صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


العراق يتسلم أول دفعة من لقاحات كورونا

حاتم حسني

الجمعة، 26 مارس 2021 - 10:55 ص

 تسلم العراق 336 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، عبر مرفق كوفاكس، بالشراكة بين التحالف العالمي للقاحات والتحصين، وتحالف اللقاحات «جافي» ومنظمة الصحة العالمية، جنبا إلى جنب مع اليونيسيف، الشريك الأساسي للتوصيل.

وصل لقاح أسترازينيكا الذي تم تصنيعه في معهد أس كي – بايو في كوريا الجنوبية، الخميس 25 مارس 2021، وتم تسلمه في مطار بغداد الدولي من قبل وزير الصحة العراقي د.حسن محمد التميمي، برفقة فريق من وزارة الصحة، ومنظمة الصحة العالمية، واليونيسف.

 ويعدّ وصول أول شحنة من اللقاحات إلى العراق خطوة نحو الهدف العالمي لضمان التوزيع العادل للقاحات فيروس كورونا في شتى أنحاء العالم، وهذه هي الحصة الأولى من اللقاحات إلى العراق، وهناك شحنة أخرى قوامها 1.1 مليون جرعة من لقاح كوفاكس يخطط لتسليمها للعراق في الأسابيع القادمة، وستستمر حتى تغطية 20% من سكان العراق قبل نهاية عام 2021.

وأكدت منظمة الصحة العالمية، أنه لا يزال الطريق طويلا  أمام جائحة كورونا لتجوب العراق وشتى بقاع العالم، حيث يستمر انتقال العدوى بكثافة، ليشكل ضغطا هائلا على المستشفيات ووحدات العناية المركزة والعاملين في القطاع الصحي، وبينما يمكن للإجراءات الوقائية أن تكون ناجعة في الحد من انتقال الفيروس، إلا أن فعاليتها تعتمد بشكل كبير على تطبيقها بصرامة من قبل جميع المواطنين، كما أن وصول اللقاحات وإطلاق حملة التطعيم على الصعيد الوطني سيلعب دوراً هاماً في المعركة ضد فيروس كورونا.

وعلق وزير الصحة العراقي د.حسن محمد التميمي، قائلا: "اليوم، وصلت اللقاحات التي كنا ننتظر وصولها للبلاد منذ الأسبوع الأخير من فبراير، فعلى الرغم من أن العراق أنهى جميع متطلبات مرفق كوفاكس في الوقت المناسب، إلا أن التأخير في الإنتاج العالمي ونقص اللقاحات داخل مرفق كوفاكس قد تسبب في تأخير وصول هذه الشحنة، واللقاحات التي تم استلامها اليوم تلقت مؤخرا قائمة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية، وستكون بمثابة تغيير في قواعد اللعبة في الاستجابة لوباء كورونا  في العراق".

وأضاف وزير الصحة: "سترسل وزارة الصحة هذه اللقاحات على الفور إلى جميع مديريات الصحة في بغداد، وفي جميع المحافظات، وفي اقليم كوردستان لكي تستخدم في حماية الأشخاص المصنفين ضمن الفئات ذات الأولوية،  وفقا للخطة الوطنية لنشر اللقاح".
 
وفي السياق ذاته، قال ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق د.أحمد زويتن: "إن هذه نقطة تاريخية في الاستجابة لوباء كورونا في العراق، حيث أن تلقي هذه اللقاحات واستخدامها يعد خطوة في الاتجاه الصحيح للسيطرة على الوباء في العراق، لما أن هذه اللقاحات آمنة جدا وفعالة في الوقاية من عدوى فيروس كورونا، وما يرتبط بها من مخاطر دخول المستشفى والوفاة”.

وتابع الدكتور أحمد القول: "نود أن نهنئ وزارة الصحة والحكومة العراقية على كل الجهود المبذولة في الاستجابة لفيروس كورونا بشكل عام، وتأمين وصول هذه اللقاحات المنقذة للحياة إلى البلاد، مع تلقي المزيد من اللقاحات وفق قائمة الاستخدام الطارئ لمنظمة الصحة العالمية، ومع تصنيع المزيد من جرعات اللقاحات عالميا، فإننا نتطلع إلى تلقّي المزيد من التخصيصات، والمزيد من اللقاحات من مرفق كوفاكس في الأسابيع والأشهر القادمة".

من جانبه أوضح ممثل اليونيسف في العراق «بول إدواردز»: "اليونيسف ومنظمة الصحة العالمية تعملان مع وزارة الصحة على مدار الساعة للتأكد من أن العراق لديه ما يكفي من الحقن، وبطاقات التطعيم، ومرافق سلسلة التبريد المتطورة لأجل تخزين اللقاحات بأمان، تحسباً واستعدادا لمثل هذا اليوم، كما قمنا بتدريب الآلاف من العاملين في القطاع الصحي في مراكز التطعيم في مختلف أرجاء العراق، وكنّا ننتظر هذا اليوم منذ شهور، لأن اللقاحات من أعظم تطورات الطب الحديث، وهي الدرع الوقائي الذي يحافظ على سلامة الأسر والمجتمعات".


وبينما يتم نشر هذه اللقاحات وإطلاقها، تحث وزارة الصحة، ومنظمة الصحة العالمية، واليونيسف جميع العراقيين  على الاستمرار في الالتزام بتدابير الصحة العامة المعمول بها، كارتداء أقنعة الوجه في جميع الأوقات، والإبقاء على التباعد الجسدي، ومراعاة التهوية الجيدة، والاهتمام بنظافة اليدين، وتجنب التجمعات والأماكن المزدحمة.
اقرأ أيضا| العراق: تطهير 32 مليون متر مربع من الألغام في الموصل والبصرة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة