صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بلومبيرج: اجتماع ألاسكا زاد الخلاف بين الصين وأمريكا

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 23 مارس 2021 - 10:10 م

كشفت وكالة بلومبيرج الإخبارية تفاصيل جديدة عن الاجتماع الذي جمع بين وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وعدد من المسئولين الصينيين في ألاسكا.

اقرأ أيضًا: تلاسن وانتهاك للبروتوكول… تفاصيل أول محادثات مباشرة بين الصين وأمريكا

وأشارت في مقال للكاتب مايكل شومان إن عدم إصدار بيان ختامي للمباحثات المباشرة - التي كانت هي الأولى في عهد الرئيس الأمريكي جو بايدن  - بسبب الفجوة الكبيرة التي تتسع بين واشنطن وبكين ويوضح مدى صعوبة العثور على أرض مشتركة بين البلدين.

وكان اللقاء المباشر الأول بين المسئولين الأمريكيين والصينيين شهد تبادلا للاتهامات حيث قال يانج جيتشي عضو مكتب اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني إن بلاده لن تلتزم بالديمقراطية على الطريقة الأمريكية.

وكشف الكاتب مايكل شومان أن النقاش بين المسئولين الأمريكيين والصينيين احتدم بعد الحديث عن قضية تيوان تحديدا التي تسعى الصين إلى ضمها باعتبارها جزءًا لا يتجزأ من أرضها، بينما تعارض الولايات المتحدة تلك الخطوة.

وقال الكاتب أن الصين حققت تقدمًا ملحوظًا على الساحة الدولية في مجالات التكنولوجيا، والاقتصاد والتصدي لفيروس كورونا، في حين تحتفظ الولايات المتحدة بتقدم كبير على الصين اقتصاديًّا وتكنولوجيًّا.

ولفت إلى أن اللهجة الحادة التي تحدثت بها الصين في اجتماع ألاسكا يعوق أي تقدم سياسي بين البلدين، وقد تؤدي إلى مزيد من تقرب أمريكا لمناطق النفوذ التي تهدد الصين، حيث بالتزامن مع اجتماع ألاسكا سعت الولايات المتحدة لتوثيق العلاقات العسكرية مع الهند عندما التقى وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن مع وزير الوزراء الهندي ناريندرا مودي في نيودلهي.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة