د.أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسي
د.أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسي


عكاشة: برنامج رامز جلال الجديد يحمل إساءة وتنمر بالمريض النفسي

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 22 مارس 2021 - 11:42 م

أعرب د.أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسي ومستشار رئيس الجمهورية للصحة النفسية، عن استيائه مما يتداول مؤخرا بشأن اسم برنامج رامز جلال هذا العام والذي أطلق عليه «رامز مريض نفسي».

وقال د.عكاشة، انه في حال أن اسم البرنامج ما يتم تداوله فعلا، فلا يصح ذلك إطلاقا، خاصة وأن العالم كله يتجه إلى إزالة الوصمة عن المريض النفسي.

وتابع: لم نتعود أن يتم نعت المريض بأنه مريض سرطان أو مريضة قلب، فهذا ليس عنوان إلا لإثارة السخرية والتنمر على المريض النفسي، ويجب على القائمين على هذا البرنامج أن يحاربوا لإزالة الوصمة عن المريض النفسي وألا يتم التعامل معه بهذا الشكل.

وتابع: الدراما والأفلام الأجنبية لا تظهر المريض النفسي وكأنه مادة للسخرية أو أداة للضحك، فهذا عمل غير أخلاقي وغير حضاري، ويكفي أن نعرف أن من بين أربعة أشخاص موجودين في العالم، هناك شخص يعاني من مرض نفسي وأن عدد المرضى النفسيين في العالم بالمليارات وزادت مع انتشار مرض كوڤيد ١٩.

وتابع: هل في الوقت الذي يفترض فيه دعم المريض النفسي أن يتم التنمر عليه والإساءة إليه بتسمية البرنامج بهذا العنوان وتبرير تصرفاته غير الطبيعية بأنها «مرض نفسي».
 
وأضاف: هذا البرنامج غير علمي، المريض النفسي مثله مثل المريض العادي، لأن معظم الأشياء التي يعاني منها تكون داخلية ولا يعبر عنها ولكن بالفحص يستطيع المتخصصين  تحديد إذا كان مريض نفسي أم لا، وما يحدث ان صدقت الأنباء المتداولة حول اسم البرنامج فإنه سيعد إهانة شديدة للملايين من البشر.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة