جانب من الندوة
جانب من الندوة


منتدى الثقافة يناقش كتابات «اعتدال عثمان» النقدية

نادية البنا

الإثنين، 22 مارس 2021 - 12:27 ص

أقيمت أمسية ثقافية جديدة من أمسيات منتدي "الثقافة والإبداع"، والذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية، بعنوان " ممالك الخيال عند اعتدال عثمان"، مساء أمس الأحد في سينما مركز الإبداع الفني "بساحة الأوبرا".

واستهل الكاتب الصحفي طارق الطاهر "المشرف على المنتدي"، حديثه بشرح فكرة المنتدى الأساسية في تسليط الضوء على حياة المبدعين في مجالات الثقافة والفنون والأدب واستعراض أعمالهم والمحطات الأساسية في مسيرتهم، ثم قدم ضيفة المنتدى الناقدة التي نذرت نفسها للكشف عن المبدعين الدكتورة اعتدال عثمان.

اقرأ أيضا| وزيرة الثقافة تسلم جوائز مسابقة الشركات الإبداعية الناشئة.. غدا

كما تحدث الناقد د. شريف الجيار أستاذ النقد والأدب المقارن، مفنداً قيام "عثمان" بتأصيل خطاب نقدي مصري وعربي كناقدة استثنائية فى زمن استثنائي باعتبارها خرجت بصرامة العلم وموضوعية النقد خارج أسوار الجامعة بموهبة فذة.

وتناول "الجيار" في كلمته عن إيمان الناقدة الكبيرة بإبداعات الكتاب الموهوبين من المصريين والعرب في زمن العولمة مع إحتفاظهم بخصوصياتهم، وهمها الدائم بالحديث عن الإنسان والمرأة.  

فى نهاية الأمسية، قدمت "عثمان" كلمة عبرت فيها عن سعادتها البالغة بمناقشة أعمالها الأدبية، ومشوار حياتها في المجلات الثقافية: "فصول – سطور- النداء" مع قامات النقد والكتابة الإبداعية: صلاح عبد الصبور، عز الدين إسماعيل، جابر عصفور وصلاح فضل.

وأكدت: "المرء يستدعى النظر إلى نفسه فى مرآة الأصدقاء لترى ماتفعله فى عيون من تثق فى ثقافاتهم"، واصفة خبرتها في الكتابة الإبداعية بأنها متكاملة مع خبراتها الصوفية.

كما كرم فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية الناقدة بإهدائها أحد الأعمال الفنية من نتاج مركز الحرف التقليدية بالفسطاط تكريما لمسيرة عطاء طويلة، وانطلاقاً من اهتمامها الدائم بالفنون التراثية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة