قصر ثقافة العريش
قصر ثقافة العريش


أطلال قصور الثقافة| بعد دحر الظلاميين.. افتتاح قصر العريش قريبًا

صالح العلاقمي

الخميس، 25 مارس 2021 - 02:57 م

في بقعة هي الأحوج للتنوير، يغيب دور قصور الثقافة منذ 8 سنوات، فمدينة العريش التي كانت شاهدة على حرب مصر ضد التطرف، توقفت فيها الحياة بشكل متقطع إلى أن تم دحر أصحاب الأفكار الظلامية، واليوم يترقب أهل المحافظة افتتاح قصر الثقافة.

 

 


يقول اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إن مبنى قصر ثقافة العريش تم تجهيزه، بعد إتمام عملية إحلال وتجديد المبنى، تمهيدا لافتتاحه في احتفالات المحافظة بعيدها القومي ٢٥ أبريل المقبل، لافتا إلى أهمية الثقافة والفنون في تطور المجتمع وبناء الإنسان والتصدي للأفكار المتطرفة، مؤكدا أن المحافظة لديها العديد من الفرق الشعبية والتي تقدم التراث السيناوي في جميع أنحاء الجمهورية.


وأكد المحافظ، سرعة استئناف دوره الثقافي، لإعادة محافظة شمال سيناء على خريطة المهرجانات الفنية والثقافية وتنفيذ الفعاليات المتنوعة على أرض المحافظة.

 

اقرأ أيضا|


وقال اللواء شوشة إن  الدكتور أحمد عواض، رئيس هيئة قصور الثقافة، أكد على إعادة محافظة شمال سيناء إلى خريطة المهرجانات الفنية والثقافية، وتنفيذ فعاليات وأنشطة متنوعة على أرض المحافظة، حيث سيتم دعم المكتبات العامة بالمحافظة بكمية من الكتب وإصدارات وزارة الثقافة، بجانب تحديث الكتب الموجودة وصيانة .

 

وأوضح، أن كافة التجهيزات من أثاث وغيره وصلت ويتم التجهيز للافتتاح الكبير خلال فترة قريبة بحضور وزيرة الثقافة، وقال إنه تم التوجيه بدعم وإنشاء فرقة للفنون الشعبية والفنون التلقائية وتقديم كل المساعدات لها، وتزويد مكتبة العريش والمكتبة العامة بالكتب اللازمة والعمل على التجهيز لتطوير مكتبة العريش العامة. 


وأضاف شوشة، أنه يجري تنفيذ برامج ثقافية وتوعوية  للشباب من أبناء محافظة شمال سيناء، الي جانب تنظيم رحلات لزيارة معالم القاهرة الثقافية والتاريخية، علاوة علي تنظيم ورش عمل يشارك فيها النشء لتلافي الآثار النفسية التي خلفها الإرهاب علي أرض سيناء. 


وأقيم قصر ثقافة العريش، على مساحة 2500 مترا مربعا ويضم 3 طوابق، ويحتوي على مسرح كبير وقاعات فنون تشكيلية وقاعات للأنشطة الفنية المختلفة وقاعات لاستقبال كبار الزوار ونادى للمرأة ومكاتب إدارية .. الى جانب مكتبة يتم دعمها بالكتب والإصدارات المختلفة لوزارة الثقافة وتحديث الكتب الموجودة بها لنشر الثقافة بين فئات بالجامعة خاصة الشباب.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة