وزيرة الصحة
وزيرة الصحة


وزيرة الصحة

الحجاج واستعدادات الموجة الثالثة لكورونا.. وزيرة الصحة توجه رسائل جديدة للمواطنين

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 22 مارس 2021 - 03:42 م

وجهت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عدة رسائل هامة بشأن مستجدات لقاح فيروس كورونا خلال مؤتمر صحفي مع السفير الصيني بالقاهرة، وأبرزها تطعيم الحجاج بلقاح كورونا.

السطور التالية تتناول أبرز تلك الرسائل:

17 لقاح صيني تحت التجارب:

كشفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أنه يوجد 17 لقاحًا صينيًا في طور الأبحاث الإكلينيكية لإنتاج مزيد من اللقاحات، معلنة أنَّ وزارة الصحة ستعمل مع الشركات الصينية على أن تكون مصر أحد الأماكن التي يجرى بها المرحلة الثالثة من الأبحاث الإكلينيكية مثلما يجري في العالم كله.

وتابعت هالة زايد، «زي ماتشاركنا في تطوير الأبحاث الإكلينيكية لتطوير لقاح سينوفارم في سبتمبر وكنا أحد الدول القليلة التي عملت في هذا النوع من الأبحاث وكنت أحد متطوعي إجراء البحث، وهذا النوع يساعد كثيرا".

بشري سارة لمن سيقومون بأداء فريضة الحج:

وقالت وزيرة الصحة، «أصدرنا قرارًا من خلال بعثة الحج الطبية بالتنسيق مع وزراء الداخلية والسياحة والتضامن ومن خلال مجلس الوزراء وكل من سيقومون بأداء فريضة الحج سيتلقون اللقاح، وهناك لقاحات تكفي موسم الحج".

التفاوض بشأن سعر لقاح كورونا:

أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إنها ناقشت مع السفير الصيني التصنيع المشترك للقاح كورونا مع مصانع فاكسيرا، وطالبت السفير الصيني بمزيد من التفاوض في سعر التصنيع.

وتابعت «نتوقع توقيع اتفاقية التصنيع خلال هذا الشهر، وسبق أن طالبت مصر منظمة الصحة العالمية أن تأتي لتقييم خطوط إنتاج شركة فاكسيرا الشهر الماضي، وكانت ملاحظات بسيطة تم تفاديها".

دعم مشترك

وأشارت وزيرة الصحة، الي العلاقات الصينية المصرية بين الزعيمين المصري والصيني هي سر الدعم المستمر من الصين لمصر خلال جائحة كورونا، وحتى المؤسسات الخيرية كانت تدعم مصر بدعم من الحكومة الصينية، وعلى رأسها شركة علي بابا.

وشددت الوزيرة، علي قوة العلاقة بين مصر والصين، والاتصالات المثمرة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الصيني خلال الفترة الجارية، موضحة أن هذه الشحنات توفرت في وقت مهم من أزمة فيروس كورونا المستجد، وأن الأمر لا يتوقف فقط على اللقاحات، بل وفرت شركة علي بابا الصينية، مستلزمات طبية لمصر خلال فترة حائجة كورونا.

اللقاحات المقبلة تستهدف هذه الفئات:

وقالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إنَّ السياحة من ضمن القطاعات الهامة جدًا التي أرسلت مصر باتفاقية الجافي، مبينة أنَّه مع مزيد من اللقاحات وبالتوازي مع تطعيم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن ستبدأ الوزارة بإعطاء لقاحات للعاملين في القطاع السياحي والصناعي وقطاع البنوك والقطاعات الاقتصادية.

وتابعت وزيرة الصحة، «يأتي ذلك حرصًا من الحكومة المصرية على بقاء القطاع الاقتصادي كله بأنشطته ومنها قطاع السياحة والطيران قررنا مع الشحنات المقبلة إعطاء العاملين بالقطاع السياحي لقاح كورونا".

40 مليون جرعة خلال 2021:

وأعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إن مصر سوف تتلقى نحو 40 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا خلال 2021، لتغطي نحو 20 % من احتياجات مصر.

ولفتت الي إنها سوف تجري اتصالات مع رئيس التحالف الدولي، لبحث زيادة اللقاحات المخصصة لمصر، مشيرة إلى أن العلاقات بين مصر والجهات الصحية العالمية شهدت مؤخرًا نجاحات كبيرة.

وأوضحت الوزيرة أن الجرعات التي وصلت إلى مصر تمكنها من تغطية الأطقم الطبية بنسبة كبيرة جدًا، موضحة أن الوزارة توسعت هذا الأسبوع في توزيع اللقاحات، وخلال أسبوع سوف نغطي نحو ربع مليون مواطن من أصحاب الأمراض المزمنة.

استعداد للموجة الثالثة:

وصرحت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، بأن الموجة الثالثة لفيروس كورونا بدأت بالفعل في دول أوروبا، وخاصة دولة البرازيل التي تشهد اجتياحا للفيروس بها.

ونوهت الوزيرة أن مصر مستعدة تماما للموجة الثالثة، فهناك اجتماع يومي لمديري المديريات بالمحافظات ورؤساء الهيئات بمعايير معينة يتم استيفائها في المستشفيات، لافتة إلى توفير الأكسجين الطبي، وتدريب الأطقم الطبية، واستعداد جميع المستشفيات في مصر للموجة الثالثة.

اعتماد 3 لقاحات:

وكشفت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، عن إعطاء الترخيص لـ3 لقاحات في مصر حتى الآن وهم "سينوفارم الصيني" و"استرازنيكا"، و"سبوتنيك V"، وسيتم قريبا اعتماد لقاح "جونسون آند جونسون

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة