بركان ثائر في إندونسيا
بركان ثائر في إندونسيا


إندونسيا.. أكثر الدول التي يوجد بها براكين نشطة على مستوى العالم  

أمنية شاكر

الثلاثاء، 23 مارس 2021 - 03:32 م

 

يوجد على كوكبنا أكثر من 1500 بركان نشط على سطع الأرض، بالإضافة إلى البراكين الموجودة في قاع المحيط الأطلسي، و تقدر حوالي 1000 بركان تقريبا. 

 

 

و تحتل إندونيسيا على المركز الأول في عدد البراكين النشطة الموجودة داخل حدودها في جميع أنحاء العالم، وتحتل المركز الثالث بعد الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا من حيث وجود البراكين بصفة عامة. 

 

 

ويوجد في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 173 بركان مابين البراكين النشطة والخاملة ، ويوجد في روسيا حوالي 144 بركان ما بين البراكين النشيطة والخاملة ، بينما يوجد في إندونيسيا حوالي 147 بركانا منهم 129 بركان نشط موجودين على طول جزر سومطرة ، وسيليبس ، وجاوة ، وبالي ، ونوسا تينجارا ، ومالوكو ، وليسر سوندا ، وجزر سولاويزي. 

 


وهما يكمن السوائل ، لماذا يوجد في إندونيسيا كل هذه البراكين النشطة ؟ 

 

يرجع ذلك بسبب ما يسمى بالناحية التكتونية ، والناحية التكتونية هي التي تكون البراكين النشطة ، وذلك بسبب تصادم ال3 صفائح تكتونية الأولية ، وهم الصفيحة الأوراسية تتحرك جنوبا ، وتتحرك اللوحة الهندية الأسترالية شمالا ، والصفيحة الفلبينية تحركت غربا.  

 

ويذكر أن أخر بركان ثار في إندونيسيا كان بركان «جبل ميرابي» الذي ثار في عام 2020 ولكن استطاعت الحكومة إن تحذر الناس ولم تحدث إي إصابات أو حالات وفاة في تلك السنة ، ومن خلال ثورانة من عام 1548 ل أكتوبر عام 2010 قتل حوالي 353 شخصا ، وهرب أكثر من 350 إلف شخص من الموت المحتم. 

 

اقرأ ايضا ||سفاح النساء الشاب.. يحير أمريكا 46 عامًا ولم يستدل عليه حتى الآن  

 

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة