صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


في الربيع.. احذر من الحساسية والجيوب الأنفية 

دينا درويش

الجمعة، 26 مارس 2021 - 11:52 ص

يعتبر مخاط الأنف من خطوط الدفاع الأولى في جسم الإنسان، لأنه يحافظ على تجويف الجيوب الأنفية مشحمة ورطبة حيث من خلال هذا المخاط يتم منع جفاف هذه الجيوب، كما أن المخاط بمثابة أداة هامة للمساعدة في طرد البكتيريا والأوساخ وبالتالي المساهمة في منع العدوى و منع حدوث الأمراض.

 

ولكن أحيانا مخاط الأنف يمكن أن يكون مصدر إزعاج،فعندما يكون المرض موجودا ومستمر يؤدى الى انسداد الأنف لأن حجم المخاط الناتج يزيد بشكل أكثر من اللازم ويكون سميك جدا، وفي معظم الأحيان يكون المخاط واضح في مناطق قاعدة الأنف ومن الممكن أن يحدث مخاط دموي في مناطق مختلفة فى الأنف.

 

 وهناك أسباب كثيرة لحدوث ذلك، أهمها أنه مع بداية فصل الربيع وانتشار حبوب اللقاح في الجو تظهر حساسية الأنف أو التهابات الجيوب الأنفية ونزلات البرد أو غيرها من الأمراض ويكون الأنف بؤرة النشاط بل ويمكن أن تنزف المناطق الحساسة من الأنف وتصبح محملة بإصابات طفيفة ناتجة عن الشهيق والزفير، وبالطبع هذا يمكن أن يؤدي إلى حدوث مخاط دموي في مناطق مختلفة من الأنف عندما يخلط الدم الناتج عن أقل جرح قد يحدث مع المخاط المستمر، وعندما يجف الدم يتغير لون المخاط مرة أخرى ليصبح اللون بني أو أحمر داكن عند خروجه من منطقة الأنف ،لذلك المخاط البني من الأنف وهو أمر طبيعي حدوثة اثناء المرض.

 

أما في حالات التهاب الجيوب الانفية عادة ما يكون المخاط مصفر أو أخضر اللون ويمكن أن يكون ممزوجا بالدم ،ويرجع الدم إلى نزيف بسيط من بطانة الجيوب الأنفية والأنف وعادة ما يظهر باللون الأحمر إلى بني داكن في مخاط الأنف ،والتهاب الجيوب الأنفية يمكن أن يسبب أعراض إضافية في بعض الناس وقد تشمل هذه فقدان حاسة الشم والتذوق ورائحة الفم الكريهة و السعال الذي يزيد في الليل وإلتهاب الحلق وألم في الأسنان العلوية وانخفاض درجه حرارة الجسم . 

 

وللوقاية من حساسية الربيع يفضل عدم التعرض للغبار في هذه الفترة، والجلوس في المنزل، لربات البيوت يفضل تنظيف السجاد والأسِّرة قبل هذا الوقت مع الحرص على إبقائها نظيفاً حتى فصل الربيع.

 

ومن الأفضل غلق النوافذ حتى لا يدخل الغبار إلى المنزل ،والحذر من ان حبوب اللقاح والأتربة تعلق في الشعر وفي البشرة عند الخروج من المنزل لهذا قم بالاستحمام مع غسل الشعر والجسم وتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج مثل الكيوي والجوافة وشرب العصائر مثل الليمون والبرتقال لتقوي من جهاز المناعة لمواجهة الحساسية ،وتناول الأطعمة الغنية بزيت الأوميجا3 مثل السلمون والسردين والمحار. وشرب الماء بكثرة خلال فترة النهار خصوصاً يقلل من خطر الإصابة بأعراض الحساسية، لأن الماء يساعد على طرد السموم من الجسم،و نظف أنفك دائماً بغسول الأنف المنزلي المعقم.

 

اقرأ ايضا ||إنفوجراف | تعرف على أعراض التهاب الجيوب الأنفية الحاد

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة