كرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام
كرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام


«المجلس الأعلى» يقدم تقريره الثالث إلى الرئيس و«النواب»

كرم جبر: الإعلام باق إلى أن يرث الله الأرض

السيد عيسى

الإثنين، 22 مارس 2021 - 09:03 م

» تلقى‭ ‬‮٢١٣‬‭ ‬شكوى‭ ‬والفصل‭ ‬فى ‭ ‬‮502‬وإغلاق‭ ‬‮٢٢٧‬‭ ‬صفحة‭ ‬مزيفة‭ ‬على‭ ‬مواقع‭ ‬التواصل

انتهى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفى كرم جبر من إعداد تقريره السنوى الثالث الذى تقدم به للرئيس عبد الفتاح السيسى والى مجلس النواب  يتناول التقرير جهود المجلس ونشاطه، كما يتضمن اقتراحات المجلس للاضطلاع باختصاصاته وكذلك الأداء الصحفى والإعلامى والتعدد والتنوع فى هذا الأداء ومتابعة الالتزام بالمعايير والقواعد والأصول المهنية، ومدى تمتع وسائل الإعلام والإعلاميين والصحفيين بحرية الرأى والتعبير والالتزام بمواثيق الشرف الصحفية والإعلامية.

تحديات جسام

وأكد المجلس أن التقرير يصدر فى ظل التحديات الجسام التى تواجه العالم بسبب فيروس كورونا، والتى تضررت منها قطاعات كبيرة يأتى على رأسها الإعلام، وأن التقرير يستعرض استراتيجية ورؤية المجلس للإعلام خلال المرحلة القادمة.

وأشار المجلس إلى أنه استطاع ترسيخ الحق فى حرية الرأى والتعبير فى ضوء احترام حقوق الآخرين وسمعتهم وحماية الأمن القومى والنظام العام والصحة العامة والآداب العامة، وساهم فى فتح الباب لجميع الاتجاهات بمختلف وسائل الإعلام، وأن المجلس دعم المهنية واستقلالية وسائل الإعلام وتمكينها من تقديم مادة إعلامية بناءة تحترم الجمهور وتعبر عنهم وتناقش مشاكلهم وتشاركهم أحلامهم، وذلك من خلال الأكواد والمعايير الإعلامية التى أصدرها المجلس.

 

وأوضح المجلس أن دور الاعلام لا ينفصل عن أهداف الدولة بل يعتبر الاعلام الآلة التى تمهد الطريق لتحقيق الأهداف التنموية للدولة حيث يقوم الاعلام بأدوار متعددة فى تطوير وتنمية المجتمعات لما له من تأثير كبير يجعله شريكا أساسيا فى احداث التغيرات المطلوبة فى مجال رفع الوعى والادراك لدى المواطنين حتى يكونوا فاعلين وشركاء فى تنمية المجتمع.

 

وجاء فى مقدمة التقرير، كلمة للكاتب الصحفى كرم جبر رئيس المجلس الأعلى أكد فيها أن الإعلام باق الى أن يرث الله الأرض ومن عليها، وأضاف أن الإعلام هو مرآة تعكس ما يدور فى المجتمع بمصداقية وحيادية ويلعب دورا كبيرا فى رفع درجة الوعى الصحيح لدى الجمهور.

 

وأضاف  جبر أن الصحافة ومؤسساتها باقية ولن تنهار وأنها الحارس الأمين على القضايا القومية، مشيرا الى أن المجلس ناقش المشكلات التى تواجه الإعلام و تم وضع الحلول لها من أجل العمل على تطوير الإعلام والصحافة.

وتضمن التقرير نشاط المجلس ورئيسه فى عام 2020 واجتماعات المجلس واللجان وجاء من بين قرارات المجلس تخفيض المبالغ التأمينية لترخيص الصحف الخاصة والحزبية، تنظيم ورشة عمل لعرض بنود الكود الإعلامى الخاص بالطفل والاسرة بالتعاون مع اليونيسيف والمجلس القومى للأمومة كما وقع المجلس مع بروتوكول تعاون مع اليونيسيف حول دور الاعلام فى مواجهة قضايا وتحديات مشاكل الطفولة وتواصل المجلس مع الاكاديمية الوطنية للتدريب لعقد دورات تدريبية للاعلاميين والصحفيين كما جدد المجلس بروتوكول التعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية.

 حلقات نقاشية

ورصد التقرير عدداً من المؤتمرات والحلقات النقاشية التى عقدها المجلس من بينها مؤتمر ناقش خلاله دور الإعلام فى مساندة الدولة ودعم مواقفها القومية وبحث مقترحات مراجعة وسائل الإعلام المعادية التى تبث أكاذيب وشائعات تتناول الشأن المصرى وذلك بالتعاون مع الهيئتين الوطنية للصحافة والإعلام وبحضور رؤساء تحرير الصحف القومية والخاصة والحزبية وكبار الإعلاميين والصحفيين.

 

كما نظم المجلس ورشة حول مفهوم الأمن القومى فى الدستور والأدبيات المصرية والعالمية بحضور نخبة من الإعلاميين والصحفيين وخبراء الأمن، وعقد المجلس حلقة نقاشية حول الدراما بحضور عدد كبير من صناع الدراما والإعلام.

ورش عمل

كما أطلق المجلس عدداً من المبادرات خلال هذا العام من بينها  مبادرة "اعتز بفنك" والتى تتبنى الدعوة إلى تثمين قيمة الفن وإعلاء المبادىء والأخلاق، وأطلق المجلس مبادرة "امسك مزيف" لمواجهة خطر الصفحات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعى ومبادرة "مصر أولا.. لا للتعصب" للتأكيد على ضرورة الالتزام الكامل بقواعد التغطية الاعلامية النظيفة والحرص على إشاعة الروح الرياضية بين الجماهير والبعد الكامل عن كل صور الإساءة والافتعال وتطبيق الضوابط التى تحفظ للرياضة رسالتها، كما أطلق المجلس ووزارة الأوقاف مبادرة بناء الوعى 2021 وتم الاتفاق على عقد عدة فعاليات تتضمن محاضرات وندوات ولقاءات وعقد لقاء شهرى يتناول قضية من القضايا التى تتضمنها المبادرة ومن بينهم "بناء شخصية الأوطان، الأديان والأوطان، شهيد الحق وقتيل الباطل، القيم الدينية والقيم الإنسانية، التطرف الإلكترونى ، الجمعيات الدينية واختراق دور النشر، الكفاءة والولاء، قيادة الدولة بين الهواية والخبرة".

رئيس المجلس

 كما أشار التقرير إلى نشاط رئيس المجلس الكاتب الصحفى كرم جبر فمنذ توليه المسئولية حرص على عقد لقاءات مع عدد من الشخصيات المصرية والعربية والأجنبية التى لها علاقة بالعمل الإعلامى ومن بين هذه اللقاءات لقاء مع وفد جامعة الدول العربية المكلف بمتابعة انتخابات مجلس الشيوخ كما بحث سبل التعاون الإعلامى مع وزير الإعلام اليمنى والاتفاق على تدريب الإعلاميين اليمنيين بالقاهرة، كما حرص جبر على لقاء رئيس مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق ود.إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والسفير الفرنسى بالقاهرة ووفد من رجال الدين المصريين والسودانيين وذلك ضمن مبادرة "بناء الوعى" كما التقى جبر عدداً من الدعاة الليبيين خلال ندوة تثقيفية نظمها الأزهر حول العلاقة التاريخية بين مصر وليبيا.

اجتماعات المجلس

وتضمن التقرير بياناً باجتماعات المجلس ولجانه خلال العام الماضى حيث عقد المجلس 14 اجتماعا خلال الفترة من 1 يوليو 2020 حتى 31 ديسمبر 2020 ناقش خلالها 124 موضوعا وأصدر العديد من القرارات، كما عقدت لجان المجلس المختلفة 68 اجتماعا خلال نفس الفترة ناقشت خلالها 323 موضوعا وأصدرت العديد من القرارات.

 

وأبرز التقرير نشاط لجنة الشكاوى حيث عقدت اللجنة 36 جلسة، وتلقت 213 شكوى، وأصدرت اللجنة توصياتها فى 205 شكاوى، وذلك إرساءً لمبدأ الالتزام بالمسئولية الإعلامية والقيم الأخلاقية أثناء ممارسة الإعلامى لعمله، وحماية لحقوق المشاهدين والقراء ومصالح المجتمع وحماية حقوق الإعلاميين والمبدعين.

وتلقت لجنة الشكاوى 102 شكوى إلكترونية، كما شملت 35 شكوى من مواطنين عبر منظومة الشكاوى الحكومية الإلكترونية، و3 شكاوى قدمتها تقارير الرصد التابعة للمجلس، و35 شكوى مُقدمة من وزارات ومؤسسات، و10 شكاوى مُقدمة من شخصيات عامة، و32 شكوى من شركات وأندية، وشكوى من صحف ووكالات، وشكويين من أعضاء المجلس.

برامج وإعلاميون

كما  شملت الشكاوى 69 شكوى ضد برامج وإعلاميين، و96 شكوى ضد إعلاميين وصحفيين، و24 شكوى ضد مواقع إلكترونية، و6 شكاوى ضد صفحات التواصل الاجتماعى، و34 شكوى ضد صحف ووكالات أنباء، و6 ضد شركات، و5 ضد جهات حكومية وهيئات رسمية، و7 ضد شخصيات عامة، و44 ضد قنوات.

وتبين من فحص الشكاوى وجود 69 مخالفة للمعايير والأكواد الإعلامية، و39 شكوى تضمنت نشر أخبار كاذبة، و37 شكوى تضمنت سبا وقذفا، و13 شكوى تضمنت تحريضا على العنف، و9 شكاوى تضمنت انتهاكا لحقوق الملكية الفكرية، و22 شكوى تضمنت مخالفة للقوانين، و3 شكاوى تضمنت وجود ألفاظ بذيئة وإيحاءات، وشكوى بالمواقع المزيفة بأسماء وهمية لشخصيات عامة، حيث بلغ عدد الصفحات التى تم رصدها 212 حساب على الفيس بوك و10 حسابات على تويتر و5 حسابات على انستجرام.

وأقر المجلس توصيات لجنة الشكاوى وأصدر قرارات بشأنها، من أهمها حجب 212 حسابا على الفيسبوك و10 حسابات على تويتر و5 حسابات على انستجرام تحمل اسم المستشار عدلى منصور، ووقف بث البرامج وحجب المواقع ومنع ظهور بعض الإعلاميين الذين ارتكبوا مخالفات متنوعة.

يذكر أن المجلس الاعلى لتنظيم الاعلام أصدر  تقريره الاول عن  حالة الإعلام فى مصر مايو 2018، وأعلنه المجلس برئاسة رئيسه السابق الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد فى مؤتمر صحفى، بينما صدر التقرير الثانى فى يناير 2020.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة