ماري ألكسندر عمدة مدينة بولينجربوك بولاية إلينوي الأمريكية
ماري ألكسندر عمدة مدينة بولينجربوك بولاية إلينوي الأمريكية


ضمن أكثر 20 امرأة متميزة حول العالم

أول عمدة مصرية بأمريكا: قلبي لم يغادر مصر.. ويجب محاربة العنصرية بالتعليم |حوار 

محمود كساب

الجمعة، 26 مارس 2021 - 10:23 ص

تحدت العديد من الظروف وواجهن الكثير من الصعاب، فعلى الرغم من تربيتها المصرية وتمسكها بالعادات والتقاليد، تقلدت ماري ألكسندر، منصب عمدة مدينة بولينجربوك بولاية إلينوي الأمريكية، لتكون  ضمن أكثر 20 امرأة متميزة حول العالم، "بوابة أخبار اليوم" حاورت  ماري ألكسندر لتعرف تفاصيل حياتها.


في بداية حدثيني عن بدايتك في الولايات المتحدة الأمريكية؟
انتقلت إلى الولايات المتحدة الأمريكية عندما كان عمري 5 سنوات وكان والدي دائمًا يعلمني أنه يجب أن تكون عضوًا مشاركًا في المجتمع.

 عندما انتقلت إلى بولينجربوك، بحثت على الفور عن فرص لخدمة مجتمعي من خلال التطوع في العديد من المنظمات في المدينة بالإضافة إلى الرياضيات الشبابية التي تضمنت كرة القدم، وأصبحت بعد ذلك لاعبة في منتخب.

وكيف ساعدت كرة القدم في تكوين شخصيتك القيادية؟

أدركت بعد ذلك أنه يمكنني مساعدة المزيد من الأشخاص من خلال كوني مسئولا منتخبًا وترشحت لمنصب الوصي في عام 2019 وفزت في أول انتخابات لي.


ومتى جاءت لكي فرصة الترشح لعمدة بولينجربوك؟


جاءت لي الفكرة عندما تقاعد العمدة السابق بعد خدمة المجتمع لأكثر من 33 عامًا، صوت مجلس الأمناء لي لأحل محله وينهي فترة ولايته المتبقية.


ما هي أصعب الصعوبات التي واجهتها في حياتك المهنية؟


كان التحدي الأصعب بالنسبة لي هو أن أكون أجنبية في الولايات المتحدة، وبذلك بذلت جهدا أكبر لإثبات نفسي،  وكنت أعاني من أن أكون من بلد مختلف بمعتقدات مختلفة، كما كان الأمر صعبًا جدًا بالنسبة لي لأن والدي كانا يربيني  تربية مصرية تقليدية في الولايات المتحدة.


ما هي أبرز الأحداث الاجتماعية التي شاركت فيها؟
بصفتي مسئولا منتخبًا  في كرة القدم، نحضر العديد من الاحتفالات ونقوم بجمع التبرعات مع شخصيات بارزة، ونرأس أعمال قصاصات الشريط للشركات الجديدة وكذلك الأحداث السياسية.


ما هي خطتك في منصبك الجديد؟
خطتي هي الاستمرار في تنمية مجتمع 77000 شخصا أمثلهم بالإضافة إلى الحفاظ على الاستقرار المالي والبنية التحتية الصلبة، ومن المهم أن أستمر في الانخراط مع الشركات ذات الرؤية العالية وجلبها وكذلك دعم الشركات الصغيرة في المدينة والتأكد من استمرارها في خدمة المجتمع وتحقيق الأرباح.


كيف ستكافح العنصرية في الفترة المقبلة؟


أنا فخور جدًا بالتنوع الموجود في بولينجربوك  لدينا 64 لغة يتم التحدث بها في مدرستنا الثانوية، نحن نفخر بتوحيد أنفسنا بغض النظر عن العرق أو اللون أو العرق أو الدين. 


كما أننا نستضيف سنويًا فعاليات تسلط الضوء على الجنسيات المختلفة في مجتمعنا، وفي اعتقادي الصادق أنه يجب محاربة العنصرية بالتعليم، وأن يتعلم  الناس من حولنا على الثقافات المختلفة واجعلهم يعرفون أنه على الرغم من أننا قد نأتي من أجزاء مختلفة من العالم ونبدو مختلفين قليلاً، فقد خلقنا جميعًا من قبل إله واحد.


كيف يتم التصدي إلى جائحة كورونا؟


نحن نركز على توفير اللقاح لمن هم في أمس الحاجة إليه وهم كبار السن والذين يعانون من مخاطر صحية، كما أننا مستمرون في المطالبة بارتداء الأقنعة في الأماكن العامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي ونعمل  على الحد من عدد الأشخاص الذين يحضرون تجمعًا واحدًا ونشجع تدابير النظافة المناسبة.

اقرأ أيضا«ملايين» تطير بالهواء... جزيرة سعود بالشرقية معقل الصقور النادرة | فيديو

ما رأيك في دور المرأة المصرية في مصر الآن؟


أنا سعيدة للغاية لأن دور المرأة المصرية يتوسع الآن ليشمل أكثر من مجرد عاملة عادية أو أم وربة منزل، في حين أن كل هذه الأشياء رائعة بالنسبة للكثيرين، إلا أنها ليست بالضرورة الأفضل للجميع، ومن الضروري أن نشجع المرأة المصرية على النمو وتصبح رائدة وأن تكون قادرة على الحلم وتحقيق أحلامها بتفانٍ وعمل شاق.


 ما هي أكثر الصعوبات التي واجهتها في حياتك المهنية؟


كما ذكر قبل أن أصبح شخصًا غير أمريكي، كانت القضية الرئيسية حيث شعرت أنه كان على أن أبذل قصارى جهدي لإثبات نفسي.


وأضف ذلك لكونك امرأة وهذا يزيد الأمور تعقيدًا، أنا فخور بأن أقول إنني أصبحت أول امرأة تشغل منصب مدير عام لنادي شيكاغو لليخوت في تاريخها الذي يبلغ 125 عامًا، كما كنت قادرة على التفوق بسبب تصميمي.


ما هي الخطوات التالية التي تسعين لتحقيقها سياسيًا في الولايات المتحدة بعد أن أصبحتِ عمدة بولينغبروك؟


أود أن أستغل موقفي لأفعل شيئًا لمصر والمصريين في الولايات المتحدة،  لطالما شعرت أن قلبي لم يغادر مصر أبدً، كما  أعمل حاليًا مع قنصليتنا العامة لعقد اتفاقية مدينة شقيقة بين بولينجربوك ومدينة في مصر.


 أود أن أكون ممثل مصر هنا في الولايات المتحدة وأن أجد أي فجوات قد تكون موجودة،  كما أود أن أشارك الشباب وخاصة الإناث مدى أهمية متابعة أحلامكم.

وما رأيك في الإنجازات التي تتم في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي؟

أنا فخور جدًا بكل ما أنجزه الرئيس السيسي وأتطلع بشدة لزيارة مصر في المستقبل القريب وآمل أن تتاح لي الفرصة لتهنئته شخصيًا على كل ما فعله لجمع المصريين معًا وتشجيع النهوض بالبلاد و سكانها.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة