زيارة قرينة رئيس دولة بروندى إلى المجلس القومى للمرأة 
زيارة قرينة رئيس دولة بروندى إلى المجلس القومى للمرأة 


رئيسة القومي للمرأة تستقبل قرينة رئيس بوروندي

وفاء الشابوري

الجمعة، 26 مارس 2021 - 12:34 م

استقبلت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، السيدة انجيلينا ندايشيمي قرينة رئيس دولة بروندي، التي تزور مصرحالياً، حيث استهدفت الزيارة الاطلاع على جهود مصر في مجال تمكين المرأة والنهوض بها في كافة المجالات وبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين.

و رحبت الدكتورة مايا مرسي بالسيدة الأولى في بروندي في المجلس القومي للمرأة، مؤكدة أن المرأة المصرية تحظى بقيادة وإرادة سياسية حكيمة تؤمن بها وتعمل على تذليل كافة العقبات التى تواجهها، حيث أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية المساند والمدافع الأول عن المرأة المصرية وعن حقوقها.                    

وأوضحت الدكتورة مايا مرسي، أن مصر حظيت بتكريم السيدات والأمهات المثاليات من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وتكريم أمهات الأبطال من قبل السيدة الأولى.        

وأكدت الدكتورة مايا مرسي أن كل من مصر ودولة بروندى تجمعهما علاقات قوية، مشيرة إلى ضرورة  العمل على المزيد من التعاون فيما يخص النهوض بالمرأة في كلتا البلدين.

وأشارت الدكتورة مايا مرسي، أن المجلس القومي للمرأة هو الآلية الوطنيه المعنية بالنهوض بالمرأة في كافة المجالات، مستعرضه أهم الانشطة والمشروعات التي يقدمها المجلس لتمكين المرأة، التي يأتي من بينها مكتب شكاوى المرأة والذي يقدم الدعم والمساندة القانونية والنفسية للسيدات الشاكيات من خلال فروعه في مختلف المحافظات، وعبر الخط المختصر 15115.

وأشارت مرسي، إلى أن مصر تعد هي الدولة الأولي في العالم التي تطلق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 بما يوافق أهداف التنمية المستدامة، حيث أعتمدها الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2017 وأقرها كخارطة  طريق للحكومة المصرية لتنفيذ كافة البرامج والأنشطة الخاصة بتمكين المرأة، وإنشاء مرصد مصر الوطني للمرأة لرصد التقدم في مؤشرات الاستراتيجية.

وقد استعرضت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة ما تحقق في محور التمكين السياسي وتعزيز الدور القيادي للمرأة، والتي تتضمن ارتفاع نسبة تمثيلها بالبرلمان إلى 28% ، وبالمجالس المحلية القادمة إلى 25٪، ومضاعفة رئيس الجمهورية التعيينات بمجلس الشيوخ إلى ٢٠ سيدة، لترتفع نسبتها إلى 14%، ووصلت أول إمراه منتخبة كوكيلة لمجلس الشيوخ، وتم كسر السقف الزجاجي للمرأه لأول مرة بتعيين مستشارة الأمن القومي لرئيس الجمهورية.                                   

وأشارت رئيس المجلس إلى العديد من القوانين والتشريعات التي تم إقرارها وأدخلت عليها تعديلات، بما يكفل للمرأة المصرية المساواة الكاملة والفرص المتكافئة، منها تعديل قانون الميراث بتجريم حرمان المرأه، وتغليظ عقوبتي ختان الإناث والتحرش الجنسي، وصدور قانون تنظيم عمل المجلس القومي للمرأه، وقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة.

 

اقرأ أيضا| القومي للمرأة: إعداد دليلين تدريبيين للتركيز على آثار كورونا السلبية                  

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة