محطة الطاقة النووية
محطة الطاقة النووية


اكتمال وحدة التوليد الثانية بمحطة الطاقة النووية البيلاروسية

حنان الصاوي

الأربعاء، 24 مارس 2021 - 09:15 ص

انتهت عمليات التجميع الخاصة بمفاعل وحدة التوليد رقم 2 بمحطة الطاقة النووية البيلاروسية (يمثل القسم الهندسي في مؤسسة "روساتوم" المصمم العام والمقاول العام لهذا المشروع)، وذلك تمهيدا لإطلاق مرحلة التشغيل البارد والتشغيل الساخن للمفاعل.

وتضمنت عمليات التجميع تركيب المكونات الداخلية للمفاعل وتحميل عناصر تحاكي حزم أعمدة الوقود النووي في قلب المفاعل وتركيب وحدة الأنابيب الواقية والوحدة العلوية التي تغطي رأس المفاعل.

بالتوازي مع عمليات التجميع في وحدة الطاق الثانية أجريت اختبارات هيدروليكية شملت اختبار المعدات التابعة للدائرتين الأولى والثانية للمفاعل.

وفي الأيام القادمة سيبدأ المختصون بملء الدائرة الأولى لمفاعل وحدة الطاقة الثانية بالمياه المحلاة كيميائيا. وبعد الحصول على التصاريح المطلوبة سينتقل الخبراء لإجراء الاختبارات الرئيسية التي تسبق مرحلة التشغيل الساخن للمفاعل.

يجري إنشاء محطة الطاقة النووية البيلاروسية ذات مفاعلين من نوع VVER-1200 بسعة إجمالية تبلغ 2400 ميجاوات بالقرب من مدينة أوستروفيتس (جمهورية بيلاروس)، وتعتمد المنشأة التي تعد أول محطة لتوليد الطاقة النووية في جمهورية بيلاروس، على التكنولوجيا الروسية للمفاعلات النووية من الجيل الثالث المطور (Gen III +) المتوافقة تماما مع كافة المعايير الدولية وتوصيات السلامة النووية الصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية. تعتبر وحدة التوليد رقم 1 في محطة الطاقة النووية البيلاروسية أول وحدة ذات التصميم الروسي الأحدث من الجيل الثالث المطور (Gen III +) بنيت خارج حدود روسيا.

نبذة عن القسم الهندسي في "روساتوم"

يضم القسم الهندسي في مؤسسة "روساتوم" الحكومية الروسية للطاقة النووية، تحت مظلته مجموعة من الشركات الرائدة في قطاع الصناعة النووية، وبينها شركة "أسي" (مدينة نيجني نوفغورود) وشركة "آتوم ستروي إكسبورت" (مدينة نيجني نوفغورود) وشركة "آتوم إينيرغو برويكت" (مدينة موسكو) وشركة "آتوم برويكت" (مدينة سان بطرسبرغ) وغيرها.

ولدى القسم الهندسي في "روساتوم" أكبر ملف المشاريع على المستوى العالمي من حيث عدد الطلبات وعدد محطات الطاقة النووية قيد الإنشاء في الخارج.

تبلغ إيرادات القسم الهندسي لـ"روساتوم" الآتية من مشاريعه الأجنبية حوالي 80% من مجمل عائداته.

ينفذ القسم الهندسي مشاريع كبرى لبناء محطات كهروذرية في روسيا وخارجها من خلال توفير مجموعة كاملة من الخدمات على أساس اتفاقات التعاقد EPC وEPC (M)، تشمل أيضا إدارة المشاريع ووضع التصاميم. كما ينشط في مجال تطوير تقنيات Multi-D لإدارة المرافق الهندسية المعقدة. يعتمد القسم في نشاطه على إنجازات حققتها الصناعة النووية الروسية والتكنولوجيا الحديثة المتقدمة.

ويقول القسم: "نبني محطات لتوليد الطاق النووية موثوقة وآمنة تتزود بمفاعلات Gen III + من نوع VVER التي تلبي جميع المتطلبات والتوصيات الدولية". www.ase-ec.ru

اقرأ ايضا|الإمارات تعلن بدء الاختبارات لتشغيل محطة براكة للطاقة النووية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة