صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


محميات طبيعية وأديرة.. 7 مزارات سياحية تشتهر بها البحر الأحمر

مي سيد

الأحد، 21 مارس 2021 - 11:12 م

تعتبر محافظة البحر الأحمر من أشهر المحافظات السياحية في مصر، حيث تحتوي على المقومات السياحية مثل المناخ المعتدل، والرمال الناعمة، والمحميات الطبيعية والسلاسل الجبلية.

كما تتميز البحر الأحمر بإمكانية القيام بأنواع عديدة من السياحة فيها مثل السياحة العلاجية في الغردقة وسفاجا، والسياحة الترفيهية مثل جزر الجفتون وابو منقار.

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" المزارات السياحية في البحر الأحمر.

دير الأنبا انطونيوس

يقع دير الأنبا أنطونيس على سفح جبل الجلالة القبلي بصحراء العرب قرب الزعفرانة، وهو أول دير تم تشييده في العالم, وسُمي بهذا الاسم نسبةً إلى الراهب أنطونيس، الذي يعتبره الأقباط في مصر أبو الرهبان حيث كان أول راهب في العالم.

يحتوي دير الأنبا أنطونيس على 7 كنائس منهم كنيسة الراهب أنطونيس وهو أقدم مباني الدير، ويشتمل على 75 قبة بعضها ينتمي إلى القرن الرابع، و3 أسوار تعود لأزمنة قديمة مختلفة، ويحتوي على بئر مقدس ومتحف، ومنحوتة عظيمة للأنبا أنطونيس, وأيقونة للسيد المسيح.

مدينة القصير

مدينة استخدمتها قديمًا الملكة حتشبسوت في رحلتها الاستكشافية الى بلاد بونت، وكانت في العصر الفرعوني تُستخدم للتنقيب عن الذهب، غير إنها مدينة ترفيهية ذات شواطئ رائعة بمياه صافية وشعب مرجانية، إلا أنها تحتوي على آثار ترجع للعصر الفرعوني وعصر الملكة حتشبسوت والقبطي والإسلامي والروماني كذلك، كما تحتوي على منجم للذهب في وادي الفواخير.

دير الأنبا بولا

تم تأسيس الدير في القرن الـ6 الميلادي على يد محبين الأنبا بولا، أول من هرب من اضطهاد الكنيسة، حيث ذهب إلى الصحراء وعاش فيها ولا أحد يعلم كيف عاش وتأقلم في الصحراء.

ومات الأنبا بولا مرتدياً رداء من جريد النخل أخذه بعد ذلك الأنبا أنطونيس وأخذ يلبسه في الاعياد.

محمية صمداي

توجد بمرسى علم وتسمى أيضا ببيت الدرافين، حيث تحتوي على أكثر من 5 آلاف دولفين.

تتميز المحمية بالشعاب المرجانية الرائعة التي تنام بمنتصفها الدلافين نهاراً، ولذلك تعد محمية صمداي من أكبر محميات الدلافين في العالم وأجمل مناطق السياحة في البحر الأحمر.

محمية وادي الجمال وجبل حماطة

يقع وادي الجمال وجبل حماطة في الصحراء الشرقية جنوب محافظة البحر الأحمر.

ويعد حوض وادي الجمال واحد من أكبر أودية الصحراء الشرقية وأغناها بالكائنات الحية، أما جبل حماطة فهو واحد من أعلى الجبال في الصحراء الشرقية، التي تتميز بأشجار المانجروف المنثدلة عليها وتمتد على طول السواحل المليئة بالشعاب المرجانة والشواطي الرملية الرائعة التي تحتوي على طيور وسلاحف بحرية.

اقرأ أيضا| «ديلي ميل»: الهرم الأكبر ومعبد الأقصر ضمن أجمل 50 مبنى بالعالم 

مدينة مونس كلوديانوس

موقع المدينة هو الغردقة، وهي مدينة رومانية تحتوي بقايا جدران وأعمدة من العصر الروماني، كما تحتوي على الرخام الأحمر الذي استخدمه الفراعنه والرومان.

بزيارة المدينة سترى بوضوح بقايا المدينة التي هي عبارة عن منازل قريبة أنتجت أزقة ضيقة, وبقايا معبد غير مكتمل وخزان للمياه وأرض زراعية وإسطبلات.

وادي الحمامات

عبارة عن طريق نهر جفَ فأصبح طريق متعرج ارتاده القدماء المصريين، ويقع بين جبال الصحراء الشرقية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة