رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد
رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد


رئيس وزراء إثيوبيا يقر بوجود قوات إريترية في تيجراي

أ ف ب

الثلاثاء، 23 مارس 2021 - 03:43 م


اعترف رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد الثلاثاء بوجود قوات من إريتريا المجاورة في منطقة تيجراي التي تشهد نزاعا، مشيرا إلى احتمال أن تورّطها في انتهاكات بحق المدنيين.


وجاء الإقرار بعد شهور من إنكار أديس أبابا وأسمرة الأمر، وازدياد الاتهامات من قبل المجموعات الحقوقية والسكان للجنود الإريتريين بارتكاب مجازر في تيجراي.


وأرسل أبي أحمد قوات إلى منطقة تيجراي (شمال) في 4 نوفمبر، بعدما اتهم جبهة تحرير شعب تيجراي، التي كانت الحزب الحاكم المهيمن في المنطقة، باستهداف معسكرات للجيش.


وأدت الحملة العسكرية للإطاحة بالجبهة إلى اندلاع نزاع واسع النطاق شهد ارتكاب فظائع بحق المدنيين.


وفي خطاب أمام البرلمان تناول مسائل عديدة، قال أبيي إن "الشعب الإريتري والحكومة قدّما خدمة دائمة لجنودنا" خلال النزاع، دون أن يفصح عن تفاصيل إضافية.


وأضاف "لكن بعدما عبر الجيش الإريتري الحدود ونفّذ عمليات في إثيوبيا، فإن أي أضرار تسبب بها لشعبنا غير مقبولة"، مضيفا أنه ناقش الانتهاكات المفترضة مع الحكومة الأريترية مرّات عدة.


وتابع "لا نقبل بذلك لأنه تم على أيدي الجيش الإريتري، وما كنا لنقبل به وإن كانوا جنودنا. كانت الحملة العسكرية ضد أعدائنا الذين استهدفوا بوضوح، لا ضد الشعب. ناقشنا الأمر أربع أو خمس مرات مع الحكومة الإريترية".
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة