امتحانات الصف الأول الثانوى
امتحانات الصف الأول الثانوى


الشهادات تتضمن بطاقة تعريف الطالب بقدراته مقارنة بزملائه

تشمل 3 شهور.. «التعليم»: توزيع مناهج الترم الثاني إلكترونيا

علاء حجاب

الإثنين، 22 مارس 2021 - 07:26 م

 

تعلن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، نتائج الفصل الدراسى الأول للصفين الأول والثانى الثانوى التى أدى الطلاب الامتحان بها إلكترونيا على التابلت فى لجان بالمدارس. وأوضحت الوزارة أن نتائج الفصل الدراسى الأول ليس بها نجاح ورسوب، وتعتبر مكملة لامتحانات الترم الثانى التى تعقد من خلال 3 اختبارات إلكترونية من المنزل، نهاية شهور مارس وأبريل ومايو.


وتشمل نتيجة الصفين الأول والثانى الثانوى، مستوى الطالب فى جزيئات أسئلة الفهم والاسترجاع والتذكر والتطبيق، وهو مايمنح الطالب بطاقة تعريف عن قدراته، وتحديد القصور فى المذاكرة، ومايجب أن يركز عليه خلال المرحلة المقبلة لتحسين مستواه.


كما تضمنت النتيجة مستوى الطالب مقارنة بزملائه على مستوى الجمهورية، ومدى استجابته للأسئلة الموضوعة والإجابة عليها وهو ما يمنح الوزارة مؤشرات وأرقام درجات استجابة الطلاب للامتحانات ونوعيات الأسئلة، خاصة مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة لأول دفعة امتحانات إلكترونية تعتمد على أسئلة الفهم وليس الحفظ، بعد مرورهم بعامين فى نفس المنظومة الإلكترونية للاختبارات.


وأشارت وزارة التربية والتعليم، إلى أن الهدف من النتائج تعرف الطالب على مستواه الحقيقى، ومحاولة التعويض فى الترم الثانى إذا كان لديه أى إخفاق أو تقصير فى مادة محددة، بعد أن استوعب الطلاب نظام التقييم الجديد الذى يعتمد على الفهم والتطبيق وليس الحفظ، خاصة بعد إلغاء طباعة الكتب الورقية لأن الطالب أصبح لديه كثير من مصادر التعلم، وتعلم البحث عن المعلومات وتطبيقاتها.


كما أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، توزيع مناهج الفصل الدراسى الثانى، لطلاب الصفين الأول والثانى الثانوى، فى مواد اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى والثانية ومواد الكيمياء والفيزياء والأحياء والرياضيات والجغرافيا والتاريخ والفلسفة والمنطق، موضحة أن توزيع المناهج شمل شهور مارس وأبريل ومايو والتى ستكون إلكترونية من المنزل.


وعلى جانب آخر، نظمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى مسابقة التحدث باللغة العربية الفصحى والخطابة والإلقاء الشعرى وتعميق دراسة النحو لعام 2020/2021، بالفيديو كونفرانس بديوان عام الوزارة، وذلك فى عامها الثالث والعشرين على مستوى الوطن العربى والتى يتم تنظيمها بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، تحت رعاية د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والسفير أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية.


وقالت د. هناء قاسم حسانين مدير عام تنمية مادة اللغة العربية، إن من أهداف هذه المسابقة تحقيق التواصل بين أبناء العروبة والربط بينهم والتعاون من خلال اللغة الأم «اللغة العربية»، وتختلف عن الأعوام السابقة نظرا للظروف التى يمر بها العالم، ويتم إجراؤها عن طريق شبكة الفيديو كونفرانس بين الدول وأشار خالد عبد المجيد السبكى منسق عام المسابقة، إلى أن أهم ما يميز المسابقة هو تقوية الروابط العربية بين الطلاب، مضيفا أن الدول المشاركة فى المسابقة هذا العام هى: مصر، والأردن، والكويت، وسلطنة عمان، والمغرب، وقطر، واليمن، والسودان، والعراق، والإمارات.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة