صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مصر وبوروندي.. علاقات سياسية وتبادل خدمي وثقافي لا ينقطع

ناريمان فوزي

الثلاثاء، 23 مارس 2021 - 11:58 م

 

استقبلت القاهرة مساء، أمس الثلاثاء 23 مارس، الرئيس البوروندي إيفاريست نديشيميى، الذي يبدأ زيارة رسمية للبلاد وتستمر لثلاث أيام.

وتشهد الزيارة لقاءات مع عدد من المسئولين، لبحث دعم علاقات التعاون بين البلدين، وآخر التطورات على الساحة الأفريقية.

وفي هذا الإطار، تستعرض «بوابة أخبار اليوم»، العلاقات الثنائية بين مصر وجارتها الإفريقية بوروندي على الصعيد السياسي.

اقرأ أيضًا: ديوان رئاسة الجمهورية في بوروندي يؤكد أهمية زيارة «نديشيمي» للقاهرة

يذكر أن بوروندي استقلت عام ١٩٦٢، وسارعت مصر لإقامة علاقات دبلوماسية معها لتكون أول دولة عربية وإسلامية حيث أنشئت السفارة المصرية هناك بتاريخ 8 ديسمبر 1964.

وفي ٢٠١٧، أعرب الرئيس البوروندي عن تضامن بلاده حكومة وشعبًا مع الشعب المصري، داعيًا الجميع إلى التكاتف لمكافحة الإرهاب. 
كما قدم الرئيس البوروندى، الشكر لممثل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، على المساعدات التي تتلقاها بوروندي من الكنيسة المصرية، وخاصة البعثات الطبية، طالبا منه استمرارها. 

ورحب بطلب القمص داود لمعى، بمنحه الترخيص اللازم، لإقامة كنيسة قبطية أرثوذكسية، فى بوروندى، مؤكدًا على أن بوروندي هي أرض الله، التى تستقبل الجميع لأداء صلواتهم.

كما قدمت مصر منحة لعدد 250 دارس من الكوادر الإفريقية العاملة في مجال مكافحة الفساد والوقاية منه.

وتوالت الزيارات المتبادلة بين البلدين، إضافة إلى المحادثات بهدف تعزيز وتوطيد العلاقات الثنائية المصرية البوروندية في مختلف المجالات ومنها الزراعة والبيئة وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية في بوروندي.

من جهة أخرى، تتركز أهم فرص التبادل التجارى فى المواد الغذائية بمختلف أنواعها، ومواد البناء وبصفة خاصة الحديد والأسمنت والسيراميك (فى ضوء حركة إعادة الإعمار فى بوروندى حالياً) والأدوية، والأسمدة، والمنتجات البلاستيكية والمستلزمات الكهربائية، والأثاث.

كما يبلغ حجم التبادل التجارى ما يقرب من مليون دولار سنوياً.

وتوالت زيارات الوفود الفنية المصرية لبوروندي والتي تضم مجموعة من المهندسين والفنيين من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة فى إطار تدعيم علاقات التعاون الفني الثنائى بين مصر وبوروندى.

وعلى الجانب الخدمي، أسست مصر المركز المصري الجديد للأطفال حديثي الولادة بمستشفى "موسيني" العام في مدينة "طنجرة شمال بوروندي، يشتمل المركز على 10 حضانات بملحقاتهم بخلاف الأجهزة الأساسية الأخرى اللازمة مثل أجهزة التنفس الصناعي والعلاج الضوئي ومستخلصات وأنابيب أوكسجين وغيرها، كما قامت الوكالة بإيفاد فنيين مصريين لتركيب الأجهزة وتشغيلها وتدريب الطاقم البوروندي عليها، وتم تقديم مساعدات غذائية تشمل حوالي 1.5 طن مساعدات غذائية.
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة