الفريق أسامة ربيع
الفريق أسامة ربيع


الفريق أسامة ربيع: الرئيس السيسي يتابع الحادث يوميًا.. والوزراء يقدمون العون

بوابة أخبار اليوم

السبت، 27 مارس 2021 - 04:21 م

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إنه سيصطحب وسائل الإعلام للسفينة الجانحة، مشيرا إلى أنه يمكن تحديد الأسباب الكاملة لجنوح السفينة إلا بعد التحقيقات التي ستوضح الأسباب الفنية جميعها.

اقرأ أيضا: رئيس هيئة قناة السويس يكشف أسباب جنوح السفينة البنمية

 

وأضاف ربيع، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم السبت، للحديث بشأن أزمة جنوح سفينة بقناة السويس وجهود تعويم سفينة الحاويات، أوجه الشكر للولايات المتحدة في عرض المساعدة لجهود التعويم في عرض ناقلة الحاويات إيفر جيفين، وسيتم طلبها في الشكل المناسب إذا تم الاحتياج لها، مضيفا أنه يهمني اصطحاب وسائل الإعلام لمقر الحادث، قائلا:"احنا مش بنام حتى حل الأزمة والمجرى الملاحي آمن".

 

ونوه إلى أن الرئيس السيسي يتواصل يوميًا لمتابعة الحادث، وكذلك رئيس الوزراء والقيادة السياسة يتواصلون على مدار الساعة، وهناك اتصالات من جميع الوزراء لتقديم العون، وآخرها وزير الزراعة الذى قدم الأعلاف اللازمة لـ3 سفن عالقة تحمل مواشي.

 

كان العالم بأجمعه قد شهد خلال الأيام الماضية واحد من أهم الأحداث الاقتصادية وهو جنوح سفينة بنمية في قناة السويس المصرية بسبب سوء الأحوال الجوية، مما أصاب حركة الملاحة بالشلل ورفع أسعار النفط عالمياً بنسب وصلت لـ5%.


ووقع الحادث أمس الثلاثاء الماضي، ويعود بشكل أساسي إلى انعدام الرؤية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية نظرا لمرور البلاد بعاصفة ترابية، حيث بلغت سرعة الرياح 40 عقدة، مما أدى إلى فقدان القدرة على توجيه السفينة ومن ثم جنوحها.


وفور وقوع الحادث، تشكلت لجنة إدارة الأزمات بقيادة الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، وتتم عمليات الإنقاذ الحالية من خلال إدارة التحركات بالهيئة وبواسطة ٨ قاطرات أبرزهم القاطرة بركة ١ بقوة شد ١٦٠ طن حيث يتم الدفع من جانبي السفينة وتخفيف حمولة مياه الإتزان لتعويم السفينة واستئناف حركة الملاحة بالقناة.

 

يذكر أن سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN تتبع الخط الملاحي EVER GREEN، يبلغ طول السفينة ٤٠٠ مترا، وعرضها ٥٩ متر، فيما تبلغ حمولتها الإجمالية ٢٢٤ ألف طن.


وأهابت الهيئة بكافة وسائل الإعلام تحري الدقة فيما يتم نشره، وعدم الالتفات للأخبار مجهولة المصدر والاعتماد على المعلومات والأخبار الرسمية الصادرة من الهيئة، مؤكدين على إلتزامنا بموافاتكم بتطورات الموقف أولاً بأول.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة