مكان قصر ثقافة ابو حماد
مكان قصر ثقافة ابو حماد


أطلال قصور الثقافة| 429 عزبة في أبوحماد دون كيان لـ«الوعى الجماهيرى».. فيديو

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 23 مارس 2021 - 01:15 م

محمد الجريتلي 

الهيئة العامة لقصور الثقافة مؤسسة وظيفتها فى المقام الأول المشاركة فى رفع المستوى الثقافى وتوجيه الوعى القومى للجماهير فى المجالات الثقافية والفنية المختلفة، كالسينما والمسرح والموسيقى والفنون الشعبية والتشكيلية ونشاط الطفل وخدمات المكتبات فى المحافظات.

 
وعلى الرغم من انتشار الهيئة فى جميع مراكز محافظة الشرقية بنحو أكثر من  ٣٠ موقعا ثقافىا "قصور ثقافة، بيوت ثقافة، مكتبات"، إلا أن التأثير المجتمعى الذى تقوم به الهيئة عليه الكثير من التحفظات، خاصة في ظل اهتمام الدولة المصرية ببناء الإنسان، وأهمية دور الهيئة فى زيادة الوعى الجماهيرى، خاصة فى مجال محاربة الإرهاب ومواجهة التطرف بالتنوير، كما أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس جمهورية مصر العربية، فى أكثر من مناسبة.

مدينة أبوحماد بمحافظة الشرقية أحد النماذج الصارخة على ذلك، والتي تضم 7 وحدات محلية قروية، و34 قرية رئيسية، و429 عزبة وكفر والتي يصل تعداد سكانها نحو المليون نسمة، حيث تعاني من عدم وجود قصر ثقافة لأهالى المدينة على الرغم من وجود العديد من طلبات إحاطة من نواب الدائرة بتخصيص قطعة أرض لإنشاء قصر ثقافة بديل لبيت الثقافة المتواجد بالمدينة وليس له أى دور فى نشر الوعى الثقافى لأبناء المدينة وعلى الرغم من تخصيص قطعة أرض من محافظ الشرقية الأسبق لإنشاء قصر ثقافة جديد بديلا للقصر السابق ولبيت الثقافة الحالى.

ويعانى أبناء مدينة أبوحماد  من الأهمال والتهميش نتيجة لعدم وجود قصر ثقافة يقوم بدوره في نشر الثقافة وبناء الأفكار، حيث كان هناك قصر للثقافة خلال القرن الماضي، ولكن تم إزالته في منتصف التسعينات حيث بلغت مساحتة حوالي 800م، لكن مساحة الأرض التي سيقام عليها القصرحوالي 550م نظرا لتعدي الآخرين عليها، ويتطلع الجميع لبناء قصر ثقافة يضم مسرحا، مكتبة عامة، مكتبة طفل صالون ثقافي، فرقة موسيقية، نادي أدب، رعاية مواهب. 

"بوابة أخبار اليوم" انتقلت إلى مدينة أبوحماد لترصد معانة أهالى المدينة من عدم وجود قصر ثقافة، فيقول اللواء محي نوح (ضابط متقاعد) إن الثقافة مهمة جدا لكل الشعوب، فهي أهم من أشياء أخرى كثيرة فلابد أن نسعى جميعا لإقامة قصر ثقافة أبو حماد مع النواب والمحافظ ووزيرة إيناس عبدالدايم".


بينما يضيف د. صلاح سليم أن إقامة مبنى قصر ثقافة أبو حماد حق لكل مواطن، ويمكن من خلاله تنمية المواهب الشعرية والأدبية والفنية، فبناء قصر ثقافة بأبوحماد سيحيي الصالونات الأدبية وسيعيد لأبوحماد رونقها الأدبي، فلقد كان في أبو حماد شعراء عظام كثر منهم والدي الشاعر خالد سليم عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية ...الخ. فوجود قصر ثقافة سيغير بدرجة كبيرة من الجو العام ومن الثقافة العامة .


ويؤكد المهندس محمود عياد نائب الدائرة السابق"أن الثقافه هى غذاء العقل، وأنا فاكر إنى عملت شىء فى هذا المنوال فى أبو حماد والنواب يقدروا يعملوا لو النية متوفرة".

القس مينا بكنيسة أبوحماد:
وجود قصر ثقافة من الأمور الضرورية جدا ومعنى صرف الاعتماد له ولم يتم شىء على أرض الواقع فهذه قصة فساد.

ويضيف محمود الوروارى "نحن كشباب بحاجة إلى قصر ثقافة، ينمي أفكارنا، ونتعلم ونعلم ونتحاور عبر المكتبة والصالون الثقافي بدلا من جلوس الشباب على المقاهي، أو مواقع التواصل.

جدير بالذكر أن هناك عدة طلبات قد قدمت لإنشاء قصر ثقافة أبوحماد من قبل العميد ثروت سويلم عضو مجلس النواب، وقد جاء رد الوزارة عليها وعلى سبيل المثال لا الحصر: الطلب الأول: ردا على الطلب المقدم في 7/2/2016حيث أفادت الوزارة بأنه جاري معاينة الأرض المشار إليها لإعداد المقايسات تمهيدا لإدراجها في خطة الهيئة الاستثماريه".


الطلب الثاني: بشأن سرعة البدء في تنفيذ قصر ثقافة أبوحماد بتاريخ 4/4/2016 ،حيث تم إدراج خطة الإنشاء للموقع للعاصمة الحالي بموازنة 2016/2017.


الطلب الثالث: حيث ردت الوزارة على الطلب بأن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة قد أفاد بأنه عند مراجعة أبعاد قطعة الأرض المخصصة وجد أنها لا تكفي لإقامة أي منشأه ثقافية، كما أفادت الوزارة بأن قصر الثقافة بحاجة لـ1000متر، وتم تجنيب 1600 م بأرض المحرقة من قبل اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية الأسبق ببناء قصر ثقافة يليق بأهالى أبوحماد، ورغم كل ذلك إلا أن مضبوطات الشرطة ما زالت موجودة بأرض المحرقة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة