يحتفل أهالى القصيرعلى البحر الأحمربمسيرات المحامل
يحتفل أهالى القصيرعلى البحر الأحمربمسيرات المحامل


للعام الثانى «كورونا» يلغي الاحتفال بـ«نصف شعبان» في القصير

إبراهيم الشاذلي

الأحد، 28 مارس 2021 - 12:35 م

 

لمئات السنين ، في التقويم الهجري من كل عام هجري ، في النصف من شعبان، يحتفل أهالى القصيرعلى البحر الأحمربمسيرات المحامل وهى عبارة عن مجموعة من الجمال على ظهرها هودج  ولكن للعام الثاني على التوالي ألغيت تلك الاحتفالات بسبب كورونا والإجراءات الاحترازية.

يقول محمد عبده حمدان أحد أبناء القصير ورئيس مدينتها الأسبق تنطلق هذه المحامل من منطقة العوينة التي تشتهر بالعديد من الأضرحة وعشرات الأضرحة لأولياء الله الصالحين ويتكون العرض من فرق الفولكلور وراقصات المزمار مصحوبة باستعراض للجمال ويستمر العرض حتى منتصف الليل .

وأوضح حمدان مسيرات المحامل والهوادج الموضوعة على أسنمة الجمال، تطوف مختلف أحياء المدينة والعشرات من مواقع الأضرحة لأولياء الله الصالحين، في احتفال ترجع بدايته إلى العصر الإسلامي، ويواصل أهالي المدينة حتى الآن احتفاظهم وتوارثهم لظاهرة تجهيز الهوادج والمزمار البلدي

أكد وصفي تمير حسين (وصفي تمير حسين) ، من سكان مدينة القصير، أن الاحتفال منذ العصر الإسلامي لمدينة القصير  ، حيث أقيم ليلة الخامس عشر من شعبان وهو أحد الاحتفالات الى تورثها أبناء تلك المدينة .

اقرأ أيضا|قطع المياه عن مدينة القناطر الخيرية.. في هذه المواعيد

يؤكد مصطفى سباق أحد أبناء القصير أن مدينة القصير كانت ترسل عن طريق مينائها كسوة الحرم، وكانت تمر من خلالها قوافل الحجاج وكانت تشهد رواجاً تجارياً غير طبيعي.

 

وقال سباق:« قديما كان يمر على مدينة القصير أثناء ذهابهم للحج عدد كبير من أولياء الله الصالحين، وكانوا يمرون على هوادج الجمال إلى ميناء القصير، والعودة من نفس الطريق، ومن تلك الهوادج التي كانت تعلو الجمال وبداخلها الحجاج جاء الاحتفال بالهوادج».

 

وتابع وصفي سباق أنه منذ هذا التوقيت تحتفل مدينة القصير وأهلها وتتوارث الاحتفالات من جيل لجيل لإقامة الاحتفال بالنصف من شعبان عن طريق هوادج الجمال ، مضيفا أن طريقة تلك الاحتفالات تطبق في كل مناسبة إسلامية بمدينة القصير تبركاً بمرور كسوة الكعبة من مدينتهم، وتبركاَ بأولياء الله الصالحين، الذين كانوا يمرون لأداء الحج، ومنهم من لهم مقابر في المدينة ومدن جنوب البحر الأحمر.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة