مناقشة رسالة الدكتوراه بعد وفاة الباحث
مناقشة رسالة الدكتوراه بعد وفاة الباحث


شاهد| لفتة إنسانية .. مناقشة رسالة الدكتوراه بعد وفاة الباحث

رأفت ماهر

الجمعة، 26 مارس 2021 - 10:39 ص

عرضت القناة الأولى المصرية، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "في لفتة إنسانية مناقشة رسالة الدكتوراه بعد وفاة الباحث" .


أفاد التقرير أن كلية التربية بجامعة طنطا ناقشت رسالة دكتوراة لباحث توفي منذ قرابة 4 أشهر في واقعة لم تحدث في تاريخ الجامعة من قبل. 

الدكتور محمد ماضي والذي غيبه الموت قبل مناقشة رسالة الدكتوراة الخاصة به والتي تأتي تحت عنوان "تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية"، ووافق الدكتور محمود زكي رئيس الجامعة على المقترح المقدم من الدكتور مصطفى صادق وكيل كلية التربية على مناقشة رسالة الباحث والتي كان قد قدمها للمناقشة العام الماضي، لكنه رحل قبل مناقشتها. 

واجتمعت اللجنة العلمية في الكلية وناقشت الرسالة رمزيا، وتم وضع صورة الباحث والروب على الكرسي الخاص به، وقررت منحت درجة الدكتوراة للمتوفى تقديرا له ولرسالته العلمية في حضور زوجته وأبنائه وأفراد أسرته.
من جهته، قال الدكتور مصطفى صادق وكيل الكلية، في تصريحات للبرنامج عبر تطبيق "زووم"، إنه صاحب فكرة مناقشة، وناشد رئيس الجامعة الدكتور محمود زكي رئيس الجامعة والدكتور كمال عكاشة نائب رئيس الجامعة، أن يوافقا على مناقشة الرسالة شرفيا حفظا لحقه والجهد الذي بذله في السنوات الماضية. 

وأضاف: "اللوائح تنص على أن تكون المناقشة حضورية، لكن الموت غيب الباحث قبل المناقشة بأيام في شهر ديسمبر الماضي، وبالتالي فإن اللوائح الخاصة بقانون تنظيم الجامعات لا تنطبق عليه، لكن الجامعة فعلت هذا الإجراء حفاظا على حقه وحتى لا يسطو عليه أي باحث آخر، ووافق مجلس قسم المناهج على الفكرة، وأعتمدت في لجنة الدراسات العليا بالكلية ثم في مجلس الكلية، ورفعت بعد ذلك إلى لجنة الدراسات العليا بالجامعة، فمجلس الجامعة الذي قرر بدوره عمل مناقشة شرفية في قاعة البحث العلمي بالكلية في حضور زوجته وأولاده الثلاثة".

وأوضح وكيل الكلية، أن الدكتورة سعاد شاهين أستاذ ورئيس قسم المناهج السابق كانت ضمن اللجنة المشرفة، بالإضافة إلى الدكتور حمدي عز العرب، إذ لخصا البحث في ربع ساعة، وتم قبوله من الناحية الشكلية وطبعه في مجلة كلية التربية حفظا لحق الباحث على نفقة الجامعة، وتُحفظ الرسالة في مكتبة الكلية لاطلاع الباحثين عليها.

 


اقرأ ايضا طالب مغربي يناقش رسالة الدكتوراه بزي عمال النظافة «تكريما لهم»  

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة