الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره التركي
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره التركي


ماكرون يحذر من تدخلات تركيا في الانتخابات الفرنسية 

محمد زيان

الأربعاء، 24 مارس 2021 - 09:54 ص

 

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون " عن تخوفاته من تدخلات تركية في الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقبلة عام ٢٠٢٢ م .
وأكد"  ماكرون " - خلال فيلم وثائقي - عرضته القناة الفرنسية الخامسة - إن هناك تهديدات وخطر تركي مسجل ومكتوب - بالوثائق - أنها تمارس عملية التدخل في الانتخابات الفرنسية المقبلة ، عبر التوجيه المباشر للناخبين وعبر سلاسل قطرية . 
 
وانتقد "ماكرون " ما أسماه "سياسة الأكاذيب التي تسوقها تركيا في وسائل الإعلام حول موقف فرنسا من الإسلام والمسلمين - فيما قال عنه المسألة الدينية -  مؤكداً أنه هو الدور الذي تلعبه أجهزة الصحافة التي تسيطر عليها تركيا .

 

 
وقال ماكرون ان تركيا تسوق سياسة الأكاذيب في الصحافة ووسائل الإعلام التي تملكها عبر أشخاص يقعون تحت سيطرتها ، وقد ظهر ذلك جلياً في تسويق الأكاذيب حول حواره الذي أدلى به في الخريف الماضي عن الانعزالية الإسلامية وما تبعه من موجات عداء . 

 

 
وكشف ماكرون أن دولة تركيا تتدخل مباشرة في الانتخابات الرئاسية في دول أوروبية ، منها فرنسا ، وفي ألمانيا تدخل رجب طيب اردوغان بتوجيه الناخبين الألمان من أصول تركية لتوجيه أصواتهم ضد حزب أنجيلا ميركل عام ٢٠١٧ م . 

 

 
قال "ماكرون " - في المقابلة - فرنسا كانت واضحة نجاه التحركات التركية في شرق المتوسط - وأرسلت فرقاطات ، بينما دور الناتو غير واضح من تركيا وهو ما يجب علينا معرفته  ، ونحتاج معرفة مكانة تركيا في حلف الناتو حتى لا تعطي تركيا ظهرها للغرب .

 

 
كشف "ماكرون " نحن  بحاجة  للحوار مع تركيا حتى لا تتجه لمزيد من التطرف والخيارات الجيوسياسية السلبية بالنسبة لنا ، فضلاً عن أن تركيا شريك في الاتفاقات التي تحد من الهجرة غير الشرعية التي وقعت عليها ٢٠١٦ مع الاتحاد الاوروبي ، ولو فتحت الباب الهجرة غير الشرعية سيصل فرنسا ٣ ملايين لاجىء سوري إلى أوروبا .ماكرون يحذر من تدخلات تركيا في الانتخابات الفرنسية. 

 

إقرأ أيضاً| مكافحة الإرهاب على رأس مباحثات الرئيس الفرنسي برئيس المجلس الرئاسي الليبي

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة