رئيس هيئة قناة السويس
رئيس هيئة قناة السويس


رئيس «قناة السويس»: تخفيف حمولة الحاويات من السفينة البنمية العالقة

محمد عبادي- حسام صالح

السبت، 27 مارس 2021 - 05:09 م

قال الفريق أسامة ربيع إن الهيئة لديها قدرات ومعدات للتعامل مع الأزمات، وهناك تطوير مستمر في وحداتها والمعدات الموجودة، وننتظر وصول الكراكة مهاب مميش التي جرى تصنيعها في كندا وتحركت قبل أيام وهي كراكة عملاقة.

اقرأ أيضا | أسامة ربيع: لا غرامات على الشركة المالكة للسفينة الجانحة حتى إنتهاء التحقيقات

وأضاف الفريق أسامة ربيع أن عرض الدول لتقديم المساعدة وخدماتها ليس معناه أننا غير قادرين، فنحن قادرين على العمل بحرفية كبيرة.

وتابع الفريق ربيع أنه لا يمكن تحديد موعد تعويم السفينة البنمية ايفر جيفين العالقة في المجرى الملاحي للقناة، ربما يجري تعويمها مساء اليوم أو الغد، لكن لا يمكن التكهن بذلك في الوقت الحالي، لأن هناك عدة عوامل تحدد ذلك منها حجم السفينة التي يصل طولها 400 متر وعرضها 59 متر وبحمولة 220 ألف طن، فضلا عن عوامل أخرى تتعلق بالمد والجذر وسرعة الرياح.

وأشار رئيس الهيئة إلى اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بمتابعة الموقف بالأرقام والحسابات والصور، وكذلك متابعة رئيس الوزراء، وكل رجال الدولة وحتى المواطن في مصر يهمه قناة السويس، ولا يمكن بعد ذلك أن نخبئ امر او نتحدث عن شيء لم يحدث.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس الهيئة بنادئ الشاطي في السويس، للتعليق على تطورات جهود تعويم السفينة البنمية الجامحة بالقناة، بحضور ممثلي الوكيل الملاحي المالك للسفينة ومراسلي الصحف والوكالات العالمية.

أهم تصريحات رئيس هيئة قناة السويس حول السفينة الجانحة

وعرض رئيس الهيئة خلال المؤتمر الجهود التي جرى تنفيذها منذ بداية الأزمة وجنوح السفينة صباح الثلاثاء الماضي، وحتى أخر التطورات أمس الجمعة وتحرك السفينة 4. 0 درجة، وتحريك الدفة، مع شرح التفاصيل والخطوات التي اتخذتها الهيئة على عدة محاورة منها الدفع بالكراكات.

وكشف رئيس الهيئة أن هناك 3 سفن ماشية من بين 321 سفينة موجدة تنتظر العبور ضمن قوافل الشمال والجنوب، وواجهت سفينة الماضية شكة في الأعلاف، وتدخل وزير الزراعة وجرى مد السفينة بالاحتياجات اللازمة كما انتقل على متنها فريق من الأطباء البيطريين لمتابعة الشحنة.

 

وردا على سؤال حول تخفيف الحمولات من على متن السفينة العالقة والتي تحمل 18 الحاوية، قال رئيس أن ذلك هو السيناريو الثالث في عملية التعويم ولا نتمنى أن نصل له، وفي حال وصلنا إليه سنحضر سفينة حاويات فارغة مزوده بأوناش وتفرغ من السفينة وليس من الضرورة تفريغ كل الحمولة على متنها.

 

وتابع أنه بالنسبة للتعويضات والخسائر علينا أن ننتظر نتائج التحقيقات، وطلبنا من الضابطين التحفظ على المستندات والأوراق والبيان الخاصة بالملاحة ومسار السفينة وحالتها الفنية.

وردا عن اتخاذ السفن العالقة في الجنوب، أو التوكيلات الملاحية طريق رأس الرجاء الصالح أكد أن تلك أرحلة طويلة تزيد عن 10 آلاف ميل، وهو يحتاج الالتفاف حول قارة أفريقيا وغير آمن، وتابع أن القناة شهدت العام الماضي عور 18840 سفينة ولم تشهد أي حادث، ووقوع حوادث الجنوح أمر وارد ويحدث وسيحدث في أي مكان في العالم، ولن يتسبب ذلك في خسارة أي خط ملاحي.

رئيس قناة السويس: لا نستطيع تحديد موعد انتهاء أزمة السفينة الجانحة

وأكد أن عدد السفن المنتظرة في المدخل الجنوبي والمدخل الشمالي والبحيرات 321 سفينة، ووعد رئيس الهيئة أنه فور تحرك السفينة العالقة، سوف يتم العمل 24 ساعة حتى مرور جميع السفن في قوافل الشمال والجنوب لمرور السفن كلها وإنهاء التكدس.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة