الازهر الشريف
الازهر الشريف


أمسيات رمضان «أون لاين»

منصات التواصل الاجتماعي وبوابة الأزهر بديلاً لدروس المساجد

عبدالرحمن عبدالحليم- ضياء أبوالصفا

الثلاثاء، 23 مارس 2021 - 09:19 م

 أخيراً.. تتصدر بوابة الأزهر الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعى الصورة خلال شهر رمضان لتصبح "جسراً" للتواصل بين المواطنين والوعاظ فى ظل العمل بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعى خلال الشهر الكريم.. وسيقوم مجمع البحوث الإسلامية بتقديم برنامج للدعوة بـ 3 لغات هى: الإنجليزية والفرنسية والألمانية للمسلمين غير الناطقين بالعربية فى إطار برنامجها للشهر الكريم.

وأوضح د. نظير عياد أمين مجمع البحوث الإسلامية أن خطة التوعية خلال شهر رمضان للعام الحالى وفى ظل الظروف الحالية التى يمر بها العالم، تنفذ إلكترونيا من خلال مجموعة من المحاور المهمة، باللغتين العربية والإنجليزية.

وأضاف أن المحور الأول يتعلق بالتوعية المجتمعية خلال الشهر الكريم خاصة وأن الناس فى هذا الشهر لديهم الاستعداد الكامل لاستقبال الرسائل التى يمكن أن تغير حياتهم إلى الأفضل، حيث يقوم هذا المحور على نشر مجموعة من الخواطر الدعوية التى توجّه رسائل مباشرة ومختصرة ومرتبطة بحياة الناس، وتقدم هذه الرسائل مكتوبة، ومسموعة ومرئية يشارك فيها وعاظ وواعظات الأزهر.

وأشار إلى أن المحور الثاني يتمثل فى تنفيذ مجموعة من الأمسيات الدينية والتى تنفذ عبر المنصات الإلكترونية كبديل للأمسيات المباشرة التى كانت تنفذ من قبل فى مراكز الشباب والنوادى خلال موسم شهر رمضان، ويحاضر فيها نخبة من علماء الأزهر الشريف. 

وأوضح أن المحور الثالث يتعلق بالفتاوى؛ حيث ستقدم بأكثر من شكل يناسب اهتمامات الجمهور المتابع بشكل يومى، وستعرض مكتوبة ومرئية من خلال فتاوى مسجلة لأعضاء لجان الفتوى الرئيسية.

وأضاف أن المحور الرابع "التثقيفي" يركز على ضرورة استغلال الوقت فى تحقيق منفعة شخصية من خلال القراءة وتنمية العقل، واستغلال وقت الصيام فى أنشطة تعود على صاحبها بالنفع فى الدنيا والآخرة.

 ويشمل المحور الخامس وهو محور المرأة ويعرض لجوانب تربوية وأسرية وفتاوى نسائية واستحضار بعض النماذج لسيدات من عهد الصحابة والتابعين والعصر الحديث ممن كان لهن دور مجتمعى مهم، فضلًا عن حلقات تحفيظ القرآن الكريم التى تنفذها الواعظات يوميًا عبر مجموعات تواصل إلكترونية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة