أيمن نضر وكيل وزارة الري
أيمن نضر وكيل وزارة الري


«ري الفيوم»: نستهدف تبطين 800 كم ترع بـ2 مليار جنيه | فيديو

رأفت ماهر

الخميس، 25 مارس 2021 - 01:18 م

 

قال أيمن نضر وكيل وزارة الري والموارد المائية بمحافظة الفيوم، إنه تم البدء في المشروع القومي لتبطين الترع بنحو 200 كم، وهناك 85 كم يجرى العمل عليهم. 

وأضاف نضر في حواره عبر "القناة الأولى المصرية": «تكلفة تبطين الـ200 كم ترع 500 مليون جنيه، ونستهدف تبطين 800 كم بتكلفة 2 مليار جنيه، وحتى الآن استهلكت مشروعات التبطين عمالة كبيرة، فتبطين الكيلو الواحد يحتاج إلى 160 عامل». 

وأشار: «هناك أسس لبدايات تبطين الترع، أولًا الترع المتعبة والتي بها مشكلة وبخاصة في نهايتها، كما أن هناك بعض الترع الذي يزيد فيها العرض بأكثر من اللازم وهو ما يؤثر على توصيل المياه للنهايات».

وأوضح أيمن نضر وكيل وزارة الري والموارد المائية بمحافظة الفيوم: «الترع التي جرى تبطينها أصبح فيها عدالة توزيع بين البداية والنهاية، وتروي كل الأطراف بنفس الكميات، وعندما بدأنا في المشروع وجدنا استجابة غير عادية من المزارعين، والأهالي ساعدونا لإزالة أي عقبات في التنفيذ، ولم تحدث أي مشكلة من عمل مناوبات على الترع بموافقة المنتفعين، وهذا لم يكن امرًا متوقعًا». 

وواصل نضر: «الترعة في الأصل كانت تربة طينية أو رملية، والترع التي يبلغ عمرها 100 سنة فأكثر فإن عمليات التطهير تنفذ بها، وعمومًا فإن القطاع المائي بدأ يتغير، وبالنسبة إلى التكلفة، فإن الدولة تتحمل تكلفة تبطين الترع العمومية، ولا يتحمل المزارعون فيها أي مبالغ».

 


اقرأ ايضا مشروعات الفيوم: طرح مجمعين صناعيين للمستثمرين خلال شهرين

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة