صورة موضوعية
صورة موضوعية


5 أيام وتنتهي مهلة تركيب الملصق الإلكتروني.. وعقوبة الممتنعين

أسماء مصطفى

الخميس، 25 مارس 2021 - 03:34 م

 

ناشدت وزارة الداخلية، المواطنين مالكي المركبات بكافة أنواعها، بسرعة التوجه إلى إدارات المرور المختصة على مستوى الجمهورية، لتركيب الملصق الإلكتروني، قبل انتهاء المدة الزمنية المحددة في 30 مارس المقبل. 

وتواصل الوزارة، تقديم الخدمة الإلكترونية، التي تمكن مالكي المركبات بكافة أنواعها، ذات التراخيص السارية، من القيام بطلب تركيب ملصق إلكتروني، وسداد الرسوم المطلوبة إلكترونيا، من خلال موقع «بوابة مرور مصر».

ويستمر العمل بوحدات المرور على مستوى الجمهورية، حتى الساعة الثامنة مساءًا، تيسيرًا لإجراءات تركيب الملصق الإلكتروني فقط، بالإضافة للفترة الصباحية، وحتى انتهاء المدة المحددة.

 

عقوبة الامتناع عن تركيب الملصق الإلكتروني

وفقا لتعديلات قانون المرور، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثمائة جنيه ولا تزيد على ألف وخمسمائة جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين حال عدم وضع أو تثبيت الملصق المروري، كما تسحب رخصة القيادة لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على ثلاثة أشهر حال إتلاف الملصق، أو إخفائه، أو نقله لمركبة أخرى، أو العبث به بما يفقده صلاحيته.

موعد تطبيق عقوبة الملصق

وفقا للمادة الثالثة من القانون، يلتزم مالكو المركبات الخاضعة لحكم البند (8) من المادة (11) من قانون المرور المشار إليه الصادر لها تراخيص بتسييرها قبل تاريخ العمل باللائحة التنفيذية المعدلة، بتوفيق أوضاعها طبقًا لأحكام هذا القانون خلال مدة لا تجاوز ستة أشهر من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية المعدلة، ولا تسري عقوبات المركبات المخالفة إلا بعد انقضاء تلك المدة.

 

فوائد تركيب الملصق الالكتروني للسيارات

ومن فوائد الملصق وجود شريحة تحتوى على رقم المركبة وبياناتها المسجلة للاستعلام بالحاسب الآلى، بحيث يتيح توفير منظومة معلومات دقيقة تقوم الجهات المعنية بحصر أماكن الكثافات المرورية والتعامل معها وإصدار تقارير وإحصائيات للمساهمة فى إدارة وتنظيم حركة المرور.

- يحدد الملصق مسار حركة المركبات وتصنيفها "سيارة – دراجة نارية – نقل– مقطورة ".

- يحدد مدى أحقية المركبات فى السير فى المسار المخصص لها "الحارة المرورية" مع توجيه وإرشاد مستخدمي الطرق.

- يُتيح لأجهزة الأمن وضع نظام آلى فحص المركبات أمنياً.

ـ  يمكن من خلاله التكامل مع باقى الأنظمة الأمنية الأخرى، والتعرف على المركبات المطلوبة أمنياً والمنتهية التراخيص من خلال الربط مع قاعدة بيانات السيارات، وتطبيق قواعد المرور وتسجيل المخالفات بطريقة إلكترونية وموحدة على كافة المواطنين بأنحاء الجمهورية.

- يساهم في التعرف على المركبات التى انتهت فترة السماح بتواجدها داخل البلاد عن طريق المنافذ الجمركية، وكذا مركبات المناطق الحرة.

- يهدف الملصق الإلكتروني إلى التسهيل على جمهور المواطنين في تنقلاتهم واستخدامهم للطرق من خلال سداد الرسوم المستحقة بأنواعها المختلفة " المرور على الطرق – الانتظار وغيرها" دون توقف ويتم إرسال رسالة نصية عقب كل عملية "خصم – مخالفة– رسوم"  تشير إلى رسوم العملية والرصيد المتبقى لدى تفعيل هذه المنظومة.

- يساهم الملصق فى رفع معدلات ضبط السيارات المبلغ بسرقتها عن طريق إدراجها بشكل إلكترونى يضمن سرعة ضبطها.

- يساهم في ضبط مخالفات تجاوز السرعة المقرره وتخزين صور المركبات المخالفة إلكترونياً بقاعدة بيانات مركزية.

- يمكن من خلاله التعرف على المركبات التى تم تركيب الملصق لها ولم تستخدمه والإخطار بها لضبطها تنفيذاً لقانون المرور.

- يرتبط الملصق بقارئ إلكترونى ثابت ومتحرك لقراءة بيانات الشريحة.

سعر الملصق الإلكتروني 

صرح مصدر، بأن الملصق الإلكتروني المقرر لصقه على زجاج جميع السيارات سعره 150 جنيها، مؤكدا أنه لا يجوز نزعه أو نقله من المكان المخصص له أو إتلافه، مشددا على أن غرامة عدم تركيبه اقدر بـ 8 آلاف جنيه.

 وأوضح المصدر أنه يتم تركيب الملصق الإلكتروني في جميع وحدات المرور على مستوى الجمهورية، وتم تحديد فترة عمل مسائية في وحدات المرور من 5 إلى 8 مساءً، من أجل تركيب الملصق.

 

بعد موافقة مجلس النواب.. أبرز تعديلات قانون المرور الجديد

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة