فتح الحسابات بالبنوك
فتح الحسابات بالبنوك


متى يجب على العميل البنكي تحديث بياناته ؟.. «المركزي» يجيب

شيماء مصطفى

الأربعاء، 24 مارس 2021 - 05:50 م

قرر البنك المركزي المصري، بالتنسيق مع وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب، تبسيط الإجراءات المطلوبة لفتح الحسابات ليتمكن بموجبها المواطن البسيط من فتح الحسابات الجارية أو الادخارية بالبنوك بسهولة ويسر.

وشملت التعليمات، أنه يمكن للمنشآت متناهية الصغر وأصحاب الحرف والمهن الحرة فتح الحسابات باستخدام مستند تحقيق الشخصية الخاص بصاحب المنشأة أو بعض الشركاء تحت مسمى نشاطاً اقتصادياً في حالة عدم توافر مقر ثابت أو مستندات رسمية، وذلك حال رغبتهم في فتح الحسابات باسم  النشاط أو الورش المملوكة لهم.

وأوضح البنك المركزي، الحالات التي يتم فيها تحديث البيانات والمستندات الخاصة بالعميل، والانتقال من تطبيق الاجراءات المبسطة إلى تطبيق إجراءات العناية الواجبة بعملاء البنوك الصادرة عن وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب في فبراير 2020.

وأشار البنك المركزي، إلى أنه من بين تلك الحالات تنفيذ عملية تؤدي إلى تجاوز الحدود القصوى المقررة للتعامل على الحساب، وفقا للدورية والإجراءات التي يطبقها البنك على عملائه المصنفين من حيث درجة مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب بدرجة "منخفض"، إلا إذا أسفر فحص العملية المشار إليها عن رفع درجة تصنيف العميل إلي درجة "متوسط" أو "مرتفع".

وأضاف البنك المركزي، أنه في هذه الحالة يتم تحديث البيانات والمستندات الخاصة بالعميل، بالإضافة إلى تطبيق باقي اجراءات العناية الواجبة بعملاء البنوك عليه وفقا للدورية والاجراءات التي يطبقها البنك على فئة التصنيف الجديدة للعميل.

وتابع البنك المركزي، أن هذه الحالات تشمل أيضا حدوث أية تغييرات من شأنها قيام البنك بتغيير تصنيف العميل من حيث درجة مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب الخاصة به إلي درجة "متوسطة" أو "مرتفعة".

اقرأ أيضا «المركزي»: ارتفاع التسهيلات الائتمانية الممنوحة للبنوك لـ 2.449 تريليون جنيه

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة