د. مى نصير
د. مى نصير


باحثة بـ «المركز القومى»: الأغذية الوظيفية تواجه كورونا

غادة زين العابدين

الإثنين، 22 مارس 2021 - 08:03 م

 

الاهتمام بتحسين ورفع كفاءة الجهاز المناعى، هو أهم ما أجمعت عليه الأبحاث لمواجهة جائحة كورونا.


وحول الأغذية الوظيفية ودورها فى مواجهة فيروس كورونا، كان اهتمام د. مى نصير الباحث المساعد بشعبة بحوث الصناعات الصيدلية والدوائية بالمركز القومى للبحوث والأغذية الوظيفية، كما تقول د.مى نصير، هى الأغذية الصحية التى تحتوى على بعض المكملات الغذائية والفيتامينات والمعادن التى تسهم فى تحسين الصحة، ومن أهم هذه الأغذية ( الشوفان، بعض الحبوب الكاملة، العسل ، الفواكه المجففة وغيرها).
و تحتوى الأغذية الوظيفية على العديد من محفزات المناعة مثل البروبيوتيك وهى البكتريا النافعة التى لها تأثير مضاد للأكسدة، كما تسهم فى تحسين وظائف الجهاز الهضمى وتقليل الاكتئاب الذى يؤثر على كفاءة الجهاز المناعي، وكل هذا له تأثير غير مباشر على الوقاية من فيروس كورونا.
كما تحتوى الأغذية الوظيفية أيضًا على العديد من الفيتامينات والمعادن التى لها دور أساسى فى تنشيط الجهاز المناعى وتكوين الخلايا المناعية التى تقلل من ارتباط وتكاثر الفيروسات بالجسم، مثل فيتامينات A،C،E،D ومواد أخرى مثل الأوميجا 3 وبعض السكريدات العديدة والاحماض الدهنية والسيلينيوم وغيرها.
وتعد الأغذية الوظيفية أيضا مصدرًا مهما لتغيير وتحسين المحتوى الميكروبى للجهاز الهضمى والذى له تأثير مباشر على الجهاز المناعى والتنفسى وباقى أجهزة الجسم حيث يحتوى الجهاز الهضمى على أنواع مختلفة من الميكروبات بعضها مفيد وبعضها ضار وعند أستهلاك الأغذية الوظيفية بشكل يومى مستمر يتحقق التوازن الايجابى بزيادة الميكروبات النافعة التى تحسن المناعة وتقلل الميكروبات الضارة.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة