د.عاطف نور الدين
د.عاطف نور الدين


عاطف نور الدين: حقن البلازما «prp» تجعل البشرة أكثر حيوية

أخبار اليوم

الجمعة، 26 مارس 2021 - 11:30 م

حقن‭ ‬البلازما‭ ‬الغنية‭ ‬بالصفائح‭ ‬الدموية‭ ‬PRP‭ ‬من‭ ‬أحدث‭ ‬الطرق‭ ‬التى‭ ‬توصل‭ ‬إليها‭ ‬العلم‭ ‬فى‭ ‬علاج‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الأمراض‭ ‬الجلدية‭ ‬وهى‭ ‬غير‭ ‬الطرق‭ ‬التقليدية‭ ‬مثل‭: ‬الفليرز‭ ‬وهو‭ ‬لملء‭ ‬الفراغات‭ ‬فى‭ ‬الوجه‭.. ‬و‭‬البوتكس‭ ‬لإرخاء‭ ‬العضلات‭ ‬تحت‭ ‬الجلد‭ ‬لعلاج‭ ‬التجاعيد‭ ‬وشد‭ ‬الوجه‭.‬

- ما هو علاج البلازما ؟

− فعلاج البلازما هى عملية تجديد الخلايا وما تنتجه من عناصر حيوية ضرورية لحيوية الجلد مثل الكولاجين وهو البروتين والذى تتكون منه معظم الطبقة الثانية من الجلد ليجعل من البشرة أكثر حيوية وشباباً ويأتى دور الكولاجين فى تماسك وقوة الجلد.  وهنا يوضح دور الكولاجين فى نضارة وجمال وحيوية الجلد ولذلك عندما تظهر علامات الشيخوخة على الوجه والرقبة والأيدى وأجزاء أخرى من الجلد بسبب تقدم فى العمر يفقد الشخص العديد من الكولاجين.

حقن البلازما هى حقن غنية بالصفائح الدموية تقوم بدورها بتحفيز انقسام الخلايا الجذعية المسئوله عن تجديد الخلايا التالفة وبدورها ينتج الكولاجين الذاتى للجسم وتجدد الأنسجة وتقلل عوارض الشيخوخة بالجسم كما تزيد من الدورة الدموية التى تقوم بتغذية البشرة بما تحتاجها من مواد لازمة لنضارة البشرة.

تقوم أيضا حقن البلازما بتحفيز الخلايا الجذعية فى فروة الرأس على تجديد الخلايا المسئولة عن توليد الشعرة من جذورها وأيضا تنبت شعراً جديداً فى المناطق التى ليس بها شعر بعوامل وراثية أو هرمونية.

- هل علاج حقن البلازما آمن أم له آثار جانبية؟

يأتى عنصر الأمان فى علاج حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP من طريقة تكوينها حيث تعتمد على فصل أحد مكونات دم المريض )البلازما( وإعادة حقن البلازما لنفس المريض مرة أخرى بعدة طرق، منها أن تحقن البلازما نفسها داخل البشرة على طريقة الميزوثيرابى لإعادة النضارة للبشرة، أو تحقن فى فروة الرأس أيضا بطريقة الميزوثيرابى لإعادة نمو الشعر، كما أنها تضاف للدهون الذاتية التى تم سحبها من نفس المريض ويتم حقن هذه الدهون الذاتية مع البلازما الذاتية فى الأماكن المرغوب حقنها وتعبئتها بالدهون حيث تعطى البلازما الذاتية تماسكاً أكثر للدهون وتطيل بقاء الخلايا الدهنية المحقونة بصورة كبيرة.

- طريقة تحضير حقن البلازما ؟

طريقة تحضير البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP، نجهز أنابيب معدة خصيصا بطريقة علمية ومدروسة حيث يتم وضع كمية بسيطة من الدم المسحوب من المريض.. ثم نقوم بفصل كريات البلازما الغنية بالصفائح الدموية عن كريات الدم الحمراء وذلك بوضع الأنابيب التى تحتوى على عينات الدم المسحوب بجهاز خاص بعملية الفصل.

ثم يقوم الطبيب بحقن البلازما PRP )ممزوجة بالمادة المحفزة للصفائح الدموية لإفراز عوامل النمو التى بداخلها( فى المكان المراد حقنه حسب خطة العلاج.

- ما هى حالات أستخدام حقن البلازما PRP؟

حقن البلازما يجدد مكونات البشرة ويمنحها ملمسا وإشراقا أفضل.

تخفيف آثار الندبات الناجمة عن حب الشباب.

تخفيف تجاعيد الوجه واليد السطحية وكذلك الخطوط التعبيرية الدقيقة.

حالات تساقط الشعر، وتخفيف الهالات السوداء حول العين.

إضافة البلازما PRP الى الدهون الذاتية وتستخدم فى حقن الدهون فى جميع مناطق الجسم، الوجه، اليدين، الأرداف.

وتطيل البلازما فترة بقاء الدهون بالإضافة الى أنها تعطى نضارة إضافية.

- ما عدد الجلسات التى يحتاجها المريض لعلاج الحقن بالبلازما ؟

يحتاج المريض إلى 3 جلسات متتالية بفاصل ثلاثة إلى أربعة أسابيع بين الجلسة والأخرى، أما بالنسبة لحالات تساقط الشعر يحتاج المريض من 4−6 جلسات بفاصل أسبوعين بين الجلسة والأخرى، ويعتمد بعد ذلك متابعة هذه الجلسات على حالة المريض وعمره حيث ينصح فى حالات زيادة التجاعيد والتقدم بالعمر بإجراء جلسة كل ستة اشهر أما فى حالات التجاعيد الخفيفة والعمر أقل من 45 سنة يمكن إجراء جلسة واحدة كل سنة، ويختلف بروتوكول العلاج من حالة إلى أخرى.

- ما مميزات علاج الحقن بالبلازما ؟

أهم ما يميز هذه التقنية سلامتها وأمانها وخلوها من التأثيرات الجانبية، أما النتائج المتوقعة من هذه التقنية فتعتمد على الانتقاء الجيد للمرضى فلا ينصح مثلا باستخدام هذه التقنية للذين يعانون من انخفاض فى عدد الصفائح الدموية، ولا ينصح بتناول أدوية تؤثر على الصفائح الدموية كالأسبرين ومضادات الالتهاب الفيرستيروتيدية )أدوية المفاصل( لمن يرغب باستخدام هذه التقنية، ويتوقع أن يحدث انتفاخ بسيط فى الوجه لا يدوم أكثر من 12−24 ساعة وتظهر النتائج خلال 2−3 أسابيع من الجلسة، وهو الوقت اللازم لتحفيز نمو الكولاجين الطبيعية.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة