أرشيفية
أرشيفية


«لمواجهة كورونا».. تعليق «صلوات القداسات» بعدد من الكنائس والإيبارشيات

بوابة أخبار اليوم

السبت، 27 مارس 2021 - 11:48 ص

اتخذت عدد من إيبارشيات الكرازة المرقسية التابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إجراءات جديدة لمواجهة الزيادة الكبيرة التي تم تسجيلها في عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد خلال الأسابيع الماضية، وتجنبا للتجمعات وحفاظا على حياة أفراد المجتمع، وفي إطار التفويض الممنوح لمطارنة وأساقفة الكنيسة من قبل البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، لاتخاذ القرارات المناسبة في إطار الوضع الصحي بكل منطقة.

 

وبعد قرار أسقف قنا بوقف القداسات حتى الأسبوع المقبل، قررت إيبارشية إسنا وأرمنت كذلك تعليق صلوات القداسات في جميع كنائس الإيبارشية لمدة أسبوعين اعتبارا من غدا الأحد وحتى 11 إبريل المقبل، وكذلك تعليق كل الخدمات والأنشطة والاجتماعات ومدارس الأحد، وتعليق الزيارات والافتقاد، وكذلك صلاة الحميم وصلاة الثالث والمعموديات، وقصر صلاة الجنازة على كاهن واحد وأسرة المنتقل.

 

وقال الأنبا يواقيم، أسقف أسنا وأرمنت للأقباط الأرثوذكس بالأقصر، في بيان رسمي، إنه سيتم تقييم الوضع الصحي واتخاذ اللازم في نهاية هذه الفترة، معلنا الصلاة إلى الله أن يحفظ مصر من كل سوء ويرفع عن العالم هذا الوباء.

 

وفي إيبارشية أبوقرقاص وتوابعها للأقباط الأرثوذكس بالمنيا، أعلن الأنبا فيلوباتير، أسقف الإيبارشية عن قرارات جديدة بعد استطلاع الآراء ومنهم العديد من الأطباء الذين أرسلوا له تحذيرات بشأن انتشار فيروس كورونا وزيادة الأعداد في الأونة الأخيرة بشكل مخيف، وأنه من أجل سلامة الجميع تقرر استمرار إقامة القداسات بنسبة حضور 25% من مساحة الكنيسة على أن تقام يوميا وبالحجز المسبق لاستيعاب كل الشعب في كل الكنائس.

 

واستمرار إقامة الاجتماع العام أو اجتماع دراسة الكتاب بالكنيسة بنسبة حضور 25% من مساحة الكنيسة وبالحجز المسبق، وتعليق كل الخدمات الكنسية والاجتماعات الفئوية، وتعليق كل الأنشطة الخارجية «الرحلات والمؤتمرات والخلوات»، وبخصوص الجنازات وصلاة الثالث تقام بالكنيسة وذلك بنسبة حضور 25% من مساحتها، كما تغلق قاعات العزاء الملحقة بالكنائس.

 

وبخصوص المعموديات تقرر أن يتم إقامتها بحضور 10 أفراد فقط منهم الأب والأم أو ما ينوب عنهم في حالة غيابهم وطالب العماد، وتعلق صلوات الحميم «الطشت» بالبيوت في هذه الفترة.

 

ومنع أسقف أبو قرقاص الزيارات المنزلية والافتقاد والاكتفاء بهما تليفونيا، وتعليق صلوات القنديل بالبيوت والاكتفاء بصلاة القنديل العام يوم جمعة ختام الصوم، ومنع زيارة المدافن والقبور والموتى في هذه الفترة، على أن يعمل بهذه التعليمات اعتبارا من الإثنين المقبل وحتتى نهاية الصوم الكبير، ويتم اعادة النظر وتقييم الوضع بعد ذلك مرة أخرى.

 

أما الأنبا ديمتريوس، أسقف ملوي وأنصنا والأشمونين للأقباط الأرثوذكس بالمنيا، قرر إيقاف كل الأنشطة بجميع كنائس الإيبارشية «التربية الكنسية – مدارس الأحد الصباحية – الاجتماعات الفئوية» نظرا لارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا، وذلك لمدة أسبوعين على أن يتم تقييم الموقف في حينه، وتستمر القداسات في مواعيدها بالحجز المسبق بنسبة 25% مع مراعاة تطبيق التباعد وارتداء الكمامة، ومنع صلاة الثالث وصلوات الحميم والزيارات المنزلية وتقرر غلق قاعات العزاء.

 

وطالب أسقف ملوي من خدام النظام تطبيق الإجراءات الاحترازية لكل فرد قبل الدخول ويشمل ذلك: «قياس درجة الحرارة – ارتداء الكمامة طوال تواجده داخل الكنيسة – المحافظة على التباعد الاجتماعي – تعقيم الكنيسة بالكلور عقب كل صلاة».

 

وفي إيبارشية البلينا بسوهاج، قرر الأنبا ويصا مطران الإيبارشية، وقف خدمات التربية الكنسية وجميع الاجتماعات والأنشطة التي تضم تجمعات، وإقامة جميع القداسات بالحجز المسبق مع التشديد على الالتزام بكل الإجراءات الاحترازية من «التباعد وارتداء الكمامة وعدم السلام باليد»، وأن تقام الصلاة على المتوفين بعدد محدود وتقرر عدم اتمام صلاة الثالث.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة