أحمد زكي
أحمد زكي


في ذكرى وفاته.. ناظر المدرسة كلمة السر في حياة «النمر الأسود»

أحمد السنوسي

السبت، 27 مارس 2021 - 10:34 ص

تحل اليوم الذكري السادسة عشر لوفاة النجم الفنان أحمد زكي؛ والذي يعد أحد أبرز العمالقة فى تاريخ السينما المصرية.

ولد أحمد زكي في مدينة الزقازيق، وكان الابن الوحيد لأبيه الذي توفي بعد ولادته، تزوجت والدته بعد وفاة زوجها، فربّاه جده، حصل على الإعدادية ثم دخل المدرسة الصناعية، حيث شجعه ناظر المدرسة الذي كان يحب المسرح، وفي حفل المدرسة تمت دعوة مجموعة من الفنانين من القاهرة، وقابلوه ونصحوه بالالتحاق بمعهد الفنون المسرحية، وأثناء دراسته بالمعهد.

 عمل أحمد زكي في مسرحية «هالوا شلبي» وتخرج من المعهد عام 1973، وكان الأول على دفعته، عمل في المسرح في أعمال ناجحة جماهيريًا مثل مدرسة المشاغبين، أولادنا في لندن والعيال كبرت، وفي التلفاز لمع في مسلسل «الأيام» ومسلسل «هو وهي»، وفيلم «أنا لا أكذب ولكني أتجمل»، وغيرها العديد من الأفلام التي حصل منها على جوائز عديدة، تزوج من الممثلة الراحلة هالة فؤاد، وأنجب منها ابنه الوحيد هيثم.

رغم الوحدة التي عاشها الفنان الراحل على مدار حياته نظرًا للظروف التي تربى فيها بعيدًا عن والديه، ورغم المكانة التي حققها إلا أنه لم يكن له عنوان، حيث قضى ما يقرب من 18 عامًا من حياته متنقلًا بين الفنادق، وهو الأمر الذي طالما كان محل تعجب من جمهوره والأصدقاء المحيطين به.

«الظاهر مكتوب عليا أبقى رجل فندقي».. هكذا أجاب أحمد زكي في حوار تلفزيوني سابق، حين سُئل عن سبب عدم استفراره في منزل خاص به، وقال: «أول ما جيت من بلدنا روحت قعدت في بانسيون»، وتابع مازحًا «الفرق أنه كان نجمة واحدة وكل ما بشتهر بيزيد عدد النجوم».

وأشار إلى أنه كان يرديد تكوين أسرة بها عدد كبير من الأفراد «كنت أول واحد يطلب من مراته أنه حماه وحماته يكونوا موجودين في البيت وكنت عاوز أجيب عيال كتير».

وروى: «كنت أريد تكوين أسرة كاملة تتضمن أطفال وأفراد لهم تفاعلات كالصراخ والحديث وأفعال كالمذاكرة والطبخ، ولكن فشلت من جميع الاتجاهات»، مضيفًا: «فأنا بتلكك بقى البيت واسع عليا».

كان تعلق هيثم أحمد زكي بوالدته الفنانة هالة فؤاد هو السبب وراء رفضه للعيش مع والده حيث ظل متمسكًا بالإقامة مع جدته من أمه، ويقول أحمد زكي على لسان ابنه: «بعد موت ماما حاسس إن جدتي هي أمي»، مشيرًا إلى أنه كان يذهب إليه من فترة لأخرى ويزوره باستمرار ولكنه أراد أن يكون مكانه الأساسي مع جدته.

حاول زكي الانتحار حيث روى الماكير محمد عشوب في برنامج تلفزيوني بأن  لحظة سماع الإمبراطور لخبر وفاة هالة فؤاد، موضحًا أنه تأثر بشدة إلى الحد الذي دفعه لمحاولة الانتحار.

وقال «عشوب» إنه بعد تلقيه لخبر وفاة هالة فؤاد، قرر الذهاب إلى أحمد زكي في موقع تصوير أحد أفلامه، وعندما وصل وجد محمد السبكي في استقباله فأخبره، وقبل أن يتوجه لأحمد زكي كانت إحدى الممثلات الثانويات بالعمل قد ذهبت له وأخبرته بالخبر بحرارة شديدة مما جعله في حالة صدمة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة