صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


السودان يدعو إثيوبيا لقبول الوساطة الرباعية بشأن «سد النهضة»

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 22 مارس 2021 - 09:44 م

 

دعا ياسر عباس، وزير الري والموارد المائية السوداني، إثيوبيا للقبول بمقترح السودان الداعي لتوسيع مظلة الوساطة بضم الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى جانب الاتحاد الأفريقي، وذلك بحسب وكالة الأنباء السودانية "سونا".

وأعرب عباس عن استغرابه للموقف الإثيوبي الرافض لمقترح السودان، مشيرًا إلى أن أديس أبابا ليست لديها الحجة المقنعة لرفض المقترح.

وقال عباس، خلال كلمته بمناسبة اليوم العالمي للمياه، "إن وزارة الري تعمل وفق إستراتيجية عملية لتقييم المياه ومواردها، والتي من بينها الدعوة للاستفادة من المياه العابرة عبر مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، بين دول إثيوبيا والسودان ومصر، بالتعاون الإقليمي في إنتاج الكهرباء والري".

وأردف قائلًا: "مفاوضات سد النهضة ظلت تراوح مكانها منذ فترة بسبب منهجية التفاوض"، مبينًا أن السودان ظل ومنذ فترة يطالب بمنح خبراء الاتحاد الافريقي دورًا أكبر في تسهيل التوصل لاتفاق ملزم وقانوني.

وجدد الوزير السوداني تحذيره لإثيوبيا من أية خطوة أحادية للملء الثاني لسد النهضة دون اتفاق مسبق بين الأطراف الثلاثة، مؤكدًا أنها خطوة تهدد حياة أكثر من 20 مليون سوداني على ضفاف النيل الأزرق، كما تهدد خزان الروصيرص وكل المنشآت على نهر النيل.

اقرأ أيضًا: السودان يطالب إثيوبيا بانسحاب فوري من «الفشقة»

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة