طيور الرعد المنقرضة
طيور الرعد المنقرضة


جابت أستراليا قبل 50 ألف عام..

«طيور الرعد».. تزن ما يصل إلى عشرة رجال | صور

وائل نبيل

الخميس، 25 مارس 2021 - 09:50 م

كان أكبر عضو في مجموعة منقرضة من المخلوقات التي تسمى ميهيرونج "mihirungs"، وهي كلمة من السكان الأصليين لأستراليا وتعني "طائر عملاق".

وكتب العلماء في مجلة التنوع هذا الأسبوع، كيف قاموا بتحليل الجماجم القديمة من ميهيرونج "mihirungs"، للحصول على فكرة أفضل عن أدمغتهم.

طيور منقرضة

وقد اكتشف العلماء أن رؤوس الحيوانات الهائلة، تركت مساحة صغيرة للمادة الرمادية، مما أدى إلى ظهور بعض الجماجم الغريبة الشكل.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، الباحث الجامعي الدكتور وارن هاندلي: "لقد أخبرتنا الدراسة بشكل أدمغتهم وأعصابهم وكثيرًا عن قدراتهم الحسية، وشيء عن أسلوب حياتهم المحتمل الذي مكّن هذه الطيور الرائعة من العيش في الغابات حول قنوات الأنهار والبحيرات في جميع أنحاء أستراليا لفترة طويلة جدًا".

طيور منقرضة

والطائر الملقب بـ "طيور الرعد"، عاش في جميع أنحاء أستراليا لملايين السنين، وأكبر الأنواع - Dromornis stirtoni، حيث يمكن أن يصل طولها إلى 10 أقدام (3 أمتار) ويزن حوالي 600 كجم (1،320 رطلاً).

ودرس فريق البحث أربع جماجم متحجرة من أربعة أنواع من "ميهيرونج" وجدت في جميع أنحاء أستراليا.

وتضمنت الدراسة عينات جمجمة Dromornis stirtoni يبلغ عمرها 7 ملايين عام، بالإضافة إلى جمجمة Dromornis Murrayi عمرها 24 مليون عام، وجماجم Dromornis Planei و Ilbandornis Woodburnei البالغة من العمر 12 مليون عام.

واكتشف الدراسة أن أدمغة وأعصاب "ميهيرونغ" كانت تشبه إلى حد كبير تلك الموجودة في الدجاج الحديث، والطيور الأسترالية، والدجاج والبط وهم أقرب أقربائها، والكثير من بيولوجيتها.


حفريات الطيور

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة