صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تناول المشروبات الغازية بعد ممارسة الرياضة يضر بالكليتين

دينا درويش

الجمعة، 26 مارس 2021 - 12:13 م

على الرغم من أن تناول مشروب غازي بارد بعد ممارسة  التمارين الرياضية  في الجو الحار يمكن أن يشعرك بالانتعاش، أشار أحدث الأبحاث إلى أنه يمكن أن يسبب ذلك المزيد من الجفاف وأن يؤثر على وظائف الكلى.

وتحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من الفركتوز وتحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، وقد تعرضت هذه المشروبات لانتقادات واسعة النطاق لدورها المحتمل في السمنة ومرض السكري، ويمكن أن تضيف دراسة حديثة خطراً صحياً جديداً على قائمة أضرار المشروبات الغازية.

وقام باحثون من جامعة بوفالو في نيويورك بتقييم تأثير المشروبات الغازية على صحة الكلى عند شربهم إياها أثناء وبعد بذل مجهود بدني، وقد تم نشر النتائج التي تم التوصل إليها في المجلة الأمريكية لعلم وظائف الأعضاء- الفسيولوجيا التنظيمية والتكاملية والمقارنة.

وعند ممارسة الرياضة في الجو الحار يقل ​​تدفق الدم إلى الكليتين، وهذا يساعد على تنظيم ضغط الدم والحفاظ على الماء الموجود في الجسم وهو رد فعل طبيعي ولا يسبب أي ضرر،وقد أظهرت الدراسات السابقة أن ممارسة التمارين بشكل عام وممارستها بشكل خاص في درجات الحرارة المرتفعة تزيد من احتمال الإصابة بالقصور الكلوي الحاد، في الوقت نفسه أشارت الأبحاث أيضاً إلى أن تناول مشروب غازي يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز يزيد من خطر الإصابة بالقصور الكلوي الحاد .

ويقول الباحثون الذي قاموا بالدراسة الحالية "كان الغرض من دراستنا اختبار فرضية أن تناول مشروباً غازياً أثناء وبعد ممارسة التمارين في الجو الحار يزيد من احتمال الإصابة بالقصور الكلوي الحاد مقارنة بمجموعة ضابطة تم تزويد أفرادها بالماء."

وبعد ممارسة تدريب مكثف من الشائع أن يشرب الناس المشروبات الغازية ،وبالمثل فإن الأشخاص الذين يعملون في البيئات الحارة غالباً ما يميلون إلى شرب مشروب غازي أيضاً ،ولذلك كان من المهم أن نفهم فيما إذا كان هذا السلوك يمكن أن يكون له عواقب سلبية على صحة الكلى.

وخلص الباحثون إلى أن استهلاك المشروبات الغازية أثناء وبعد التمرين في الأجواء الحارة لا يروي العطش، وبالتالي فإن استهلاك المشروبات الغازية كمشروب لإرواء العطش أثناء ممارسة التمارين في الجو الحار قد لا يكون مثالياً.

 

اقرأ ايضا ||4 تمارين للرجال فوق الـ40 لصحة أفضل

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة