الدراما «السورية واللبنانية» تنافس بـ 16 مسلسلًا فى رمضان
الدراما «السورية واللبنانية» تنافس بـ 16 مسلسلًا فى رمضان


الدراما «السورية واللبنانية» تنافس بـ 16 مسلسلًا فى رمضان

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 28 مارس 2021 - 04:17 ص

استنساخ مسلسلات مصرية.. والفضائيات العربية تلجأ إليها لتلكفتها القليلة
«باب الحارة» يُحقق رقمًا قياسيًا فى موسمه الـ 11.. وإعادة «رد قلبى» بشكل جديد هذا العام

محمد إسماعيل - عامر أبوحطب

قبل أسابيع قليلة من حلول شهر رمضان، بدأت ملامح خريطة الدراما السورية تتضح، وذلك بالتزامن مع الدعاية المكثفة للمسلسلات المصرية والتي تنافس بشكل قوي في المنطقة العربية، وهو الأمر الذي جعل صناع المسلسلات السورية واللبنانية يُروجون لأعمالهم ومغازلة القنوات العربية، وتحظى هذه الأعمال بعدة مميزات تنافسية هي تكلفتها القليلة جدًا، مقارنة بنظيرتها المصرية، ولكن كل المؤشرات تؤكد أننا أمام منافسة غير مسبوقة بين الأعمال من حيث جودة القصص والقضايا المقدمة والتكتيك الذي تقدم به تلك الأعمال.

ولأول مرة يصل تحالف المسلسلات السورية واللبنانية إلى 16 مسلسلاً، وهو عدد جيد من الأعمال خاصة في ظل الظروف التي تمر بها الدولتان، ورغم محاولة استنساخ بعض المسلسلات المصرية، فإنه يُحسب لها التواجد وتمثيل الدراما السورية، ونستعرض في السطور التالية قائمة بالأعمال السورية التي ستعرض بعد أسابيع قليلة، ويأمل المنتجون والمخرجون أن تساعد أعمالهم في إعادة هذه الصناعة إلى مكانتها العربية، بعد سنوات من التراجع نتيجة الأوضاع السياسية والأمنية التي تلت اندلاع الثورة في البلدان العربية منذ عام 2011.


البداية مع مسلسل «حارة القبة» الذي تم تصوير جزءين منه، الأول يُعرض في رمضان بتوقيع المخرجة رشا شربتجي، وسيناريو أسامة كوكش، وبطولة سلافة معمار، وعباس النوري، ونادين تحسين بيك، وخالد القيش، وفادي صبيح، ومحمد حداقي، على أن يُعرض على قنوات «دبي»، و»لنا»، و»art حكايات».


أيضاً يُعرض في رمضان مسلسل «الكندوش» والذي تعثَّر إنتاجه لسنوات للوصول إلى مراحل التصوير، وعلى امتداد 60 حلقة يُراهن الفنان السوري حسام تحسين بيك في أول نصوصه الدرامية على تقديم قصة مختلفة عن الحكايات المستهلكة للبيئة الشامية. وتحت إدارة المخرج سمير حسين وإشراف الفنان أيمن رضا ينطلق الجزء الأول مع الفنانين أيمن زيدان، وسامية الجزائري، وسلاف فواخرجي، وشكران مرتجى، وصباح الجزائري، وكندة حنا، على أن يبث على قناتي «دبي» و»الشارقة».

سوق الحرير 2
بينما حصل الجزء الثاني من مسلسل «سوق الحرير 2» على دعم تقني أكبر، بعد تعثر الجزء الأول في تحقيق النجاح المتوقع، مع تعديلات طالت أسماء أساسية في طاقم العمل، حيث انضم الكاتب سيف رضا حامد إلى ورشة الكتابة، وتسلَّم المثنى صبح دفة الإخراج، في حين تولى بسام ومؤمن الملا عملية الإشراف على التنفيذ، وبذلك تستمر قصة عمران الحرايري وزوجاته وشقيقه مع بسام كوسا، وسلوم حداد، وكاريس بشار، وقمر خلف، ونجاح سفكوني، ووفاء موصللي، وسيبث على شاشة MBC1 و MBC العراق.


يستمر المسلسل الشامي «باب الحارة 11» منزوع الدسم في رواية جزء جديد من الحكاية الشهيرة، ورغم عدم نجاح الجزء العاشر فإن الجزء الجديد انتهى تصويره قبل أسابيع ليكون جاهزاً للعرض في موسم رمضان المقبل، عن نص لمروان قاووق والمخرج محمد زهير رجب، مع الفنانين ناظلي الرواس، ونجاح سفكوني، وهدى شعراوي، وأمية ملص.


وتمتد حكاية مسلسل «بروكار» لجزء ثانٍ وهو الأخير في مسيرة حياة الكاتب سمير هزيم الذي قضى متأثراً بإصابته بفيروس كورونا قبل أيام .


ورغم اعتراض الرقابة على مسلسل «خريف العشاق» قبل عام، فإن الكاتبة ديانا جبور اختارت المغامرة في نص جديد تبدل اسمه مرات عدة ليصبح في النهاية «خريف العشاق» مع المخرج جود سعيد. 
رغم عدم الاستقرار حتى الآن على اسم نهائي للعمل حتى اللحظات الأخيرة، فإن مسلسل «على صفيح ساخن» (اسم مبدئي) يروي تفاصيل من ملامح الحياة في دمشق خلال عام 2021 عبر الانطلاق من عصابة تتاجر في النفايات لتتسع الحكاية إلى شخصيات تتصارع على البقاء بعد هدوء المعارك، وذلك في رواية تليفزيونية لعلي وجيه ويامن الحجلي والمخرج سيف سبيعي مع الفنانين باسم ياخور، وسلوم حداد، وأمل بوشوشة، وميلاد يوسف، وسمر سامي، وعلياء سعيد، وسيعرض على LBC وروتانا دراما.


كما يشارك هذا العام في السباق الدرامي مسلسل «بعد عدة سنوات» المؤجل من موسم 2020، وهو من إنتاج المؤسسة العامة للإنتاج عن حكاية لبشار جنيد وإخراج عزام فوق العادة .. العمل من بطولة ديمة قندلفت، وسعد مينة، وروبين عيسى . بجانب مسلسل «ضيوف على الحب»، وتدور أحداثه في منزل بدمشق القديمة .. السيناريو من كتابة سامر محمد إسماعيل، وإخراج فهد ميري ومن بطولة شكران مرتجى، وفادي صبيح، وجيني إسبر، وفايز قوق، وعاصم حواط.


صقار
البادية ستشهد على حكاية وحيدة في الدراما السورية عبر قصة «صقار» التي يعود من خلالها الفنان رشيد عساف، وبرفقة مجموعة من الفنانين الأردنيين كجولييت عواد، ومحمد المجالي، إلى جانب قمر خلف، ونور علي، ورنا الأبيض، عن قصة لدعد ألكسان وإخراج شعلان الدباس، وسيعرض على مجموعة من القنوات الخليجية.


وفي ظل غياب المسلسلات الكوميدية، يستعرض النجمان يزن السيد ودانا جبر في رواية تفاصيل الحياة الزوجية عبر الجزء الثاني من مسلسل «سنة أولى زواج» عن قصة أحمد سلامة والمخرج يمان إبراهيم.
ومسلسل «رد قلبي»، وهو عمل اجتماعي صوّر في مدينة اللاذقية الساحلية في تعاون جديد بين الكاتب فهد مرعي والمخرج عمار تميم، لصالح شركة شاميانا، والعنل ليس له علاقة بالفيلم المصري الذي يحمل نفس الاسم.


كما تشهد الدراما السورية عودة مرتقبة للفنان ياسر العظمة إلى الدراما التليفزيونية خارج سلسلة «مرايا» الشهيرة، وذلك من خلال مسلسل «السنونو» عن قصته وإخراج خيري بشارة، حيث يلتقي عوني النكّاش بمجموعة من المسافرين على متن باخرة، فنتابع مجموعة من الأحداث الطريفة وسط مجموعة كبيرة من ضيوف الشرف، وبحضور الفنانين ديمة الجندي، ومها المصري، ومرح جبر، وبشار إسماعيل، وأمجد طعمة، ومن الشباب ستيفاني عطالله، ولين غرة، ومحمد الحمصي، وولاء عزام، ومؤيد الخراط. بجانب 3 مسلسلات إنتاج مشترك هي مسلسل «2020»، وهو بطولة اللبنانية نادين نسيب نجيم، والسوري قصي خولي، من تأليف بلال شحادات ونادين جابر، وإخراج فيليب أسمر.

وكذلك مسلسل «للموت»، وهو من بطولة ماجي بو غصن، ومحمد الأحمد، وخالد القيش، وباسم مغنية، ودانييلا رحمة، ومن تأليف نادين جابر وإخراج فيليب أسمر. كما ينافس مسلسل «350 جرام» وهو عمل عربي مشترك صوّر بشكل كامل في مدينة أبوظبي، وهو من تأليف ناديا الأحمر وإخراج محمد لطفي، وبطولة الفنانين السوريين عابد فهد وسلوم حداد واللبنانية كارين رزق الله.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة