الموالح والعنب الموالح والعنب

«الزراعة» تقدم نصائح هامة لمزارعي الموالح والعنب خلال الطقس الحار

عادل إسماعيل الثلاثاء، 23 مارس 2021 - 04:58 م

أصدر معهد بحوث البساتين حزمة من التوصيات الفنية لمزارعي الموالح والعنب حول كيفية التعامل مع الظروف الجوية المتقلبة التي تشهدها البلاد حاليا، وذلك بناءا على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي بتوعية المزارعيين حول كيفية التعامل مع التغيرات الجوية المتقلبة وبالتنسيق مع د. محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

وقال د. ايمن حمودة معهد بحوث البساتين، إن هناك روشتة توصيات للتعامل مع أشجار الموالح والعنب خلال موجة التقلبات المناخية التي تمر بها البلاد.

«الموالح»

وأوضح أن هناك بعض الوسائل التي يمكن إتباعها لتقليل الأضرار التي تحدث لأشجار الموالح نتيجه ارتفاع درجه الحرارة أثناء التزهير، لافتا أنه يجب أن يراعى ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة للتعامل مع الموجات الحارة من خلال، ضمان وجود رطوبة أرضية كافية لتعويض النبات، عن طريق، إجراء ريات سريعة قبل بدء الموجة الحارة للري بالغمر مع قصر الفترة بين الريات، وأن يكون الري في الصباح الباكر فقط والابتعاد تمامًا على الري وقت الظهيرة أو أثناء النهار .

كما يُفضل رش الأشجار بإحدى المركبات التاليه لزيادة قدرتها على تحمل الحرارة العالية ومنها:

1- رش الأشجار بحمض السالسليك بمعدل 40 جرام / 100لتر حيث يعمل على ايقاف اوتقليل تفاعلات الاكسده المسئوله عن تحلل وتدهور الانسجه النباتيه وبالتالى رفع كفاءة المناعه الداخليه للنبات.

2- رش الأشجار بسليكات البوتاسيوم 400 سم3 / 100 لتر يزيد من سمك الخلايا والمحتوى المائى للنبات وبالتالى فإن رشه يساعد النبات على تحمل موجات الحراره العالية.

3- رش الأشجار بالبرولين 30 جرام /100 لتر لرفع كفاءة المناعه الداخليه للنبات.

4- رش الاشجار بالجليسين بيتين بمعدل 200جرام / 100 لتر يشجع على بناء المواد الفينوليه والسكريات وبالتالى رفع كفاءة المناعه الداخليه للنبات

«أشجار العنب»

وتضمنت توصيات التعامل مع أشجار العنب خلال الموجة الحارة على ما يلي

- أنسب درجة حرارة للتزهير والعقد من 25 – 28 مْ، وفي حالة إرتفاع درجات الحرارة المفاجىء والغير معتادة في هذا الوقت من العام، تحت ظروف الري بالتنقيط، ويتم زيادة معدلات الري وتقريب الفترة بين الريات عن المعتاد خلال هذه الفترة وذلك يرجع إلى الأختلاف في تصريف النقاطات كذلك المسافة بين النقاطات فى خراطيم الري.

- بالنسبة للرى الغمر، يتم إعطاء رية على الحامي مساءا مع الري من خلال عمل أحواض بحيث لا يزيد عدد الكرمات في الحوض عن 24 كرمة.

- بالنسبة للعنب المغطى والذي تجرى عليه العمليات الزراعية بهدف التصدير، يراعى التهوية بفتح جوانب التكاعيب مساءاً عند إنخفاض درجات الحرارة كذلك زيادة معدلات الرى مساءاً، ويتم تركيب ترمومتر أسفل التكعيبة وكذلك جهاز قياس الرطوبة أسفل التكعيبة.

- يراعى أن تتم عمليات مكافحة الآفات في الصباح الباكر أو بعد الظهر، وبالنسبة لعمليات التوريق وذلك إزالة الأوراق أسفل العناقيد فهى الأصناف المتوسطة والمبكرة فىه موعد النضج، ويراعى تأخير هذه العملية إلى ما بعد إنحسار الارتفاع المفاجىء في درجات الحرارة حتى لاتتعرض العناقيد إلى إرتفاع الحرارة المباشر.



 

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة