين ينتظرون أسعار البنزين الجديدة بشغف من خلال قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، التي تشمل أسعار الوقود، والسولار، والمازوت، والتي تحدد كل 3 أشهر.

وتنتهي الـ 3 أشهر، في 31 مارس، حيث ينتظر العمل بالأسعار التي ستعلنها اللجنة بداية من شهر إبريل حتى يونيه 2021.

من جانبه، أكد المهندس عبدالله غراب وزير البترول الأسبق، أنه لا يعتقد حدوث أي زيادة في الأسعار المنتجات البترولية، وذلك لان آلية تحديد السعر تأخذ في الاعتبار متوسط الثلاثة أشهر السابقة.

اقرأ أيضا| خبير بترولي يتوقع تثبيت أسعار البنزين الجديدة الشهر المقبل

وأضاف الوزير الأسبق في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن زيادة النفط بدأت في الأيام الأخيرة من تلك الفترة وبالتالي سيكون التأثير طفيفاً ومن الممكن أن تحدث الزيادة في حال استمر الارتفاع.

وتطبق مصر آلية للتسعير التلقائي لبعض منتجات البترول منذ يوليو 2016 بعد أن وصلت بأسعارها إلى مستوى التكلفة من خلال برنامج نفذته على عدة سنوات لتحرير أسعار الوقود.

وتحدد لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية الأسعار كل 3 أشهر بناءً على التغير في متوسط الأسعار العالمية في الفترة الماضية مقارنة بسابقتها إلى جانب التحرك في سعر الصرف، بالإضافة إلى تكاليف الشحن وغيرها.

واتخذت اللجنة 6 قرارات بداية من يوليو 2019، حيث خفضت سعر لتر البنزين مرتين بقيمة 25 قرشا في كل مرة وذلك في أكتوبر 2019، وأبريل 2020، بينما كانت القرارات الأربعة الأخرى، والتي كان آخرها في يناير الماضي، تتمثل في التثبيت.

ورصدت بوابة أخبار اليوم أسعار المنتجات البترولية من ( يناير – مارس 2021 )، وهي:

6.25 جنيه للتر لبنزين 80.

– 7.5 جنيه للتر لبنزين 92 .

– 8.5 جنيه للتر لبنزين 95 .

– 6.75 جنيه للتر للسولار.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة