بسبب لقاح أسترازينيكا..الخارجية الفرنسية تتهم المملكة المتحدة بـ"الابتزاز" ‎
بسبب لقاح أسترازينيكا..الخارجية الفرنسية تتهم المملكة المتحدة بـ"الابتزاز" ‎


بسبب لقاح أسترازينيكا..الخارجية الفرنسية تتهم المملكة المتحدة بـ«الابتزاز»

ناريمان فوزي

السبت، 27 مارس 2021 - 03:40 ص

اتهم وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان، اليوم الجمعة، المملكة المتحدة بـ"الابتزاز" في طريقة إدارتها مسألة تصدير اللقاحات المضادة لكورونا.

 

وسلط ذلك الخلاف الضوء حول استمرار التوتر بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بخصوص هذا الملف. 

 

وبسؤاله حول ما كان الاتحاد قد خُدع عبر إرسال ملايين الجرعات إلى المملكة المتحدة، بينما لم يلتزم العملاق السويدي-البريطاني، أسترازينيكا، بتسليم الجرعات التي أبرمت عقودها سابقاً، أجاب لودريان "علينا أن نبني علاقة تعاونية، ولكن لا يمكننا أن نتصرف بهذا الشكل".

 

اقرأ أيضا| كوريا الشمالية: إطلاق الصواريخ الأخيرة «دفاعي»

 

ويتوقع الاتحاد أن يستلم نحو 30 مليون جرعة حتى نهاية مارس وهذا أقل بكثير من عدد الجرعات المتفق عليها أساساً (120 مليون جرعة)، فيما تعاني الدول الأوروبية من بطء في حملات التلقيح، يبدو أن العملية التي أطلقها بوريس جونسون حققت نجاحاً أكبر بكثير في الداخل البريطاني.

 

من جهتها، دعت رئيسة المفوضية الأوروبية فون دير لايين، الخميس، بعد قمة أوروبية عقدت عبر الفيديو، أسترازينيكا إلى تعويض تأخرها عبر تسليم المزيد من طلبيات اللقاحات ضدّ كوفيد-19 إلى الدول السبع والعشرين في الاتحاد الأوروبي قبل البدء بعملية التصدير إلى الخارج.

 

لم يوضح لودريان تحديداً عن أي نوع من الابتزاز يتحدث ولكن كلامه قد يتردد صداه فيما قاله جونسون سابقاً هذا الأسبوع، حول أن السياسات الأوروبية الجديدة بشأن تصدير اللقاحات من شأنها أن تؤثر سلباً على الاستثمارات في الدول الأعضاء، مضيفاً أن الشركات -وقد تكون أسترازينيكا إحداها- قد تعيد حساباتها في أي استثمارات مقبلة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة