مستشفى بنها الجامعى
مستشفى بنها الجامعى


إنقاذ حياة رضيع ابتلع نصف حبة لب في مستشفى بنها.. صور

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 22 مارس 2021 - 12:53 ص

سليمان محمد

تدخل فريق طبي من قسم جراحة القلب والصدر في مستشفى بنها الجامعي بقيادة الدكتور محمد الجزار استشاري أورام الصدر وأستاذ جراحة القلب والصدر والمناظير بكلية الطب جامعة بنها ومستشفى بنها الجامعي وبإشراف الدكتور عمرو الدخاخني المديري التنفيذي للمستشفى من إنقاذ حياة طفل.

كان الطفل الذي يبلغ من العمر سنة وشهرين من محافظة المنوفية، قد عانى من انفجار بالرئة وثقب بالرئة اليسرى إثر ابتلاعه نصف حبة لب واستقرارها في صدره ما تسبب في انكماش كامل للفص الأيسر من الرئة.

اقرأ أيضا| فريق طبي ينجح في استئصال 3 غضاريف عنقيه من مريض ببئر العبد 

وقال الدكتور محمد الجزار إن الطفل عمره سنة وشهرين وجرى تحويل الحالة من طبيب زميل له من محافظة المنوفية يعاني من هواء تحت الجلد حول الرقبة مع كحة عنيفة وشبه اختناق وجميعها أعراض تؤكد وجود جسم غريب منحشر بالرئة.

وأضاف الجزار أنه تم تحويل الحالة لإجراء الأشعة التشخيصية اللازمة وتبين وجود انفجار وثقب بالرئة اليسرى مع استرواح هوائي شديد متجمع حول القلب وتحت جلد الرقبة.

وأكد: "الأشعة أظهرت وجود انكماش كامل للفص السفلي من الرئة اليسري مما يوحي بوجود جسم غريب منحشر بداخله".

وأوضح الجزار أنه تم اعتبار حالة الطفل طارئة وتحتاج إلى التدخل السريع لإنقاذ حياته وعلى الفور جري إدخال الطفل للعمليات لإجراء منظار استكشافي، وتبين وجود نصف حبة لب منحشرة في الفص السفلي للرئة اليسرى أدت إلى إغلاقها تماما ومنعت خروج البلغم والإفرازات من الفص وهي التي أدت إلى الكحة الشديدة التي بدورها أدت لانفجار الرئة.

وأكد استخراج اللبة وشفط البلغم وخرج الطفل وحالته مستقرة وبدأ في التعافى ويتم تقديم أوجه الرعاية له، موضحًا أن العملية أجريت بالمجان.

من ناحية أخرى اكد الدكتور عمرو الدخاخنى المدير التنفيذى لمستشفيات بنها الجامعية، الاستعداد لاستقبال ومعالجة مثل هذه الحالات الطارئة بفضل الكوادر الطبية المدربة للتعامل مع حالات أصعب من ذلك.

مستشفي بنها


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة