الهيئة العامة لقصور الثقافة
الهيئة العامة لقصور الثقافة


ورش فنية ومحاضرات ثقافية احتفالا بعيد الأم بالأقصر

نادية البنا

الأحد، 21 مارس 2021 - 10:46 م

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة، تقديم مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة الأقصر.

وعقدت مكتبة الطفل والشباب بالمحاميد بحري محاضرة بعنوان "العنف ضد المرأة"، وأوضح بهلول مصطفى مكانة المرأة فى المجتمع بوجة عام ودور الإعلام ودور الموسسات الثقافية فى نشر الوعى الفكرى بمكانة المرأة فى المجتمع وحرص الأديان على مكانة المرأة، بالإضافة إلى ورشة فنون تشكيلية رسم حر تنفيذ هشام النحاس.

اقرأ أيضا| ثقافة الأقصر تستكمل احتفالات الإسراء والمعراج   

 ونظم قصر ثقافة حوض الرمال احتفالية عن عيد الأم تضمنت محاضرة بعنوان " فضل الأم" أوضحت خلالها د. حنان يوسف فضل الأم والمعانة التي تعانيها من الحمل حتي الكبر والسهر والتعب لإخراج أجيال تخدم المجتمع، وفضلها العظيم في التربية والتعليم، بجانب فقرات فنية من أبناء القرية، وغناء للأم، وفقرة الساحر لإدخال الفرحة علي الأمهات، وفى ختام الحفل تم تكريم الأمهات المثالية، بجانب ذلك عقد بيت ثقافة الأقالتة محاضرة بعنوان "الأم وأفضالها بمناسبة عيد الأم" تحدثت سلوى جودة عن الأم وأفضالها علي الأسرة والفرد والمجتمع وأن الأم هي كل شيء.

وعقد قصر ثقافة أرمنت محاضرة بعنوان "الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة" وتحدث عمرو عبد الصبور عن الحمل المبكر وخطورته على صحة النساء والصحة الإنجابية والوصول إلى حالة من إكتمال السلامة البدنية والنفسية والعقلية والأجتماعية، والدفع على أن تصبح الصحة الإنجابية كنهج حياتي.

كما عقد قصر ثقافة بهاء طاهر محاضرة بعنوان "أهمية القراءة" وتحدثت أسماء محمد مناع مدير مركز النيل للإعلام بالأقصر سابقا عن الإحتفال باليوم العالمي للكتاب يوم 23 أبريل من كل عام، حيث أن للقراءة فوائد من الناحية الصحية والفكرية والثقافية تتيح للإنسان فرصة أكبر للتفكير وصقل المعلومات والخبرات، ومن الفوائد الصحية تقليل نسبة التوتر والقلق والأرق ونسبة مرض الزهايمر والثقافة، كما أن القراءة تنير العقل والكتاب هو الأساس بدون زيف أو تهويل، ورغم وسائل التواصل الإجتماعي الحديثة وتنوعها وتوافرها ولكن الكتاب له طابع خاص للقاريء، وعلي الأسرة تشجيع أولادهم على القراءة وأهميتها لهم.

وعقد قصر ثقافة الأقصر محاضرة بعنوان "الآلهة المصرية القديمة" أوضح د. محمد إمام كيف خلق العالم، وأشكال المعبودات، كما نظم القصر عرض فنى لفرقة الأقصر للموسيقى العربية قدمت العديد من الأغاني منها" إلى رحاب النبى، ست الحبايب"، بالإضافة إلى ورشة حكى بعنوان "الأرنوب الكسول" ألقتها زينب سليم، بجانب ذلك نفذت مكتبة الطفل والشباب بالحلة ورشة فنون تشكيلية بعنوان "هدية عيد الأم" نفذها فيصل عبد العزيز، وكذلك أعد قصر ثقافة حاجر العديسات ورشة فنية عن عيد الأم، وورشة خياطة كيفية قص العباية تنفيذ سعاد أحمد، بينما أقامت مكتبة الضبعية الثقافية أمسية شعرية للشاعر سيد صدقى وألقى قصيدتى "إشتعال، للنهر لوحة أخرى".
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة