صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


قبل الصيف.. أضرار كريمات تفتيح البشرة

ريم الزاهد

الأربعاء، 24 مارس 2021 - 07:21 م

يحل علينا فصل الصيف بعد أشهر قليلة، وتتخوف كل فتاة من التعرض لأشعة الشمس نهارا نظرا لتغيير لون البشرة وإسمرارها بفعل الحرارة المرتفعة، لذا تحتاج كل فتاة أن يكون بحقيبتها كريم خاص لتفتيح البشرة وتشتريه بدون وصفة طبية.

وهناك أصناف لجميع أنواع البشرة سواء الجافة أو الدهنية أو المتوسطة، ولكن هذه الأنواع لها أضرار كبيرة على البشرة، حيث تعمل كريمات تفتيح البشرة عن طريق تقليل إنتاج الميلانين في الجلد، وبالتالي تقليل البقع والحصول على بشرة أفتح، ولكنها لها أضرار كبيرة على البشرة وخاصة عند استخدامها في فصل الصيف مع التعرض الكثير لأشعة الشمس. 

 أبرز أضرار كريمات التفتيح:


١ - تحتوي على مواد خطرة

بعض أنواع كريمات التفتيح تحتوي على مواد قد تؤذي البشرة، مثل: الزئبق، والكورتيكوستيرويدات والهيدروكينون، مع العلم أن بعض كريمات التفتيح التي تصرف بدون وصفة طبية لم يتم إثبات أمان استخدامها، حتى أنها قد لا توفر نتائج طويلة الأمد، إذ تعود البشرة للونها الطبيعي بعد فترة من الاستخدام.

٢ - تسبب تهيج والتهاب الجلد

تحتوي كريمات التفتيح على المنشطات، وبالتالي فإنها تتسبب في ظهور حب الشباب، كما أنها قد تتسبب في تندب البشرة وتقرحها وإحمرارها.

٣ - تؤدي إلى تغيير لون البشرة

نظرا إلى أن بعض كريمات التفتيح تحتوي على مركب الهيدروكينون، فقد تتسبب في تغير لون البشرة للون الأزرق أو الأسود.

٤ - تسبب أضرار جسيمة

التعرض للزئبق الموجود في كريمات التفتيح بشكل مستمر يؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب، والوخز، والتنميل، والصداع، والغثيان والدوار، إضافة إلى العديد من الأضرار الأكثر شدة، مثل: صعوبة المشي، وصعوبة التنفس، والارتباك، وضعف العضلات، وتغيرات الرؤية، وتلف الكلى والتسمم بالزئبق الذي يتطلب عناية طبية فورية.

هذه هي أضرار كريمات التفتيح قصيرة المدى، أما بالنسبة للأضرار طويلة المدى الناجمة عن استخدام هذه المنتجات لا تزال غير معروفة.

اقرأ أيضا| للمحجبات.. أبرز إطلالات صيفية لعام 2021|صور

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة